صاحب "الأعمدة السبعة للشخصية المصرية".. كتب أخرى لـ ميلاد حنا

السبت، 24 يونيو 2023 03:00 م
صاحب "الأعمدة السبعة للشخصية المصرية".. كتب أخرى لـ ميلاد حنا ميلاد حنا
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى التاسعة والتسعين على ميلاد المفكر الكبير ميلاد حنا، إذ ولد في 24 يونيو عام 1924، وهو كاتب ومفكر سياسى وأستاذ الهندسة الإنشائية، والذى يعد واحدا من أبرز الكتاب والمفكرين السياسيين، وصاحب العديد من المؤلفات المهمة، ويظل كتابه الأعمدة السبعة هو الأبرز، إلا أن هناك كتبا أخرى لا تقل أهمية عن الكتاب سالف الذكر منها:

قبول الآخر

كتاب قبول الآخر فكر واقتناع وممارسة تأليف ميلاد حنا، يحتوي الكتاب على 6 فصول: المشاعر الإنسانية الجماعية تحرك التاريخ، وناقش الأفكار التالية: "علم النفس يفحص المشاعر الإنسانية للفرد، علم الاجتماع يفحص المشاعر الإنسانية لجماعات البشرية، وغيرها من الأفكار، من صراع الطبقات إلى صراع الحضارات: هنا تناول نظرية صراع الحضارات بالنقد والتحليل، وناقش أيضاَ نظرية الحتميات، وغيرها، الماركسية والكاثوليكية معاَ من لاهوت التحرير إلى لاهوت الحياة، في هذا الفصل تحدث الكاتب عن قصة الصراع بين الجناح الثوري والجناح الإصلاحي في الأيديولوجية الاشتراكية، طرح هنا أيضاَ أفكار لها علاقة بتحرير الإنسان وتأمين كوكب الأرض، قبول الآخر بين الفردي والجماعي، الاشتراكية الديمقراطية أيديولوجية مناسبة لقبول الآخر، قبول الآخر، نموذج مصر.

الإسكان والسياسة في مصر

يحكي هذا الكتاب قصة "الإسكان والسياسة في مصر"، فالناس كانت تبني وتسكن دون وجود "سياسة إسكان" وحتى دون وجود وزارة لرسم هذه السياسة أو تحتمل هذا الاسم، لذلك فإن إنشاء وزارة الإسكان لم يتم فجأة، ولكنه كان نتيجة رحلة طويلة حاول أن يطرح ملامحها في الفصل الأول من الكتاب، موضحاً أن البداية للتطور والخلفية التاريخية كانت بإنشاء المجلس البلدي لمدينة الإسكندرية عام 1890 ومن خلال الجاليات الأجنبية، ثم أنشأ ت حكومة حزب الوفد عام 1951 وزارة الشؤون البلدية والقروية فصارت نواة "وزارة الإسكان" التي قامت بالفعل عام 1960 والتي تحولت لتكون الوزارة التي تدير الشركات التي أممت عام 1961 في مجالات المقاولات والإسكان والمرافق وغيرها.

الانصهار الوطني

ميلاد حنا من قبول الآخر إلى الانصهار الوطني لا يحتاج الدكتور ميلاد حنا إلى تقديم .. فهو مفكر شهير.. قادر على إثارة الجدل وتحرك المياه العقلية الراكدة خاصة في القضايا الخطيرة التى متهدد وحدة الوطن.. مثل قضية الأقباط والمسلمين في مصر وبفكرة الحر الذي يسع كل الدنيا تحت لفظ (قبول الآخر).. وكان اللفظ عنوان كتابه الذي ترجم إلى لغات كثيرة في العالم وحصل بسببه على جوائز دولية لم يحصل عليها مفكر مصري آخر. وفي هذا الكتاب يبحث الدكتور ميلاد حنا لفظا جديدا نتصور أنه سيلقى الانتشار نفسه الذي لقيه لفظ (قبول الآخر) وهو لفظ (الإنصهار الوطني).

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة