أكرم القصاص - علا الشافعي

"علماء العالم ينسفون أكاذيب نتفليكس".. ريناتا تاتومير رئيس قسم العلوم الاجتماعية والطبيعية بجامعة هايبريون برومانيا: مسلسل كليوباترا مزيف وبعيد عن التاريخ.. ولا يمكن أن تكون كليوباترا "سمراء" (3-3)

الجمعة، 02 يونيو 2023 07:00 ص
"علماء العالم ينسفون أكاذيب نتفليكس".. ريناتا تاتومير رئيس قسم العلوم الاجتماعية والطبيعية بجامعة هايبريون برومانيا: مسلسل كليوباترا مزيف وبعيد عن التاريخ.. ولا يمكن أن تكون كليوباترا "سمراء" (3-3) د. ريناتا تاتومير رئيس قسم العلوم الاجتماعية
حوار – رامى نوار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

د. ريناتا تاتومير عالمة المصريات: كل ما درسته أو اطلعت عليه من أبحاث يؤكد أن كليوباترا مقدونية يونانية وليست أفريقية بأى شكل

د. ريناتا تاتومير عالمة المصريات: المسلسل ملىء بالتزييف ولا علاقة له بوقائع التاريخ الحقيقية محاولات التدليس قدمت كليوباترا وفق معايير هوليوود غير الواقعية

د. ريناتا تاتومير عالمة المصريات: لا توجد أية مراجع أو أدلة تاريخية تثبت أن الملكة كليوباترا لها أصول أفريقية

د. ريناتا تاتومير عالمة المصريات: كليوباترا كانت صارخة الجمال وكل المراجع تؤكد أنها سيدة صاحبة حضور طاغٍ

 

نجح تليفزيون اليوم السابع، فى إجراء عدد من الانفرادات الحصرية مع علماء اثار وتاريخ ومصريات من عدد من دول العالم ضمن سلسلة الحلقات التي أعدها الزميل رامى نوار تحت عنوان " علماء العالم ينسفون أكاذيب نتفليكس.. أساتذة تاريخ ومصريات دوليون يتحدثون عن كليوباترا والوثائقى المشبوه"، والذى يشم 3 شهادات لعلماء أثار وتاريخ من الولايات المتحدة الأمريكية واليونان ورومانيا.

وأكدت د. ريناتا تاتومير رئيس قسم العلوم الاجتماعية والطبيعة بجامعة هايبريون برومانيا ، خلال اللقاء تعليقا على مسلسل "الملكة كليوباترا" الذى انتجته شبكة " نتفيلكس" ملىء بالتزييف ولا علاقة له بوقائع التاريخ الحقيقية، مضيفة:" كل ما درسته أو اطلعت عليه من أبحاث يؤكد أن كليوباترا مقدونية يونانية وليست أفريقية".. وإلى نص الحوار

- ما أول شي خطر فى بالك حين شاهدتى برومو مسلسل (الملكة كليوباترا) الذى أنتجته شبكة نتفليكس؟

لأكون صريحة .. عندما شاهدت البرومو رايت ان هذا المسلسل موضوع حسب معايير هوليوود، تأكدت أن القائمين على مسلسل نتفليكس المتعلق بالملكة المقدونية اليونانية ملكة مصر كليوباترا، قرروا أن يرسلوا رسالة متعلقة بالأحداث الحالية الجارية الغير حقيقية والغير واقعية على الاطلاق.. وبالنظر الى كل المعابد والمخطوطات التاريخية المتعلقة بالحقبة الزمنية للمكلة كليوباترا ستتأكد أن كل ما قدموه غير صحيح ومنافى للواقع.

لماذا يصرون دائما على اظهار الملكة كليوباترا كملكة من ذوات البشرة السمراء ؟

- في هذا المسلسل الخاص بكليوباترا على نتفليكس، هناك عنصران هامان يتم الإعلان عنهما هما المرأة القوية المحاربة ، والمرأة الافريقية السمراء .. لمحاولة توثيق أجندة خاصة بهم تتعلق بتزييف التاريخ المتعمد في عهد العولمة الحالي .. انا عالمة تاريخ وانا أحاول تقريب وتوضيح الصورة عن الحقيقة التاريخية المبنية على الأدلة، والمؤكد أن كل ما قدموه فى المسلسل لم يكن أدلة تاريخية موثقة ولكنها أدلة مزيفة.

- ما رأيك فى توسع حركة (الأفروسنتريك) مؤخراً ؟

أعتقد ان هذه الحركة ليست بجديدة على الاطلاق .. الأفروسسنتريك انطلقت من الولايات المتحدة في سبعينيات القرن الماضي .. والان اعتقد ان هذه الحركة تحاول تعديل التاريخ وتعديل التفكير والعقليات .. وليست مصادفة ان تحاول نتفيلكس عرض هذا المسلسل فى صورة عمل وثائقى عن الملكة كليوباترا فهى محاولة جديدة من حركة الأفروسنتريك.

- كيف يواجه علماء التاريخ والأثار حركة الأفروسنتريك؟

أنا عالمة تاريخ واعمل مع أدلة واقعية، ومن خلال أبحاثي وجدت أن كليوباترا هي ملكة مقدونية يونانية وليست سمراء أو إفريقية،  كانت كليوباترا السابعة بطلمية يونانية مقدونية والحقيقة انها كانت منقذة لمصر والمصريين ..

 - بعد عرض مسلسل كيوباترا.. كيف رأيتى التزييف فى شكل الملكة؟

كل ما قدموه أدلة خاطئة، كما قلت لك كليوباترا لم تكن افريقية ، كليوباترا كانت يونانية وهناك كتب علمية كتبت عن أصولها ولا يوجد كتاب يتحدث عن عكس ذلك او أي موضوعات عن الأصل الافريقي .

- حركة الأفروسنتريك تزعم أن للملكة كليوباترا أصول متعلقة بـ"حقبة الكوش"؟

هذه كانت حقبة متأخرة، وبتحليل هذه الحقبة كان المقدونين اليونانين مثل الإسكندر الأكبر كان يعتبر محرر وكان ملك مقدوني، لذلك كان الكوش قبل ذلك، الملوك النوبيون من الجنوب كانوا أيضا غرباء عن مصر وكانوا مغرمين بالحضارة المصرية القديمة لذلك كان الملوك النوبيون الأوائل يستعيروا الأسماء المصرية المكتوبة في السير الذاتية للمصريين .. كانوا نوبيون ولكن الأصل انهم لم يكونوا أفارقة.. وفي القرن الرابع قبل الميلاد كان الاسكندر الأكبر قد حرر مصر من الإمبراطورية الأخمينية الفارسية، وأطلق المصريين على الاسكندر، ابن الالهة وقتها وفي واحة سيوة ابن الالهة امون.. لذلك كان في التقاليد المصرية هو الفرعون الجديد او الملك الجديد .. ومصر كانت تحت الحكم المقدوني اليوناني وتحت قيادته ولكنهم لم يكونوا افارقة على الاطلاق ..

- هل شاهدتي أي مسلسل او فيلم يتحدث عن الملكة كليوباترا او الحضارة المصرية القديمة بمصداقية في مسلسلات او أفلام الغرب ؟

شاهدت بعض الوثائقيات على قناة ناشيونال جيوغرافيك وعلى قناة ديسكفري، وتم تقديم كليوباترا طبقاً للأدلة التاريخية الحقيقة، وأنا كمؤرخة وعالمة اثار وعالمة مصريات نحن نعمل على الحقائق ونعمل مع أدلة موثقة وسير ذاتية مؤرخة، وكل هذه الأدلة اثبتت ان كليوباترا هي ملكة يونانية مقدونية وليست افريقية على الإطلاق.

- هناك عدد من الروايات التاريخية عن وفاة الملكة كليوباترا.. ايهما أدق؟

هناك على الأقل روايتين او ثلاثة روايات حول وفاتها .. الأولى انها انتحرت بنفسها .. والثانية انها تم نقلها الى روما وقُتلت هناك ..

هل كانت كليوباترا جميلة بالفعل كما يروي التاريخ ؟

التاريخ الروماني القديم يصف كليوباترا على أنها ذات جمال صارخ، وهناك عدد من الروايات التاريخية الحديثة تتحدث عن ذلك بطريقة أقل وبأنها كانت جذابة فقط،  ولكن يجب ان نعلم ان ظهورها وحضورها كان طاغي وهناك كتب تم كتابتها بعد قرن من وفاتها وقالت انها كانت طاغية الجمال وان صوتها كان جميل وان عيونها كانت الأكثر جمالا .. واعتقد انها استخدمت قوتها الانثوية مع ذكائها لكي تحقق نجاحه وأهدافها الشخصية ..

 فى الختام هل لديك أي رسالة ؟

أشكر اليوم السابع على إجراء هذا الحوار معى لنشر وجهة نظرى الحقيقة ولأكشف كم المعلومات الكاذبة التي ظهرت فى مسلسل كليوباترا.

 

لمشاهدة اللقاء باللغة العربية

 

 

لمشاهدة اللقاء باللغة الإنجليزية

 
10427734-Queen_Cleopatra_S1_E2_00_07_11_02
 Queen_Cleopatra 

12376841-Queen_Cleopatra_S1_E2_00_21_55_20
Queen_Cleopatra_ 

11291821-Queen_Cleopatra_S1_E3_00_24_09_01
Queen_Cleopatra

10716143-Queen_Cleopatra_S1_E1_00_07_20_15
Queen_Cleopatra_

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة