بيع أغلى مجموعة خاصة من المجوهرات فى مزاد علنى.. اعرف السعر.. صور

الخميس، 25 مايو 2023 09:00 م
بيع أغلى مجموعة خاصة من المجوهرات فى مزاد علنى.. اعرف السعر.. صور مجوهرات المليارديرة النمساوية الراحلة هايدى هورتن
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حقّقت مجوهرات المليارديرة النمساوية الراحلة هايدى هورتن، مبلغًا إجماليًا قدره 179.9 مليون فرنك سويسرى، بعد بيعها فى مزاد نظمته دار كريستيز الشهيرة للمزادات، وهو ما يعادل 201 مليون دولار، وبذلك أصبحت أغلى مجموعة مجوهرات خاصة على الإطلاق تعرض فى مزاد علنى.

عملية البيع كسرت الرقم القياسى الذى حققته مجموعة الممثلة الأمريكية إليزابيث تايلور قبل أكثر من عقد من الزمان، والتى بلغت قيمة مجوهراتها نحو 116 مليون دولار، فى نيويورك عام 2011، وفقا لموقع CNN عربية.

المليارديرة الراحلة هايدى هورتن
المليارديرة الراحلة هايدى هورتن

فوربس تكشف صافى ثروة هايدى هورتن

وكانت مجلة "فوربس" قد كشفت أن صافى ثروة هورتن، التى كانت جامعة للأعمال الفنية، بلغت نحو 3 مليارات دولار عند وفاتها فى يونيو من العام الماضي، وقد ورثت مليار دولار عن زوجها الأول هيلموت هورتن، بعد وفاته عام 1987.

ومن جهتها، قالت دار "كريستيز" للمزادات، أن زوجها رجل الأعمال الألمانى الراحل، قام بشراء شركات يهودية باعها أصحابها مكرهين خلال الحقبة النازية.

سوار من الماس والزمرد من بولغاري
سوار من الماس والزمرد من بولغاري

فيما دعت اللجنة اليهودية الأمريكية إلى تعليق المزاد حتى "بذل جهود جادة" للتحقيق فى مصدر ثروة هورتن، و وصفت المنظمة اليهودية هيلموت هورتن بأنه أحد "رجال الأعمال الفاسدين" الذين "استغلوا قوانين التنازل العرقية والحاجة اليائسة لليهود الفارين من النازيين" ، وطالبت الجمعيات اليهودية دار كريستيز للمزادات إيقاف عنلية البيع.

وذكرت دار "كريستيز" فى كتالوج البيع أنّ مصدر ثروة هورتن كان "مسألة علنية"، وأن الممارسات التجارية لزوجها السابق "موثقة جيدًا"، وأعلنت دار المزاد أنها ستقدم "مساهمة هامة" من عائدات البيع لصالح المنظمات التى تعمل على تعزيز البحث والتعليم حول المحرقة.

وأضافت أيضًا أنّ العائدات ستذهب إلى "مؤسسة هايدى هورتن"، التى تدعم "مجموعة هايدى هورتن"، والمتحف الذى أسّسته فى فيينا بالنمسا قبل وفاتها، بالإضافة إلى الأبحاث الطبية ورعاية الأطفال وقضايا خيرية أخرى.

عقد هاري وينستون بماسة وزنها 90.38 قيراط على شكل كمثرى
عقد هاري وينستون بماسة وزنها 90.38 قيراط على شكل كمثرى

وتزامن المزاد الذى استمر ليومين، وأقيم الأسبوع الماضى بفندق فى جنيف بسويسرا، مع مزاد على الإنترنت، وسيعقد مزاد آخر على الإنترنت فى نوفمبر المقبل.

ومجموعة  مجوهرات هورتن تضم أكثر من 700 جوهرة، توقعت دار "كريستيز" فى البداية بيعها بأكثر من 150 مليون دولار، ولكن مع استمرار المجموعة بتحطيم التقديرات، لم تحقق العديد من المجوهرات الثمينة المبلغ المتوقع لبيعها.

وحققت أغلى قطعة فى المجموعة، وهى خاتم "كارتييه" مصنوع من الياقوت والألماس  بدرجة لون أحمر تعرف بـ"دم الحمامة"، ما يزيد قليلاً عن 13 مليون فرنك سويسري، أى ما يعادل 14.5 مليون دولار، رغم توقع "كريستيز" أن تباع بـ18 مليون فرنك سويسري، أى ما يعادل 20 مليون دولار.

قطعة من المجوهرات الثمينة
قطعة من المجوهرات الثمينة

وبيعت قلادة الماس "Briolette of India" التى يبلغ وزنها 90 قيراطًا، من تصميم هارى وينستون أيضًا بأقل من التقدير المتوقع، محققة 6.3 مليون فرنك سويسري، أى ما يعادل 7 ملايين دولار.

على الجهة الأخرى، تجاوز خاتم الماس من "بولجاري" تقديره بأكثر من الضعف وبيع بمبلغ 9.1 مليون فرنك سويسري، أى ما يعادل 10.1 مليون دولار، وشملت المجوهرات الأخرى المعروضة للبيع قطعًا من علامات فاخرة مثل "تيفاني" و"فان كليف آند أربيلس".

بروش طائر الجنة مرصع بالياقوت والماس وبروش أسد متعدد الأحجار الكريمة
بروش طائر الجنة مرصع بالياقوت والماس وبروش أسد متعدد الأحجار الكريمة
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة