مسلسل مذكرات زوج .. إمتى تفكر بالذهاب لطبيب نفسي؟

الجمعة، 07 أبريل 2023 09:00 ص
مسلسل مذكرات زوج .. إمتى تفكر بالذهاب لطبيب نفسي؟ مذكرات زوج
كتبت: سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قد يشعر الكثير ببعض الضيق يوما وراء يوم، أو يعاني من قلة النوم والخوف الشديد من شيء مجهول، وكثير من الأعراض قد يشعر بها البعض دون معرفة سببها، ويتم تخطيها مرة وراء الأخرى، حتى نصل لمرحلة صعبة لا نستطيع فيها تخطيها، وقد تكون وقتها مؤثرة على باقي حياتنا ولا نستطيع القيام بمهامنا العادية البسيطة، فكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الصحة النفسية، لا يطلبون المساعدة لأنهم محرجون أو غير متأكدين تماما مما يعانون منه، وذلك مثلما ماكان يحدث مع شيرين والتي تلعب دورها الفنانة عائشة بن أحمد في مسلسل مذكرات زوج، ولذا يستعرض "اليوم السابع "بعض العلامات التي إذا ظهرت عليك، فيجب التوجه فورا إلى استشاري نفسي، وذلك وفقا لما نشره موقع الأم"health.usnews".

مذكرات زوج
مذكرات زوج

 

عدم القدرة على التحكم في العواطف

هناك بعض اللحظات التي يمر بها الشخص يشعر فيها بالحزن أو الغضب أو الانفعال، وهذه مشاعر طبيعية في الحياة، ولكن عندما يكون لدى شخص مشاعر مفرطة يشعر بأنه غير قادر على التحكم فيها أو إدارتها، فهذا مؤشر على أن الطبيب النفسي قد يكون قادرا على المساعدة.

طارق لطفي
طارق لطفي

التغييرات في أنماط النوم

يمكن أن تخبر جودة النوم الكثير عن الصحة العقلية للفرد، وغالبا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصحة النفسية من صعوبة في النوم، وقد يستيقظون مبكرا جدا، أو يستيقظون عدة مرات طوال الليل، كما أنهم يميلون أيضا إلى قضاء وقت أقل في المراحل العميقة من النوم، مما يجعل من الصعب عليهم الحصول على نوم مجدد.

اللجوء لأي شيء يعتقد أنه يخرجك من تلك الحالة

قد يلجأ الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الصحة النفسية إلى تناول الكحوليات أو العقاقير أو السجائر للمساعدة علي التأقلم، سواء كان ذلك للمساعدة على الاسترخاء أو التعامل مع التوتر، فإنه يعتبر علامة حمراء لاحتياجك لطبيب نفسي.

التغييرات في الأداء في المهام

قد يجيد الشخص نفسه مرهقا ولا يستطيع القيام بمهامه، أو الطالب لا يستطيع المذاكرة أو إنجاز مهامه، أو تفويت المواعيد النهائية للتسليم، أو يجدون صعوبة في التركيز على مهام العمل، فهذا دليل على ضرورة الذهاب لمختص نفسي.

مسلسل مذكرات زوج
مسلسل مذكرات زوج

الانسحاب من المواقف الاجتماعية

قد يتجنب المصاب التواجد في الاجتماعات، لأنه يعاني من الاكتئاب أو القلق المفرط المواقف الاجتماعية، قد يكون هذا بسبب عدم القدرة على التحكم في المشاعر أو الصعوبات المتعلقة بالآخرين.

الأمراض الجسدية غير المبررة

ترتبط الصحة النفسية والجسدية ببعضها البعض، وإحدى العلامات التي يمكن أن يساعد بها الطبيب النفسي هي عندما يعاني شخص ما من أمراض جسدية متكررة دون سبب محدد، مثل آلام المعدة والصداع والأوجاع المبهمة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة