أكرم القصاص - علا الشافعي

الميراث وختان الإناث.. أبرز قضايا المرأة فى مسلسلات رمضان 2023

الثلاثاء، 04 أبريل 2023 06:00 م
الميراث وختان الإناث.. أبرز قضايا المرأة فى مسلسلات رمضان 2023 عملة نادرة
كتبت منة الله حمدي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت دراما رمضان 2023 الضوء على العديد من القضايا المهمة التى تمس مجتمعنا المصرى بشكل عام وتهم المرأة بشكل خاص، في محاولة لتوعية المجتمع  بقضايا المرأة وتوضيح تأثيرها على المجتمع ما بين مشكلات العلاقات الزوجية، وقضايا الميراث، وختان الإناث،  وغيرها من القضايا المهمة التي يستعرضها اليوم السابع فى هذا التقرير.

 

ميراث المرأة في الصعيد 

يتطرق مسلسل عملة نادرة إلى قضية حرمان المرأة من ميراثها في بعض المحافظات خاصة صعيد مصر، حيث تتعرض المرأة الصعيدية لصراعات شرسة سواء مع عائلتها أو عائلة زوجها بعد وفاته لحصولها على ميراثها، من خلال قصة "نادرة" التى قتل زوجها وتحاول عائلة زوجها حرمانها من ميراثه بحجة أن النساء لا يرثن فى الصعيد كى لا تخرج الأرض إلى غريب. 

عملة نادرة.
عملة نادرة.

 

خلافات الميراث بسبب الطمع 

كما يناقش مسلسل "جميلة" نفس القضية "الميراث" فى ظروف وطبقة اجتماعية مختلفة تمامًا، حيث  تقوم ريهام حجاج بطلة المسلسل بدور "جميلة" وتدخل فى صراعات كبيرة مع أشقائها لحصولها على ميراثها من والدها.

جميلة.
جميلة.

 

ختان الإناث والزواج المبكر وتمكين المرأة

تناقش "روبى" فى مسلسل"حضرة العمدة" العديد من قضايا المرأة وأبرزها ختان الإناث، والزواج المبكر، بالإضافة إلى القضايا الاجتماعية التي تتقاطع مع المرأة بشكل كبير مثل الهجرة غير شرعية، الدروس الخصوصية،  كما ناقش المسلسل تحديات تمكين المرأة وحكر المناصب القيادية على الرجال فقط.

حضرة العمدة.
حضرة العمدة.

 

العنف الزوجي 

يناقش مسلسل علاقة مشروعة قضيتان هامتان الأولى العنف ضد المرأة في إطار الحياة الزوجية والذى له آثار سلبية جدًا على العلاقة الزوجية وعلى نفسية الزوجة، من خلال مشكلة بثينة وأمجد كما يناقش مساوئ الزواج الثانى السرى سواء على الأسرة الأولى والأبناء أو على الزوجة الثانية وإهمالها.

علاقة مشروعة
علاقة مشروعة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة