وداعا للبهاق.. "FDA" توافق على كريم موضعى جديد.. المرض يصيب الأشخاص أصحاب اضطربات المناعة الذاتية ويهاجم الخلايا الصبغية بالجلد.. العلاج الجديد يقضى على البقع خلال 24 أسبوعا بنسبة شفاء 75% للمرضى فوق 12 عاما

السبت، 22 أبريل 2023 06:00 م
وداعا للبهاق.. "FDA" توافق على كريم موضعى جديد.. المرض يصيب الأشخاص أصحاب اضطربات المناعة الذاتية ويهاجم الخلايا الصبغية بالجلد.. العلاج الجديد يقضى على البقع خلال 24 أسبوعا بنسبة شفاء 75% للمرضى فوق 12 عاما ثورة فى علاج البهاق
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يصيب مرض البهاق بعض الأشخاص نتيجة اضطرابات المناعة الذاتية، ويبدو أن الجهاز المناعي يهاجم الخلايا الصبغية (الخلايا الصباغية) في الجلد، ويتأثر العديد من المصابين بالبهاق أيضًا باضطراب مناعي ذاتي واحد على الأقل، وذلك وفقا لما ذكره موقع"FDA".

حتى الاطفال يصابو بالبهاق
حتى الاطفال يصابو بالبهاق

ويعتبر البهاق غير المقطعي هو الشكل الأكثر شيوعًا للبهاق، تتضمن الحالة فقدان التصبغ (إزالة التصبغ) في بقع الجلد، قد يحدث إزالة التصبغ "الصبغة" على الوجه والرقبة وفروة الرأس وحول فتحات الجسم مثل الفم والأعضاء التناسلية، وكذلك المناطق التي تميل إلى الاحتكاك أو التأثير، مثل اليدين والذراعين.

العلاج الثورى
كريم ثورى للبهاق

وقد وافقت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية"FDA"، على أحدث علاج لمرض البهاق والذى يعتبر ثورة في مجال علاج البهاق، وهو عبارة عن كريم موضعى يعالج إعادة التصبغ في البهاق في المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 12 وما فوق.

وأشار موقع هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية"FDA"، إن هذا النوع من الكريم لعلاج البهاق غير المقطعي لدى المرضى البالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق، هو مثبط موضعي معتمد حاليًا كعلاج موضعي قصير الأجل وغير مستمر من التهاب الجلد التأتبي الخفيف إلى المتوسط ​​في المرضى الذين لا يعانون من نقص المناعة من عمر 12 عامًا فما فوق، والذين لا يتم التحكم في مرضهم بشكل كافٍ باستخدام الكريم الموضعي.

ثورة فى علاج البهاق
ثورة فى علاج البهاق

وقال الموقع، إنه أول علاج دوائي معتمد من قبل هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) لمعالجة إعادة التصبغ في مرضى البهاق، موضحا أنه للاستخدام على الجلد فقط، ولا يستخدم في العين أو الفم أو المهبل، كما ينتمي العقار إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات Janus kinase (JAK)، حيث إن مثبطات JAK هي الأدوية التي تؤثر على جهاز المناعة لديك، يمكن لمثبطات JAK أن تقلل من قدرة جهازك المناعي على مكافحة العدوى.

وأكد الموقع، أن الكريم يستخدم مرتين يوميًا على المناطق المصابة بنسبة تصل إلى 10% من مساحة سطح الجسم، قد تتطلب الاستجابة المرضية للمريض العلاج باستخدامه لأكثر من 24 أسبوعًا.

الفاعلية..

تم اختيار الأشخاص الذين يعانون من البهاق غير المقطعي بصورة عشوائية للعلاج باستخدام  الكريم وهمي مرتين يوميًا لمدة 24 أسبوعًا، في نهاية فترة العلاج التي استمرت 24 أسبوعًا، كان لدى 30% من المرضى تحسن بنسبة 75% على الأقل في مؤشر منطقة البهاق بالوجه، مقارنة بـ 10% من مرضى الدواء الوهمي.

علاج البهاق
علاج البهاق

ووفقا لما ذكره موقع Medical Express، إنه تمت الموافقة على الكريم للاستخدام الموضعي المستمر مرتين يوميًا للمناطق المصابة بنسبة تصل إلى 10% من مساحة سطح الجسم في المرضى الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق، قد تكون هناك حاجة لأكثر من 24 أسبوعًا من العلاج للاستجابة المرضية للمريض.

البهاق
البهاق

استندت الموافقة على نتائج التجارب السريرية، بعد أن حقق الكريم نسبة شفاء تصل إلى 75% في مؤشر منطقة البهاق مقابل 8 إلى 13 % من المرضى الذين عولجوا بدواء وهمي، حيث يساعد العلاج المرضى الذين يعانون من البهاق والذين يهتمون بإمكانية عكس التصبغ الناجم عن مرضهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة