أكرم القصاص - علا الشافعي

4 أشياء قد يرثها الطفل من والده "بالجينات".. بعد مشهد الشاى فى جعفر العمدة

الثلاثاء، 18 أبريل 2023 04:00 م
4 أشياء قد يرثها الطفل من والده "بالجينات".. بعد مشهد الشاى فى جعفر العمدة جعفر العمدة
كتبت حنان طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مسلسل جعفر العمدة الذى يعرض خلال موسم رمضان 2023، بطولة النجم محمد رمضان ونخبة كبيرة من النجوم، تفاجأت الفنانة زينة والتى تقوم بدور عايدة، بزيارة أحمد داش والذى يقوم بدور سيف، ليقنعها بأن المعلم جعفر العمدة والذى يقوم بدوره النجم محمد رمضان يحبها، ويريد أن يهدئ الوضع فيما بينهما، ثم جاءت الفنانة هالة صدقى والتى تقوم بدور صفصف والدة جعفر العمدة، لتجد سيف عند عايدة فى المنزل، وهى الأخرى تجلس لتتحدث مع عايدة عن جعفر لتهدئ الخلاف، وتلاحظ كوب شاى به ملعقة الشاى مقلوبة وتتسأل هل جعفر هنا، فترد عايدة بأنه ليس هنا، ثم تسأل صفصف من جديد ولمن هذا الشاى فيجب سيف أنه له ويقلب الشاى بنفس طريقة جعفر العمدة لتنظر له بدهشة لأنه يفعل ذلك بتلقائية وذكرها بما يفعله ابنها. 

كثير من الأشخاص قد يتساءل هل الطفل يحصل على نفس سمات وصفات الأب منذ الصغر حتى لو لم يكن يعيش معه؟ أم أنه يكتسب تلك الصفات عندما يكبر، ولمعرفة الإجابة يمكن متابعة التقرير التالى وفقاً لموقع "familyeducation".

جعفر العمدة (3)
جعفر العمدة (3)

 الشخصية:

الطفل الصغير يكون لديه الكثير من السمات الشخصية من الأب، مثل امتلاك الذكاء، أو قد يكون منطوى أو منفتح، فيوجد بعض السمات الشخصية قابلة للتوريث، فمن المتوقع ان يحمل الأبناء الكثير من صفات الأب الجينية التى تمنحهم السمات الشخصية.

والعوامل البيئية لها دور كبير أيضاً للتأثير على الشخصية، مثل أن يكون الأب هادئ الطباع مما يجعل الأبن بطبيعة الحال هادئ الطباع مثل والده، وهذا قد يكون بسبب البيئة التى تربى فيها وليس الجينات التى ورثها عنه.

جعفر العمدة (1)
جعفر العمدة (1)

شكل الجسم:

إذا كان الأب من أصحاب طوال القامة فإن الابن قد يحصل على طول الأب لأن جينات الأب لها عامل كبير فى ذلك الأمر، لأن الخصائص الجسدية والمظهر الجسدى متحيز بشكل كبير لجينات الأب وليس جينات الأم.

قضايا الصحة العقلية:

الوراثة لها دور كبير فى كيمياء دماغ الشخص، وأن الأب الذى ينجب طفل بعد وقت طويل يمكن أن ينقل له جينات أقل جودة، والتى قد نؤدى إلى أمراض عقلية أو مشاكل الصحة العقلية، وقد يصاب الطفل بحالة من فرط النشاط أو اضطراب ثنائى القطب، ولكن بنسبة قليلة.

السمنة:

تحتوي أجسامنا على نوعين مختلفين من الدهون. نستخدم الدهون البنية كمصدر للطاقة، لكن الدهون البيضاء تخزن في أجسامنا، لذا فإن الإفراط في تناولها يمكن أن يسبب مشاكل صحية مثل السمنة وأمراض القلب. أظهر الباحثون أن كمية الدهون البنية التي تنتجها موروثة من والدتك، في حين أن تخزين الدهون البيضاء موروث من والدك.
 
هذا يعني أن جينات أبيك من المرجح أن تساهم في تخزين الدهون . ومع ذلك، كما هو الحال مع العديد من السمات، تلعب العوامل البيئية دورًا كبيرًا، لذا فإن وجود أب يعاني من زيادة الوزن لا يعني بالضرورة نفس المصير للطفل في المستقبل. حيث يلعب أسلوب حياتنا دورًا كبيرًا في الصحة، بغض النظر عن الجينات التي ورثناها من والدينا.
 

ومسلسل "جعفر العمدة" تأليف وإخراج محمد سامى، وشارك فى السيناريو والحوار مهاب طارق، وبطولة محمد رمضان، ايمان العاصي، زينة، هالة صدقى، مى كساب، منة فضالى، أحمد داش، منذر رياحنة، عصام السقا، فريدة سيف النصر، مجدى بدر، أحمد فهيم، دعاء حكم، أحمد داش، بيومى فؤاد، فريدة سيف النصر، جورى بكر، لما كتكت، طارق النهرى، أحمد عبد الله.

 
جعفر العمدة (2)
جعفر العمدة (2)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة