من تسمم الكبد إلى مشاكل الجهاز الهضمي.. آثار جانبية قد لا تعرفها لشرب الشاي الأخضر

السبت، 15 أبريل 2023 02:00 ص
من تسمم الكبد إلى مشاكل الجهاز الهضمي.. آثار جانبية قد لا تعرفها لشرب الشاي الأخضر تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن الأثار الجانبية للشاي الأخضر، حيث أنه يحتوي على مادة الكافيين، وهي مادة منبهة تسبب القلق و الأرق عند بعض الأشخاص، وهو أيضا مضر لللأشخاص الذين يعانوا من حساسية الكافيين أو الأشخاص الذين يستهلكو كميات كبيرة من الشاي الأخضر، فهم عرضة للآثار السلبية مثلالتوتر ، والصداع ، وخفقان القلب.

أيضا يحتوي الشاي الأخضر على مادة تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك واضطراب المعدة.

بالإضافة الى ان  شرب الشاي الأخضر بكثرة وبالتحديد على معدة فارغة يمكن أن يسبب الغثيان والقيء, ولتقليل مخاطر حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي يُنصح بعدم تناول الشاي الأخضر على معدة فارغة.

ممكن ايضا أن يتداخل الشاي الأخضر مع امتصاص الحديد في الجسم،  وهذا لأن المركبات الموجودة في الشاي الأخضر ترتبط مع الحديد وتمنع امتصاصه ، والذي يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم الناتج عن نقص الحديد .. ولتقليل هذا التأثير، يوصى بتناول الشاي الأخضر بين الوجبات أو مع الأطعمة الغنية فقط بالحديد.

أيضا يتفاعل الشاي الأخضر مع بعض الأدوية وبيؤثر على فعاليتها، فعلى سبيل المثال ، يمكن للشاي الأخضر أن يقلل من امتصاص فئة من الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يزيد أيضًا من تأثيرات المنشطات مثل الايفيدرين والكافيين، لذلك يجب على الأفراد الذين يتناولوا هذه الأدوية استشارة الطبيب قبل تناول الشاي الأخضر.

الشاي الأخضر أيضا له تأثير نادر جدا وهو تسمم الكبد.. وعلى الرغم من نُدرة هذا التأثير، إلا أن الاستهلاك المفرط للشاي الأخضر يمكن أن يسبب تسمم الكبد.

وأشارت الأبحاث الحديثة إلى أن مكونات الشاي الأخضر ممكن أن تؤدي إلى تلف الكبد عند بعض الأشخاص ، خاصة عند تناولها بجرعات كبيرة.

وبالنسبة للحوامل .. يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين ومركبات أخرى يمكن أن تمر عبر المشيمة وان تؤثر على نمو الجنين لدى المراة الحامل، لذا يجب على النساء الحوامل والمرضعات تناول الشاي الأخضر باعتدال واستشارة الطبيب قبل تناوله.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة