صنايعية مصر يبرز تاريخ المنظومة الصحية فى مصر.. ويسلط الضوء على جهود النبوى المهندس فى تطوير الخدمة وإنشاء هيئة الإسعاف ومعهد القلب.. ونجله: حافظ على نصيب المواطن المصرى البسيط فى الحصول على حياة صحية

الخميس، 09 مارس 2023 09:30 م
صنايعية مصر يبرز تاريخ المنظومة الصحية فى مصر.. ويسلط الضوء على جهود النبوى المهندس فى تطوير الخدمة وإنشاء هيئة الإسعاف ومعهد القلب.. ونجله: حافظ على نصيب المواطن المصرى البسيط فى الحصول على حياة صحية صنايعية مصر يبرز تاريخ المنظومة الصحية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلط برنامج صنايعية مصر، المذاع على قناة دي أم سى، الضوء على تاريخ منظومة الصحة في مصر ، حيث قال الكاتب عمر طاهر، إن منظومة الصحة ولدت في مصر مرتين، وكانت المرة الأولى في عهد محمد على بالصدفة لأن جنوده كانوا يموتون بشكل كبير بسبب الأوبئة.

وأضاف عمر طاهر، خلال البرنامج، أن محمد على استعان بطبيب فرنساوى من أجل إنشاء المنظومة الصحية في مصر، والذى قرر أن يصنع أطباء من مصر ، وأسس مستشفى في أبو زعبل وكانت الدراسة بمنحة بأجر.

وأوضح عمر طاهر، أنه تم اختيار 12 طبيب وسافروا إلى فرنسا لدراسة الطب وعادوا ليكونوا نواه للطب في مصر، ثم تم عمل مستشفى ولادة وديوان للصحة، وظلت منظومة الطب بهذا الشكل حتى ظهر النبوى المهندس والذى كان على يديه الولادة الثانية للمنظومة الصحية المصرية.

وأبرز برنامج صنايعية مصر، الولادة الثانية لمنظومة الصحة في مصر في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، حيث قال الكاتب عمر طاهر، إنه في حرب العدوان الثلاثى 1956 كان هناك انتصار سواء سياسى أو عسكرى وفى النهاية كلمتنا هي من تم فرضها.

وأضاف عمر طاهر، خلال البرنامج، أن العدوان لم يسكت، بل رد بمحاولة ناجحة وهى الدواء، وهى الخطة التي واجهها الدكتور النبوى المهندس  والذى له تأثير كبير على المنظومة الصحية في مصر.

وأوضح عمر طاهر، أن النبوى المهندس بدأ بنظام التأمين الصحى والتطعيم ضد شلل الأطفال وهيئة الإسعاف ومعهد القلب ومعهد السمع والكلام والوحدات الصحية الريفية ومراكز تنظيم الأسرة، فكان أكبر من وزير صحة .

وكشف برنامج صنايعية مصر، المذاع على قناة دي إم سى، أبرز جهود النبوى المهندس في تطوير منظومة، حيث قال الكاتب عمر طاهر، إن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر شعر أن النبوى المهندس يريد أن يبدأ من الصفر والنبوى المهندس كان أشهر طبيب أطفال وكان يستطيع تشخيص مرض الطفل الذى لا يستطيع أن يعبر بدقة عن وجعه وآلمه، والصحافة اطلقت عليه "أبو الهول" الذى الشى يعمل في صمت .

وأضاف عمر طاهر، خلال البرنامج، أن النبوى المهندس اتخذ قرارات مهمة منها كل مستشفى بها عيادة خارجية وأن طعام المستشفى يتم اعداده داخلها وأن تحكون الإسعاف ليس مجرد سيارة نقل مصابين ولكن وحدة عناية متنقلة ، كما تحدث عن قوة أي مستشفى يتم تقسيمها ليس بقوة الأطباء ولكن بقوة الممرضات ، وتدشين حملات تطعيم ضد الشلل والدرن، وكان يتعامل مع الوحدات الريفية باعتبارها خط الدفاع الأول في منظومة الصحة وافتتح 1500 وحدة في الريف .

فيما قال الدكتور أيمن النبوى المهندس نجل الدكتور النبوى المهندس، إن والده كان شخص ذكى وشهم وعلى مقدرة في تطوير منظومة الصحة، وكان حريصا على توصيل الخدمات الصحية في كل الأماكن، بجانب حفظ كرامة الطبيب وحافظ على نصيب المواطن المصرى البسيط في وصول الخدمات الطبية إليه .

وأضاف الدكتور أيمن النبوى أن النبوى المهندس كان له منظور بعيد وكان إنسان بسيط وسهل وبشوس ومتفائل وكان إنسان قوى في الدفاع عن حق الإنسان المهضوم وكان إنسان حساس .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة