رسالة الإمام.. "كان يطلب دعاءها" كيف كانت علاقة الإمام الشافعى بالسيدة نفسية

الإثنين، 27 مارس 2023 04:30 م
رسالة الإمام.. "كان يطلب دعاءها" كيف كانت علاقة الإمام الشافعى بالسيدة نفسية مسلسل رسالة الإمام
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال الحلقة الرابعة من أحداث مسلسل "رسالة الإمام" للنجم خالد النبوي، والذى يعرض ضمن موسم مسلسلات رمضان 2023، ذهب الإمام الشافعى إلى زيارة قريبته وحفيدة النبى محمد صلى الله عليه وسلم، السيدة نفسية، والتي ظهر من الحديث بينهما كم كان يثق الإمام في مشورتها، ويطالب دعاءها له.

والحقيقة أن السيدة نفسية كان يتردد عليها السيدة نفيسة أئمة الفقه الإسلامي وكبار العلماء فقد زارها الإمام الشافعي وبصحبته والي مصر وقال لها من وراء حجاب: ادعي لي فدعت له، وأوصى أن تصلي عليه ولما توفي أدخلت جنازته إليها وصلت عليه في دارها وقالت: رحم الله الشافعي فقد كان يحسن الوضوء.

وكان الإمام الشافعي رضي الله عنه إذا مرِض يرسِلُ لها رسولاً من عندِه، كالربيع الجِيزي أو الربيع المُرادِيّ، فيقرئها سلامَه، ويقول لها: إن ابن عمّك الشافعي مَرِيض، ويسألُك الدّعاء فتَدعو له، فلا يرجِعُ إليه رسولُه إلا وقد عُوفي مِن مَرضِه، فلمّا مَرض الشافعيُّ مرضَه الأخير، أرسلَ لها على عادتِه رسولَه يسألها الدعاءَ له، فقالت لرسولهِ: متّعَه الله بالنظَر إلى وجهِه الكريم، ويقال إنه عندما عرفت السيدة نفيسة حفيدة رسول الله صلى الله عليه وسلم بوفاته.

وبحسب كتاب "مرشد الزوار الى قبور الابرار" كان الشافعى رضى الله عنه إذا مرض يرسل لها- أى السيدة نفيسة رضى الله عنها- إنسانا من تلاميذه كالربيع الجيزى، والربيع المرادى، وغيرهما، فيسلم المرسل عليها ويقول لها: إنّ ابن عمك الشافعى مريض ويسألك الدعاء.. فتدعو له، فلا يرجع له القاصد إلّا وقد عوفى من مرضه.. فلما مرض مرضه الذي مات فيه أرسل لها على جارى العادة يلتمس منها الدعاء.. فقالت للقاصد: "متّعه الله بالنظر إلى وجهه الكريم".. فجاء القاصد له، فرآه الشافعى فقال: ما قالت لك؟ قال: قالت لى كيت وكيت: فعلم أنه ميت، فأوصى- وسيأتى ذكر وصيته عند ذكر قبره، رضى الله عنه- وأوصى أن تصلّى على جسده، فلما مات فى سنة 204 هـ كما هو مشهور، مرّوا به على بيتها، فصلّت عليه مأمومة، وكان الذي صلّى عليه بها إماما أبا يعقوب البويطى، أحد أصحاب الشافعى، رضى الله عنه.. وكان جواز نعش الشافعى رضى الله عنه على بيتها بأمر السّرى الأمير، والله أعلم ذكر ذلك، لأنها سألته فى ذلك إنفاذا لوصية الشافعى، لأنها كانت لا تستطيع الخروج إلى جنازته لضعفها عن الحركة من كثرة العبادة.

وقد قال بعض الصالحين ممّن حضر جنازة الإمام الشافعى: سمعت بعد انقضاء الصّلاتين أن الله غفر لكل من صلّى على الشّافعى بالشّافعى.. وغفر للشافعى بصلاة السيدة نفيسة عليه، رضى الله تعالى عنها، ونفع ببركاتها (آمين).










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة