أكرم القصاص - علا الشافعي

نسخة مطورة بالذكاء الاصطناعي عن لوحه يوهانس فيرمير تثير الجدل في هولندا

الأربعاء، 15 مارس 2023 03:00 م
نسخة مطورة بالذكاء الاصطناعي عن لوحه يوهانس فيرمير تثير الجدل في هولندا الصورة التى عليها جدل
كتب إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت نسخة المبدع الرقمي جوليان فان ديكن، التي تتخذ من برلين مقراً لها ، عن شخصية يوهانس فيرمير، الفتاة الأسطورية ذات القرط اللؤلؤي، جدلاً فنياً، وفقا لموقع news24.

يتم عرض القطعة التي تم إنشاؤها باستخدام الذكاء الاصطناعي (AI) في متحف موريتشويس بهولندا، وللوهلة الأولى يلاحظ الرائي اللمعان نفسه والنظرة الرمزية عينها للفتاة في اللوحة الأصلية، لكن عند الفحص الدقيق، تظهر تفاصيل غريبة لافتة للنظر.

الفتاة في هذه اللوحة ليس لديها قرط واحد فقط بل قرطان متلألئان، واحد على كل جانب، مع نمش بلون أحمر غير طبيعي على وجهها.

نسخة الذكاء الاصطناعي من هذا العمل جزء من معرض في متحف ماورتشهاوس في لاهاي، يجمع بين نسخ صنعها هواة عن اللوحة التي أنجزها فيرمير سنة 1665، والموجودة حالياً على سبيل الإعارة في متحف رايكسميوزيم في أمستردام لمناسبة معرض ضخم مخصص للرسام الهولندي.

الصورة
الصورة

وأثار قرار عرض اللوحة "المبتكرة" جدلاً في هولندا وعلى الشبكات الاجتماعية، مع تساؤلات تمحورت خصوصاً عما إذا كان للذكاء الاصطناعي مكان في متحف مثل ماورتشهاوس الذي يضم خصوصاً أعمالاً كلاسيكية لفيرمير ورامبرانت.

وفي هذا السياق قال الملحق الإعلامي في متحف ماورتشهاوس بوريس دو مونيك "إنه أمر جدلي، لذا فإن آراء الناس تنقسم بين مؤيد ومعارض".

 وأوضح أن "الأشخاص الذين اختاروا العمل، أعجبوا به، وكانوا يعرفون أنه مطور بواسطة الذكاء الاصطناعي لكننا أحببنا العمل، لذلك اخترناه، وعلقناه" على الحائط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة