خارج الحدود..رائد الفضاء الإماراتى سلطان النيادى يعرض تجربة زراعة الطماطم فى الفضاء (فيديو)

السبت، 11 مارس 2023 12:31 ص
خارج الحدود..رائد الفضاء الإماراتى سلطان النيادى يعرض تجربة زراعة الطماطم فى الفضاء (فيديو) محمد جمال المغربى
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بث تلفزيون اليوم السابع تغطية إخبارية جديدة من برنامج خارج الحدود، من إعداد وتقديم محمد جمال المغربى نبدأها مع حضراتكم من الصين.
 
انتخب شى جين بينج رئيسًا لجمهورية الصين الشعبية بالإجماع فى المؤتمر الوطنى لنواب الشعب الصينى لعام 2023، كما تم انتخابه أيضا رئيسًا للجنة العسكرية المركزية بالإجماع، لتبدأ بذلك الولاية الثالثة للرئيس الصينى، ليكون أطول رئيس دولة فى الصين الشيوعية منذ تأسيسها فى عام 1949.
 
 
ومن الأرجنتين، أعلنت الحكومة الأرجنتينية حالة الطوارئ بسبب موجه الحر الشديدة التى تشهدها البلاد ، وذكرت وكالة الأرصاد الجوية، أن البلاد تشهد صيفا أشد حرارة هذا العام مع درجات حرارة قياسية هى الأعلى منذ عام 1961، حيث تعدت درجات الحرارة 40 درجة فى العديد من المناطق ، مما يجعل هذه الفترة الأكثر دفئا على الإطلاق.
 
 
وتستعد السلطات الأرجنتينية لنشر طائرات الهليكوبتر، لمواجهة أى حرائق بسبب الحرارة الشديدة والجفاف التى تعانى منه البلاد.
 
أيضا أعلنت وزارة الاقتصاد الأرجنتينية حالة الطوارئ بسبب الكوارث الزراعية التى تحدث بسبب الجفاف ونقص الأمطار ومياه الرى مما أدى إلى تضرر المحاصيل الزراعية.
 
وقال خبير الطقس ايجناثيو لوبيز إن هذا العام هو الأول منذ عام 1961 من حيث ارتفاع درجات الحرارة بهذا الشكل فى البلاد، فهو الأكثر دفئًا في التاريخ بسبب موجات الحر الشديد.
 
وأكد لوبيز أن "ارتفاع درجات الحرارة تعود لتركيزات غازات الاحتباس الحرارى نتيجة للأنشطة البشرية الناتجة عن استخدام الوقود الأحفورى.
 
ومن ألمانيا أعلنت الشرطة الألمانية، مقتل 8 أشخاص وإصابة عدة أشخاص آخرين بعضهم بجروح خطيرة وذلك بسبب حادث إطلاق نار وقع فى كنيسة بمدينة هامبورج شمالى البلاد.
 
وأوضحت الشرطة الألمانية أنها تعتقد بوجود منفذ واحد لحادث إطلاق النار، مؤكدة أنه قد يكون هو الشخص الذى عثر عليه قتيلا في المبنى.
ووصف المستشار الألماني أولاف شولتس الحادث بأنه "عمل عنيف ووحشى".
 
ومن الإمارات، نشر مركز محمد بن راشد للفضاء، صورا توثق مشاركة رائد الفضاء الإماراتى سلطان النيادى، فى "تجربة زراعية" فى الفضاء، وظهر رائد الفضاء سلطان النيادى في الصور وهو يقوم بحفظ عينات من ثمار الطماطم التي قد تم زراعتها على متن محطة الفضاء الدولية".
 
ويأتي هذا ضمن أبحاث ودراسات لتأمين الطعام بشكل مستدام فى الفضاء.
 
وفى منشور آخر، نشر المركز صورا لرائد الفضاء الإماراتى سلطان النيادى وهو يمارس الرياضة في الفضاء وقال النيادى: "على الأرض الرياضة مهمة.. أما في الفضاء فلا غنى عنها".
 
وأكد النيادى أنه يتم ممارسة الرياضة على متن محطة الفضاء الدولية لنحو ساعتين ونصف يوميا، وذلك لتفادى ضمور العضلات وضعف العظام فى بيئة الجاذبية الصغرى".
 
ويعتبر النيادى أول رائد فضاء عربى يخوض أطول مهمة علمية للعرب فى الفضاء، والتى ستستمر لمدة 6 أشهر متواصلة فى محطة الفضاء الدولية.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة