خارج الحدود.. الدنمارك تدشن أول مقبرة فى العالم لدفن ثانى أكسيد الكربون (فيديو)

الجمعة، 10 مارس 2023 12:12 ص
خارج الحدود.. الدنمارك تدشن أول مقبرة فى العالم لدفن ثانى أكسيد الكربون (فيديو) محمد جمال المغربى
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بث تلفزيون اليوم السابع تغطية إخبارية جديدة من برنامج خارج الحدود، من إعداد وتقديم محمد جمال المغربى نبدأها مع حضراتكم من الدنمارك.
 
دشنت الدنمارك أول مقبرة لدفن ثانى أكسيد الكربون فى العالم، حيث تقع المقبرة فى بحر الشمال، على عمق 2 كيلومتر، حيث من المتوقع تخزين ما يصل إلى 8 ملايين طن سنويًا من غازات الاحتباس الحرارى بحلول عام 2030.
 
وأشارت صحيفة لابونجيرديا الاسبانية إلى أن هذه المقبرة أقيمت فى حقل سابق للنفط، حيث تريد السلطات الدنماركية تحقيق الحياد الكربونى بحلول 2045، وأوضحت الصحيفة، أن هناك أكثر من 200 مشروع فى العالم من هذا النوع يتم تشغيلها أو يجرى تطويرها فى الوقت الحالى لمكافحة تغير المناخ، وقال وزير المناخ والبيئة الدنماركى إن باطن الأرض يحتوى على إمكانات تخزين أكبر بكثير من انبعاثاتنا لذلك نحن قادرون على تخزين الكربون القادم من البلدان الأخرى.
 
ومن اسبانيا فقد ارتفعت أسعار اللبن بنسبة 30% عن العام الماضى وذلك بسبب ارتفاع أسعار الطاقة، وجفاف المياه الذى أثر على المراعى مما أدى بطبيعة الحال إلى نقص انتاج الحليب من الأغنام والأبقار، حسبما قالت قناة "سير" الإسبانية.
 
 
وأشارت قناة "سير" الإسبانية إلى أن مقاطعة الأندلس هى المنطقة الأكثر تضررا من نقص الحليب بسبب نقص المراعى نتيجة للجفاف ونقص الأمطار.
 
ومن الهند فيعمل رجال الإطفاء فى مدينة كوتشى جنوب البلاد للسيطرة على الأبخرة المتصاعدة من اشتعال النيران فى جبل نفايات استمر 5 أيام، مما أدى إلى وجود ضباب كثيف بالمنطقة أدى إلى اختناق السكان.
 
وأشارت صحيفة "ديارى ريبالك" الإيطالية إلى أن مكب نفايات العملاق فى ولاية كيرالا هو أحدث جبل من القمامة تشتعل فيه النيران فى البلاد، حيث يولد هذا الجبل حرارة خطيرة وانبعاثات غاز الميثان مما يؤدى إلى تفاقم مشاكل المناخ المتزايدة فى الهند.
 
ونصحت السلطات سكان المدينة التى يزيد عدد سكانها عن 600 ألف نسمة بالبقاء فى منازلهم أو ارتداء أقنعة عند الخروج، وقالت السلطات أن المدارس أغلقت أبوابها بعض الأيام الأسبوع الماضى بسبب التلوث.
 
وقالت إدارة الإطفاء إن بعض رجال الإطفاء أغمى عليهم من الدخان، حيث تولد الهند غاز الميثان من مكبات النفايات أكثر من أي دولة أخرى، حيث يعد غاز الميثان هو ثانى أكثر غازات الاحتباس الحرارى وفرة بعد ثانى أكسيد الكربون، لكنه يساهم بشكل أكبر فى أزمة المناخ لأنه يحبس المزيد من الحرارة.
 
ومن الولايات المتحدة الأمريكية كشفت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية عن تعرض شبكة تابعة لشركة تأمين صحى للاختراق، مما أدى إلى تعرض بيانات شخصية حساسة لأعضاء مجلسى الشيوخ والنواب الأمريكيين للقرصنة، كما عرض القراصنة تلك البيانات للبيع، وذلك بعد اختراق أدى إلى تعرض 170 ألف سجل للخطر.
 
وأكدت الوكالة الأمريكية أن القراصنة ربما استطاعوا الوصول إلى بياناتهم الشخصية السرية.
 

ولازلنا مع حضراتكم من الولايات المتحدة الأمريكية

 
اقترح الرئيس الأمريكى جو بايدن سلسلة من الزيادات الضريبية الجديدة على الأغنياء والشركات بقيمة 25% كحد أدنى، وقالت صحيفة وشنطن بوست إن اقتراح بايدن ليس لديه فرصة كبيرة للتمرير فى الكونجرس، خاصة فى ظل سيطرة الجمهوريين على مجلس النواب.
 
 وِأشارت الصحيفة إلى أن بايدن لم يستطع أن يمرر زيادات مشابهة فى الوقت الذى كان الديمقراطيون يسيطرون فيه على مجلسى النواب والشيوخ، لتؤكد الصحيفة أن تمرير هذا الاقتراح سيكون صعب للغاية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة