خارج الحدود.. أول رسالة من رائد فضاء عربى بعد وصوله إلى محطة الفضاء الدولية

السبت، 04 مارس 2023 09:21 ص
خارج الحدود.. أول رسالة من رائد فضاء عربى بعد وصوله إلى محطة الفضاء الدولية محمد جمال المغربى
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بث تليفزيون اليوم السابع تغطية إخبارية جديدة من برنامج خارج الحدود، من إعداد وتقديم محمد جمال المغربى نبدأها مع حضراتكم من الولايات المتحدة الأمريكية.

أعلنت شبكة "سى ان ان" الأمريكية وفاة مواطن بعد إصابته بأميبا نادرة آكلة للدماغ، وقال خبراء الصحة فى مقاطعة شارلوت بجنوب غرب فلوريدا إن الرجل الذى مات، أصيب بالآميبا بسبب شطف أنفه بماء من الصنبور.

وبحسب الشبكة فقد وصلت هذه الآميبا من المياه إلى الجيوب الأنفية، ومنها إلى الدماغ لتتسبب فى الوفاة.

وأكد مسئولون في وزارة الصحة الأمريكية أن الإصابة بها ليست خطيرة، إلا أن غالبا ما تكون العدوى قاتلة.

ولمن لا يعلم ، تعيش الآميبا عادة فى المياه العذبة الدافئة مثل حمامات السباحة والبحيرات والبرك، ويمكن أن تؤدي إلى عدوى شديدة إذا دخلت عن طريق الأنف ، لكن عادة ما يكون الأمر آمنًا عن طريق الفم لأن حمض المعدة يقتل الكائنات الحية الدقيقة أحادية الخلية.

ولا زلنا مع حضراتكم من أمريكا

أوضحت وزارة العدل الأمريكية أنه من الممكن مقاضاة الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب من قبل عناصر شرطة الكابيتول والمشرعين الديمقراطيين الذين أصيبوا خلال اقتحام الكونجرس في السادس يناير عام 2021، وأكدت الوزارة أن ترامب ليس محصنا من مثل هذه الدعاوى القضائية.

ومن السعودية فتشهد سماء مكة المكرمة غدا السبت تعامد القمر الأحدب المتزايد على الكعبة المشرفة، وهو التعامد الأول والوحيد لعام 2023.

واشار رئيس الجمعية الفلكية بجدة إلى أن القمر سيبلغ ميله عرض مكة، وسيكون على ارتفاع (89.5 درجة) فوق أفق مكة، مضيفا أن قرص القمر سيكون مضاء بنسبة (93%)، وفي ذلك الوقت سيكون كوكب المريخ مرئيا فى السماء باتجاه الأفق الغربى إلى جانب العديد من النجوم الساطعة.

ومن الإمارات فقد نجحت أول مهمة طويلة الأمد لرائد فضاء عربى بعد التحام المركبة الفضائية Crew-6 بمحطة الفضاء الدولية، وذلك بعد نحو يوم من انطلاقها من مركز كنيدى للفضاء التابع لوكالة ناسا الفضائية بولاية فلوريدا.

وتشمل المهمة رائد الفضاء الإماراتى سلطان النيادى الذى يقوم بأول مهمة طويلة الأمد لرائد فضاء عربى، وتشمل مهمة الرواد العلمية التى تستغرق ستة أشهر إجراء نحو مائتى تجربة علمية وتكنولوجية من بينها تجارب على نمو الخلايا البشرية في الفضاء والتحكم في المواد القابلة للاحتراق في الجاذبية متناهية الصغر.

وقالت ناسا إن بعض هذه الأبحاث ستساعد فى تمهيد الطريق لبعثات مستقبلية طويلة الأمد إلى القمر.

ومن المتوقع أن ينهي هؤلاء السبعة مهمتهم ويغادروا محطة الفضاء الدولية هذا الشهر، وسيعود أربعة منهم فقط على متن مركبة دراجون التابعة لسبيس إكس التى أوصلتهم إلى المدار فى أكتوبر القادم.

وفى أول رسالة لسلطان النيادى من الفضاء، وجه رائد الفضاء الإماراتى الشكر لكل من وقف معه فى تلك الرحلة، مؤكدا أن الإمارات تخطو خطوات كبيرة فى هذا المجال، معربا عن أمله فى أن تعود تلك الرحلة بالمنفعة على البشرية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة