بوريس جونسون الغائب الحاضر فى بريطانيا.. صدام رئيس الوزراء الأسبق مع ريشى سوناك حول اتفاق أيرلندا الشمالية مع بروكسل ينذر بعرقلة "بريكست" مجددا.. وصحف: 100 من المحافظين يطالبون بموقف أكثر صرامة مع أوروبا

الثلاثاء، 21 فبراير 2023 05:00 ص
بوريس جونسون الغائب الحاضر فى بريطانيا.. صدام رئيس الوزراء الأسبق مع ريشى سوناك حول اتفاق أيرلندا الشمالية مع بروكسل ينذر بعرقلة "بريكست" مجددا.. وصحف: 100 من المحافظين يطالبون بموقف أكثر صرامة مع أوروبا بوريس جونسون
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أشهر من خروجه من داونينج ستريت، لا يزال يحظى بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطانى الأسبق بزخم سياسى يؤثر على "المحافظين"، وبعد تقارير تفيد بصدامه مع خلفه ريشى سوناك حول التساهل مع الاتحاد الأوروبى فيما يتعلق ببرتوكول أيرلندا الشمالية فى إطار صفقة "بريكست"، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه تم تحذير رئيس الوزراء البريطانى، من أن أكثر من 100 من أعضاء البرلمان من حزب المحافظين يمكن أن يتمردوا بسبب هذا الاتفاق.

ويأتى ذلك بعد أن أطلق، بوريس جونسون تدخلاً كبيرًا دعا فيه إلى اتخاذ موقف أكثر صرامة مع بروكسل، حيث سعى سوناك لكسر الجمود الذى حدث بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى فيما يتعلق بأيرلندا الشمالية، وقالت تقارير إنه سيتخلى عن مشروع قانون أقرته حكومة جونسون، كان يمنح بريطانيا القدرة على التصرف بشكل أحادى، وهو ما أغضب بروكسل وعرقل التوصل إلى اتفاق تجارى.

وأوضحت الصحيفة أن الضغط يتزايد على رئيس الوزراء حيث قالت مصادر حكومية أن المحادثات المتوترة فى داونينج ستريت – مجلس الوزراء البريطانى- خلال عطلة نهاية الأسبوع حول إصلاح بروتوكول أيرلندا الشمالية لم تسفر عن انفراجة بعد.

وحذروا من أن الجدول الزمنى المأمول للاتفاق الذى تم الإعلان عنه يوم الاثنين وتصويت مجلس العموم يوم الثلاثاء معرض لخطر الفشل. قال أحد المطلعين، "نحن على استعداد للذهاب"، لكنه زعم أن التوتر بشأن المعارضة من قبل الحزب الوحدوى الديمقراطى (DUP) وأعضاء حزب المحافظين هو المسئول عن التعطيل.

وتوجه نائب رئيس الوزراء الأيرلندى، ميشال مارتن، متوجهاً إلى بروكسل ليلة الأحد للاجتماع مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية، ماروش سيفتشوفيتش، وفقاً لتقارير بثتها محطة آر تى إى الأيرلندية. وكان من المقرر أن يحضر إلى المفوضية الأوروبية اجتماعًا لمجلس الشئون الخارجية قبل الذكرى الأولى للعملية العسكرية الروسية لأوكرانيا.

وكان هناك رد فعل عنيف يوم الأحد بشأن التفاصيل التى تسربت بشأن التنازلات التى قيل أن المملكة المتحدة قدمتها، حيث قيل أن بروكسل طالبت سوناك بالتخلى عن مشروع قانون مثير للجدل يهدف إلى تمزيق بعض ترتيبات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى من جانب واحد فى أيرلندا الشمالية.

فى أول بيان صادر عن جونسون بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى منذ مغادرته منصبه، قال مصدر مقرب منه إنه يعتقد أنه "سيكون خطأ فادحًا" للتخلى عن التشريع وألمح إلى ضرورة الحفاظ عليه كوسيلة ضغط على الاتحاد الأوروبى.

وقال جيمس دودريدج، الوزير السابق لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى والحليف المقرب لرئيس الوزراء الأسبق، أن الحديث عن احتفاظ محكمة العدل الأوروبية بدورها سيكون أيضًا "عائقا" لتحقيق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

وبعد ساعات من تدخل جونسون، وقف المحافظون الآخرون معه بسرعة. وشدد ديفيد فروست، كبير مفاوضى بريكست البريطانى السابق، على "عدم وجود موعد نهائي" للمحادثات حول إصلاح البروتوكول. وقال أن سوناك يجب أن "يمضى قدما فى مشروع قانون البروتوكول، حتى يكون مفاوضونا فى أقوى موقف ممكن".

وأشار سيمون كلارك، وزير التسوية السابق، إلى أنه لن يدعم "أى شيء يُبقى أيرلندا الشمالية خاضعة لقانون الاتحاد الأوروبى أو فى السوق الموحدة" وقال أن مشروع قانون البروتوكول "يظل حلاً نظيفًا لضمان أن جميع أجزاء بلدنا يعامل على قدم المساواة ".

ويخطط العشرات من أعضاء البرلمان فى المجموعة المتشددة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى والمعروفة باسم مجموعة الأبحاث الأوروبية للاجتماع يوم الثلاثاء لمناقشة تفاصيل أى تنازلات قيل إنه المملكة المتحدة قدمتها، كما تتفهم صحيفة "الجارديان".

ويريد بعض المحافظين من سوناك إبقاء التشريع معلقًا. وقال روبرت باكلاند، وزير العدل السابق، لصحيفة "الجارديان" أن هناك "حجة قانونية داعمة ضيقة" لمشروع القانون عندما كان يتقدم من خلال البرلمان العام الماضى. لكنه أضاف: "الآن بعد أن أصبحت المفاوضات حقيقية وتتقدم، أعتقد أن الوضع قد تغير بشكل كبير. مشروع القانون حبرا على ورق ".

ورفض آخرون تصريحات جونسون بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى. قال جورج أوزبورن، المستشار السابق، أن جونسون كان مهتمًا فقط بـ "أن يصبح رئيسًا للوزراء مرة أخرى".

قال أوزبورن لبرنامج "أندرو نيل" على القناة الرابعة: "إنه يريد إسقاط سوناك وسيستخدم أى أداة للقيام بذلك... إذا كانت مفاوضات أيرلندا الشمالية هى تلك الأداة، فسوف يلتقطها ويضرب سوناك فوق رأسه".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة