تحديد 48 مسارا لربط القاهرة الكبرى بالعاصمة الإدارية استعدادا لنقل الموظفين.. الـLRT والمترو العنصر الأهم وتذكرة الخطوط الداخلية من 5 لـ7 جنيهات والخارجية من 18 لـ45 جنيها.. وتشغيل تاكسى كهرباء لأول مرة

الثلاثاء، 21 فبراير 2023 11:00 ص
تحديد 48 مسارا لربط القاهرة الكبرى بالعاصمة الإدارية استعدادا لنقل الموظفين.. الـLRT والمترو العنصر الأهم وتذكرة الخطوط الداخلية من 5 لـ7 جنيهات والخارجية من 18 لـ45 جنيها.. وتشغيل تاكسى كهرباء لأول مرة رئيس جهاز تنظيم النقل ومحرر اليوم السابع
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد الحكومة المصرية لنقل الوزارات للعاصمة الإدارية الجديدة خلال الأيام المقبلة، وترتبط خطة نقل الوزارات بشبكة نقل تعتمد على أكثر من وسيلة نقل لتخدم الموظفين وسكان العاصمة، وتربط العاصمة الإدارية بمناطق القاهرة الكبرى، وعلى رأس هذه الوسائل القطار الخفيف والخط الثالث للمترو، وتكاملها مع خطوط النقل الأخرى، والتي تنفذها وزارة النقل.
 
والتقى "اليوم السابع"، المهندس سيد متولى رئيس جهاز تنظيم النقل البرى الداخلى والدولى، التابع لوزارة النقل، لشرح شبكة المواصلات التي تربط العاصمة بباقى مناطق القاهرة الكبرى والمحافظات، والتي تم تشغيلها تجريبيا في الفترة الحالية.
 
وكشف المهندس سيد متولى، رئيس جهاز تنظيم النقل، أن من الوسائل الرئيسية لشبكة النقل للعاصمة الإدارية، هي القطار المكهرب الذى يبدأ من محطة عدلى منصور بالسلام ويصل حاليا لمدينة الفنون والثقافة، ويتكامل مع عدد من الوسائل في محطة عدلى منصور على رأسها الخط الثالث للمترو، وكذلك قطار السكة الحديد والاتوبيس الترددى والطريق الدائرى وموقف السوبر جيت ومواقف الميكروباص، وتم تشغيل اتوبيسات تعمل بالغاز والكهرباء من محطة الفنون والثقافة، وتنقل الموظفين لجميع مناطق العاصمة وأوهمها حى الوزارات.
 
وأضاف رئيس جهاز النقل لـ"اليوم السابع"، أن كل مواصلة لها وقت ثابت وأوقات محددة تسمح للراكب بحساب مدة الوصول لمقر عمله بسهولة، ويمكن عمل اشتراكات في المترو والقطار لتوفير الأموال والوقت خلال العبور من المحطات، ومع اكتمال الانتقال للعاصمة سيقل وقت الوصول نظرا لتقليل زمن التقاطر سواء في المترو او القطار، مشيرا إلى أن كل محطات القطار الكهربائى بها أماكن انتظار للسيارات.
 
وعن الخطوط الأخرى للربط مع العاصمة الإدارية أكد متولى أن هناك 48 مسارا منتظما كلها اتوبيسات حديثة تنطلق من جميع انحاء القاهرة الكبرى وتصل مباشرة للعاصمة دون التغيير من خط لآخر، بإجمالي نحو 369 سيارة، مشيرا إلى أن المناطق البعيدة مثل أكتوبر تتبع نظام التفويج من أكتوبر للعاصمة مباشرة وعدم التوقف في الطريق.
 
أما عن الخطوط التي تخرج من داخل القاهرة لن يتم عمل تفويج لعدم التأثير على النقل العام حيث ستكون الخطوط للمواطنين عموما وليس للموظفين فقط، ويمكن لأى مواطن ركوبها، وتعريفتها من 18 جنيه إلى 45 جنيه حسب المسافة، ونحاول رفع مستوى الإدارة والتشغيل والرقابة على المنظومة كلها وسيكون هناك تطبيقات الكترونية لمعرفة أوقات التشغيل ومواعيد الاتوبيسات.
 
وأكد رئيس جهاز تنظيم النقل التابع لوزارة النقل، أن جميع السيارات التي تعمل داخل العاصمة الإدارية "الخطوط الداخلية" ستعمل بالغاز او الكهرباء "اتوبيسات وتاكسى"، وكذلك المواصلات العامة تعمل بالكهرباء مثل المونوريل وسيعمل نهاية العام، وأيضا القطار، وينقلون 60 ألف مواطن في الساعة الواحدة.
 
وتابع: تم تكليف شركة خاصة لإدارة وتشغيل الخطوط الداخلية بالعاصمة الإدارية، منها 20 أتوبيس غاز و30 اتوبيس كهرباء، يربطوا جميع أنحاء العاصمة، وسيتم زيادة عدد الأتوبيسات مع اكتمال الانتقال للعاصمة، بالإضافة إلى تشغيل تاكسى كهرباء "تاكسى العاصمة" 145 تاكسى كهرباء، وجارى تجهيز البنية التحتية له من شواحن وأماكن انتظار للشحن بالإضافة إلى تطبيق الكترونى للتشغيل .
 
وأوضح متولى، أن خطوط النقل الداخلى بالعاصمة ستعمل في البداية مجانا خلال التشغيل التجريبى، ومع زيادة الكثافات سيكون الركوب بتذكرة، وقيمتها من 5 لـ7 جنيه، وسيتم تحديد تعريفة التاكسى حسب الوقت والمسافة، مشيرا إلى أن أنه تم تحديد أسعار شحن الكهرباء للسيارات الكهربائية حسب ما أعلنته وزارة الكهرباء.
 
وبدوره أوضح وزير النقل المهندس كامل الوزير، أنه تم رفع جميع المسارات داخل العاصمة وتصميم شبكة بعدد 24 مسارًا لربط مختلف الأماكن الحيوية بالعاصمة بخطوط (القطار الكهربائي الخفيف LRT - المونوريل)، وكذا ربط زوار وقاطني العاصمة بهذه الشبكة من داخل العاصمة إلى خارجها، وتم تحديد أماكن 200 محطة وسطية داخل العاصمة، والتعاقد على مختلف تطبيقات تشغيل منظومة النقل الذكي، وأنه جار استلامها للعمل عند بدء التشغيل، وأنه تم بدء التشغيل التجريبي لمنظومة النقل الذكى، اعتبارًا من بداية العام الجارى، من خلال 20 أتوبيسًا تم تشغيلها بعدد مسارين من محطة مدينة الفنون والثقافة إلى الحي الحكومي من خلال 15 محطة وسطية.
 
 
المهندس سيد متولى رئيس جهاز تنظيم النقل
المهندس سيد متولى رئيس جهاز تنظيم النقل

المهندس سيد متولى، رئيس جهاز تنظيم النقل
المهندس سيد متولى، رئيس جهاز تنظيم النقل

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

رئيس جهاز تنظيم النقل ومرر اليوم السابع
رئيس جهاز تنظيم النقل ومحرر اليوم السابع

رئيس جهاز تنظيم النقل
رئيس جهاز تنظيم النقل
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة