العالم هذ الصباح.. الولايات المتحدة تؤكد الالتزام بأمن دول البلطيق.. ريابكوف: روسيا لن تنحنى أمام الضغوط الأمريكية والغربية.. تونس تحبط محاولات هجرة غير شرعية عبر الحدود البحرية والبرية

الجمعة، 17 فبراير 2023 09:00 ص
العالم هذ الصباح.. الولايات المتحدة تؤكد الالتزام بأمن دول البلطيق.. ريابكوف: روسيا لن تنحنى أمام الضغوط الأمريكية والغربية.. تونس تحبط محاولات هجرة غير شرعية عبر الحدود البحرية والبرية الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استمرار تراشق أمريكا والصين للتهديدات الدبلوماسية على هامش الحرب المشتعلة فى شرق أوروبا بين كييف وموسكو، ومحاولات لتدفق المزيد من الأسلحة فى أوكرانيا لمواكبة حالة التصعيد الآنية فى سير المعارك. 

الولايات المتحدة تؤكد التزمها بأمن دول البلطيق
 

أكد وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن أن الولايات المتحدة تكرس جهودها للدفاع عن جمهوريات البلطيق.

وقال أوستن -أثناء زيارته إستونيا بحسب بيان على موقع وزارة الدفاع الأمريكية الإلكترونى "أريد أن أوضح شيئًا واحدًا للشعب الإستونى، لا تزال الولايات المتحدة ملتزمة بثبات بحرية وسيادة حلفائنا في دول البلطيق. ونحن نقف متحدين معكم لردع أي تهديد لأمننا المشترك وللدفاع عنه".

وأفاد البيان بأن إستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا وسلوفاكيا والمجر ورومانيا تعد من الدول المجاورة لأوكرانيا حيث تدور رحى الحرب، وهم أعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وقد عززت الولايات المتحدة وجودها العسكري في المنطقة ردًا على الحرب، وتعتبر دول أوروبا الشرقية من بين الدول الرائدة في دعم أوكرانيا وتوفير الملاذ لملايين الأوكرانيين الذين فروا من الحرب الروسية.

وتوقف أوستن في العاصمة الإستونية تالين بعد حضور اجتماع وزراء دفاع الناتو وترؤس مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية في بروكسل. وألقى بتصريحاته خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإستوني هانو بيفكور.

من جانبه، قال بيفكور في المؤتمر الصحفي: "يستمر ضمان أمننا من خلال عضويتنا في الناتو، أقوى تحالف في التاريخ، في العام الماضي في قمة حلف شمال الأطلسي في مدريد، اتخذ الحلفاء قرارات تاريخية لجعل الحلف أقوى، والتزم الحلفاء بتأسيس موقف دفاعي هجومي موثوق به على الجانب الشرقي لحلف الناتو من أجل ضمان الدفاع عن كل شبر من أراضي الحلفاء دون تأخير".

وخلال القمة هذه، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن قرار تعزيز الوجود التناوبي للولايات المتحدة في دول البلطيق. 


واستطرد قائلا: "لقد تم الوفاء بالوعد. تتدرب الآن فصيلة أمريكية من فصيلة /نظام الصواريخ المدفعية عالي الحركة/ وسرية مشاة جنبًا إلى جنب مع قوات الدفاع الإستونية لزيادة إمكانية التشغيل البيني وتعزيز أمن إستونيا وحلف شمال الأطلسى.

وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن
وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن

ريابكوف: روسيا لن تنحنى أمام الضغوط الأمريكية والغربية وتصعيدها للوضع فى أوكرانيا
 

صرح نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف، بأن روسيا لن تستسلم أبدا للضغط الأمريكي، وتلاحظ التصعيد غير المقيد من قبل الولايات المتحدة ودول أخرى في الوضع في أوكرانيا.

قال ريابكوف خلال برنامج "اللعبة الكبرى" على القناة الروسية الأولى: "توصلت النخب الأمريكية، ودوائر التشكيل السياسي إلى استنتاج مفاده، أنه من الممكن والضروري وضع حاجز أمام زيادة نمو دور روسيا في الساحة الدولية كعامل مستقل، وكقطب مستقل للنظام الناشئ ذي الخبرة العالية، وهذا خطأ استراتيجي في التقدير وخطأ تاريخي، ولن تستسلم روسيا أبدا تحت الضغط الأمريكي".

وأوضح نائب وزير الخارجية: " إذا لم تضرب موسكو وجهاً لوجه، فقد يكون من الصعب القيام بذلك لاحقا، أعتقد أن هناك خطأ تاريخيا معينا في هذا، وسوء تقدير استراتيجي، لأننا لن ننحني أمام الضغط الأمريكي، ولن نستسلم أبدا".

وأشار ريابكوف، إلى أن روسيا تلاحظ التصعيد غير المقيد من قبل الولايات المتحدة ودول أخرى في الوضع في أوكرانيا.

وقال: "نرى فيما يحدث الآن في أوكرانيا تصعيدا جامحا، وزيادة غير مقيدة في التصعيد من واشنطن وعدد من العواصم الأخرى، الانطباع هو أنهم أصيبوا بالجنون ببساطة ورفضوا كل التجارب السابقة وتخلوا عما اعتبر أسبابا أساسية لأمنهم وحلفائهم".

ووفقا له، فإن روسيا الاتحادية تتصرف بحكمة في الوضع مع أوكرانيا، وتمنع التصعيد، مضيفا، "يمكنني أن أضمن أننا في موسكو، والمسؤولون عن العملية العسكرية الخاصة، الذين يصدرون الأوامر ويصوغون الأهداف، نتصرف بحكمة وهدوء. ولا نفقد أعصابنا.. ومن وجهة النظر هذه، من المستحيل الحديث عن أي تصعيد غير منضبط من وجهة نظرنا، هذا غير وارد على الإطلاق".

وأشار نائب الوزير، إلى أنه لا يوجد حديث عن حوار مع واشنطن حول تسوية الوضع في أوكرانيا، والولايات المتحدة لا تظهر حتى أدنى استعداد لذلك.

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

بايدن: سأسقط أى جسم طائر يعتدى على أجواء الولايات المتحدة
 

أعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن أنه لا يوجد لدى واشنطن أى دليل على أن الأجسام الطائرة التي تم إسقاطها في أجواء الولايات المتحدة وكندا متعلقة بالأنشطة الصينية، وهي تابعة لجهات خاصة، بحسب سكاى نيوز.

وأكد بايدن أنه يتوقع أن يتحدث إلى الرئيس الصيني قريبا، مشيرا إلى أن واشنطن ستبقى حلفائها على اطلاع بشأن الأجسام الطائرة.
وأضاف بايدن إلى أن واشنطن تسعى إلى المنافسة وليس النزاع مع الصين ، مؤكدا إدارة هذه المنافسة بشكل مسؤول كي لا تتحول إلى مواجهة.
 
وأكد بايدن أنه سيتم إسقاط أى أجسام طائرة تشكل تهديدا لنا وسننفذ مزيدا من الإجراءات لتحسين قدرتنا على اكتشافها، مشيرا إلى أنه سيشارك الكونجرس معلومات سرية عن الأجسام الطائرة التي تم إسقاطها فور اكتمال تحقيقاتنا.
 
وأضاف بايدن أنه الولايات المتحدو أسقطت الأسبوع الماضى 3 أجسام طائرة في الأجواء الأمريكية والكندية ولا نعلم طبيعتها بعد، وِأشار بايدن أن الجيش الأمريكى يراقب عن كثب المجال الجوي الأمريكي بعد إسقاط منطاد التجسس الصيني.
 
الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

بريطانيا تؤكد دعمها لمستقبل أفضل لأوكرانيا فى منظمة الامن والتعاون فى أوروبا

قالت نائبة رئيس وفد بريطانيا إلى منظمة الامن والتعاون في أوروبا ديردرى براون، اليوم الخميس، إن المملكة المتحدة ستدعم مستقبلًا أفضل لأوكرانيا.

 

وأضافت براون - في بيان لها خلال اجتماع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا - ، وفقا لما اورده الموقع الرسمي للحكومة البريطانية، "إن المملكة المتحدة مع شركائها ستسرع من الجهود لضمان فوز أوكرانيا في الحرب وتأمين سلام عادل ودائم ".


وأشار البيان إلي انه في مثل هذا الوقت من العام الماضي ، حشدت روسيا قوة عسكرية قوامها أكثر من 130 ألف جندي وتراكم هائل من الأسلحة والمعدات على طول حدود أوكرانيا وفي شبه جزيرة القرم التي تم ضمها بشكل غير قانوني استعدادًا لغزو جارتها ذات السيادة، لترتكب منذ ذلك الحين العديد من الاعمال الوحشية .

ولفت البيان إلى أنه خلال الفترة الماضية وقفت المملكة المتحدة بحزم إلى جانب الشعب الأوكراني في مقاومته لهذا الغزو الوحشي غير المبرر. 

وأكد البيان انه "مع دخول الأوكرانيين عامهم الثاني وهم يعيشون تحت قصف لا هوادة فيه وواسع النطاق ، ستعمل المملكة المتحدة مع شركائها على تسريع جهودنا لضمان فوز أوكرانيا في الحرب وتأمين سلام عادل ودائم ".


وتابعت نائبة رئيس وفد بريطانيا إلى منظمة الامن والتعاون في اوروبا قائلة، "أولاً ، في ساحة المعركة ، تفخر المملكة المتحدة بكونها أكبر مورد أوروبي للمساعدات العسكرية لأوكرانيا ، بدعم قدره 2.3 مليار جنيه إسترليني في عام 2022"، مضيفة أن بلادها ستوسع تدريبات القوات المسلحة الأوكرانية ليشمل المقاتلين طياري الطائرات ومشاة البحرية.


وأوضحت "سندعم مستقبلًا أفضل لأوكرانيا على المدى القصير بتعهدنا بتقديم 1.5 مليار جنيه إسترليني للدعم الاقتصادي والإنساني بالاضافة الي مواصلة الدفاع عن قيم النظام الدولي الذي تحطمه روسيا.


وأضافت نائبة رئيس وفد بريطانيا إلى منظمة الامن والتعاون في اوروبا ديردري براون أن "الرئيس بوتين نفسه لم يحسب أن الحرب ستستمر كل هذا الوقت، واعتقد أن قواته سيتم الترحيب بها بأذرع مفتوحة ، وأن الأوكرانيين لن يقاتلوا وأن الغرب سوف يشعر بالتعب والملل والانقسام لقد ثبت أنه مخطئ من جميع النواحي"، مضيفة أن الطريق الى السلام واضح وستنتصر أوكرانيا وترى مستقبلاً أكثر إشراقًا.

رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك
رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك\
 

تونس: إحباط محاولات للهجرة غير الشرعية عبر الحدود البحرية والبرية

 
أعلنت السلطات التونسية إحباط محاولات للهجرة غير الشرعية عبر الحدود البرية والبحرية.
 
وأوضح المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي -في بيان له الخميس- أن وحدات الحرس البحري بسوسة تمكنت من إحباط عملية إبحار خلسة بسواحل الجهة وإلقاء القبض على 41 مجتازا تونسيا من بينهم منظم العملية على متن مركب بعرض البحر. 

وأضاف أنه في إطار سعي وحدات الحرس الوطني للحد من ظاهرة اجتياز الحدود البرية خلسة، تمكنت وحدات الحرس الوطني العاملة بجهات قبلي، النفيضة ، فوسانة ، فريانة ،غار الدماء وساقية سيدي يوسف من ضبط 19 شخصا من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء بعد أن اجتازوا الحدود خلسة.

 

 

غرق زورق هجرة غير شرعية
غرق زورق هجرة غير شرعية

 

 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة