أكرم القصاص - علا الشافعي

شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة قاطرة الصناعة على خريطة التطوير.. الانتهاء من الهيكل الخرسانى لأكبر مصنع فى العالم على مساحة 15فدانا ويستوعب 182ألف مردن.. وإحلال وتطوير مصنع غزل 4 وإعادة بناء مصنع غزل 6 بعد هدمه

الثلاثاء، 14 فبراير 2023 07:30 م
شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة قاطرة الصناعة على خريطة التطوير.. الانتهاء من الهيكل الخرسانى لأكبر مصنع فى العالم على مساحة 15فدانا ويستوعب 182ألف مردن.. وإحلال وتطوير مصنع غزل 4 وإعادة بناء مصنع غزل 6 بعد هدمه شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى
الغربية مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى بمحافظة الغربية قاطرة صناعة الغزل والنسيج فى مصر أعمال تطوير تشمل قطاعات الغزل والنسيج فى إطار خطة الدولة للنهوض بهذا القطاع الهام.

 

وتشهد أرض الشركة أعمال تنفيذ أكبر مصنع للغزل والذى يُجرى انشاؤه على مساحة 15 فدانا فضاء تابعة للشركة والتى كانت تستخدم فى السابق لتشوين القطن الخاص بالشركة ويعد أكبر مصنع على مستوى العالم ويحظى بمتابعة مستمرة من القيادة السياسية وتتواصل الجهود للانتهاء منه.

 

وتتواصل الجهود لإنشاء هذا المصنع العملاق والذى تم الانتهاء من أعمال تركيبات الهيكل الخرسانى الرئيسى للمصنع لإنتاج الغزول بطاقة تقدر بنحو 30 طن غزل / يوم، وتم تركيب ماكينات ريتر السويسرية الأحدث فى العالم داخل المصنع، وتبلغ القيمة الانشائية للمصنع حوالى 800 مليون جنيه، ويستوعب 182 ألف مردن غزل.

 

لم تقتصر أعمال التطوير داخل الشركة على إنشاء أكبر مصنع للغزل والنسيج فى العالم بل تشتمل أيضا على تطوير عددا من مصانع الغزل والنسيج منها مصنع غزل (4) والذى يتم احلاله وتجديده بالكامل من بنية تحتيه وماكينات وسيضم المصنع 71808 مردن غزل كومباكت بمتوسط نمرة 70 NE حيث تصل الطاقة الإجمالية لنحو 5 آلاف طن سنويا.

 

بدوره قال مصدر مسئول بشركة مصر للغزل والنسيج لـ اليوم السابع " إن الشركة تشهد أعمال تطوير لعدد من المصانع بالشركة منها تطوير مصنع غزل 4 أحد أقدم مصانع الشركة والذى تم انشاؤه فى آواخر الأربعينيات، وتم إدراجه ضمن خطة تطوير قطاع الغزل والنسيج بالشركة.

 

وأوضح المصدر أنه تعمل مجسات لبيان صلاحية المبنى الخرسانى من خلال اللجان الهندسية من كليات الهندسة وشركات المقاولات وتبين صلاحيته لتنفيذ الأعمال وتسمح له بتطويره.

 

وأشار أنه تم احلال وتجديد البنية التحتية بالكامل من كهرباء وتكييفات ومياه وصرف صحى وتم تنفيذ الأعمال على أعلى مستوى فيما فيها تطوير الماكينات واستبدالها بماكينات حديثة سويسرية على احدث النظم لتقديم إنتاجية أفضل، موضحا أنه تم نهو البنية التحتية والبدء فى تركيب الماكينات وخطوط الإنتاج.

 

وأشار إلى أن المصنع سيقوم بإنتاج خيوط غزل رفيع مميز والاتجاه لتصدير نسبة كبيرة منه، مبينا أنه تم وضع ما يقرب من 80% الماكينات داخل المصنع والانتهاء من تركيب ما يقرب من60% منها.

 

وتابع المصدر أنه من المنتظر البدء فى مراحل التشغيل التجريبى بعد الانتهاء من تركيب الماكينات لتصبح جاهزة للتشغيل .

 

وأشار المصدر أن المصنع سيقوم بمراحل التصنيع بمايقرب من 10 مراحل بداية من دخول بالات القطن مرورا بالتفتيح والضرب والكرد والتسريح والبرم والغزل والتدوير ولكل مرحلة ماكينات مختلفة حتى تصل فى النهاية لبكرات "كونات" صغيرة يتم تحويلها لكونات كبيرة لتكون جاهزة للاستخدام أو التصدير للخارج.

 

وأشار المصدر المسئول أن أعمال التطوير بشركة غزل مصر للغزل والنسيج تشمل أيضا تطوير مصنع غزل 6، مشيرا أن المبنى منشأ فى التسينيات وتم أيضا عمل الجسات اللازمة لبيان مدى صلاحيته للتطوير من عدمه، وانتهت الدراسات إلى عدم كفاءة المبنى وعدم صلاحيته للتطوير، مبينا أنه تم هدم المبنى الخرسانى حتى سطح الأرض وحاليا فى طور الإنشاءات.

 

وأكد أن هناك مجموعة من شركات المقاولات المسند إليها أعمال التطوير داخل الشركة وكل منها يؤدى اختصاصاته المسندة إليه.

 

وأشار أن الشركة تمتلك واحدة من أهم وأكبر مدارس التدريب على مستوى قطاع الغزل والنسيج فى مصر، وتضم أحد مبانيها مدرسة إعدادية صناعية وتعد بمثابة مفرخة للعمالة الماهرة يتم الاستفادة منهم، مشيرا أنه تم تطوير قطاع التدريب واستغلال جزء كبير من فصول مدرسة التدريب وتحويلها لقطاع تدريب كبير لشركات الغزل والنسيج الحكومية على مستوى الجمهورية، مشيرا أن مدرسة التدريب الجديدة تضم نماذج مصغرة للماكينات الحديثة التى يتم تركيبها بالمصانع بحيث يكون العمالة والمهندسين جاهزين ومدربين على استخدام الماكينات بحيث يكونوا مؤهلين على مواكبة التطوير بالكامل.

 

وأوضح أن شركة غزل المحلة هى قاطرة التنمية لصناعة الغزل والنسيج فى مصر.

 

شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى (8)
شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى (8)

شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى (7)
شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى (7)

شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى (4)
شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى (4)

شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى (9)
شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى (9)

شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى (3)
شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى (3)

شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى (2)
شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى (2)

شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى (1)
شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى (1)

شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى (5)
شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى (5)

شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى (6)
شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى (6)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة