"مرنرع".. أقدم مومياء ملكية بمتحف إيمحتب بعد إعادة افتتاحه

الإثنين، 04 ديسمبر 2023 07:00 م
"مرنرع".. أقدم مومياء ملكية بمتحف إيمحتب بعد إعادة افتتاحه
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لقد انتهت الدولة متمثلة في وزارة السياحة والآثار من مشروع ترميم وإعادة تأهيل متحف إيمحتب بمنطقة آثار سقارة، والذى تم افتتاحه أمس، والذى يعد من أجمل المتاحف الأثرية والذى يحكى قصة أقدم البنائين في مصر وهو المهندس إيمحتب الذى قام ببناء هرم زوسر المدرج، أول بناء يتم إنشاؤه من الحجر فى التاريخ، ومن ضمن ما يتضمنه المتحف أقدم مومياء ملكية الخاصة بالملك "مرنرع"، فما هي حكاية تلك المومياء؟.

مومياء مرنرع
مومياء مرنرع

مومياء الملك "مرنرع الأول" تم العثور عليها فى غرفة دفن الملك ضمن آثار سقارة عام 1881م بواسطة جاستن ماسبيرو، " وهو من ملوك الأسرة الـسادسة عاش في الفترة بين عامي "2292 ــ 2297 ق.م"، ومن الواضح أن عهده كان قصير "أطول مدة معروفة 11 سنة"، لكن سنواته على العرش كانت موثقة على نطاق واسع، وأهم حدثين من حكمه كانا نجاح حملة لإخضاع الجنوب وبناء الهرم الخاص به، وعلى ما يبدو جاءت وفاته عاجلة مما أدى إلى توقف العمل فى معبده الجنائزى الذى تركت زينته الداخلية غير مكتملة.

وقد احتفظ المتحف بنفس سيناريو العرض القديم الخاص به، بعد أعمال التطوير والترميم، وذلك للحفاظ علي القيمة التفسيرية للقطع الأثرية المعروضة به والتعرف على كل ما يخص المهندس المعماري الفريد "إيمحتب" الذي قام ببناء المجموعة الهرمية للملك زوسر. و يركز سيناريو العرض للمتحف على 3 موضوعات هي تسليط الضوء على الطرز المعمارية والفنية بسقارة، وتطور أساليب الدفن ومقتنياتها خلال العصور المصرية القديمة وعن المهندس ايمحتب. وقد تم إضافة 6 فتارين للعرض المؤقت بها حوالي 70 قطعة أثرية من أهم القطع التي اكتشفتها البعثة الأثرية المصرية برئاسة الدكتور مصطفي وزيري، بمنطقة سقارة.

ومتحف إيمحتب يضم أكثر من 500 قطعة آثرية من التي تم العثور عليها في الاكتشافات الأثرية في منطقة سقارة ،يتم عرضها فى 6 قاعات مختلفة، ويتكون المتحف من 6 قاعات عرض، ويبدأ بقاعة المدخل التي تضم قعدة تمثال الملك زوسر الثاني، والتي نقش عليها اسم ايمحتب وجميع ألقابه، وهذه أول وأخر مرة يُكتب اسم مهندس معماري على تمثال خاص بملك فرعوني، بالإضافة إلي وجود‏ أربع‏ لوحات جرافيك تستعرض فن العمارة قبل وبعد إيمحتب.

 

ويضم المتحف قاعة بعثات سقارة التي تعرض عرض نتائج البعثات المصرية والأجنبية في سقارة، وقاعة العمارة تعرض العناصر المعمارية الخاصة بالمجموعة الجنائزية للمك زوسر الثاني، وذلك بهدف اظهار روعة المعمار الهندسي الذي قام به ايمتحب.

 

كما يعرض داخل نفس القاعة تمثال من البرونز للمهندس ايمحتب يظهر حليق الرأس ويرتدي قلادة وفي يديه بردية، وقاعة طرز سقارة تحكي عن تميز منطقة آثار سقارة عن باقي المناطق الآثرية من تواجد التماثيل الخشبية المتميزة، تماثيل حجرية، أواني، وهي تعد كمدرسة خاصة تتميز بها سقارة.

 

هناك قاعة مقابر سقارة هي تضم نموذج لمقبرة تضم أقدم مومياء ملكية خاصة بالملك «مرنرع» ابن الملك بيبي الأول، وقد تم العثور عليها في غرفة دفن الملك في جنوب آثار سقارة، حسب ما ذكرت الهيئة العامة للاستعلامات، كما توجد أخيرًا قاعة التهيئة المرئية التي يتواجد بها نموذج مصغر لهرم زوسر ومجموعته الجنائزية، وعرض سينمائي يشرح منطقة آثار سقارة وأهميتها وأخر الاكتشافات الأثرية.

 

ومن أهم القطع الآثرية الموجودة في المتحف لوحة الملك أوناس أو ونيس أخر ملوك الأسرة الخامسة وهي تسمى لوحة المجاعة، والتي تحكي عن قصة ارسال جيش لجلب أحجار خاصة بالملك أوناس، وقد كانت الرحلة في الصحراء، وقد قابلوا مجموعة من البدو يعانون من مجاعة، وقد تم ابلاغ الملك بقصة هؤلاء البدو، وقد أمر الملك ارسال لهم الأكل، وقد أمر الملك بتجسيد تلك القصة إلى الشعب على نقش حجري، للتأكيد أن الملك عطوف ورحيم.

كما يضم المتحف قاعة مكتبة لوير هي مكتبة خاصة بعالم المصريات جان فيليب لوير الذي كرس حياته لترميم مجموعة زوسر الهرمية لمدة70 عامًا، وهي تضم أكثر من 300 كتاب ومتعلقاته الشخصية من الكاميرا، البوصلة، والصور الفوتوغرافية، كما توجد لوحات جرافيك تتحدث عن لوير وأعماله بسقارة‏.،

 

 

أما المتحف التى تقع بداخلة أقدم مومياء ملكية فتمت عملية الإنشاء تكريمًا وتخليدًا لذكرى المعماري المصري القديم "إيمحتب" منفذ المجموعة الهرمية للملك زوسر باعتباره أول من أقام بناءً هرميًا وأول من استخدم الحجر في تنفيذ أبنية ضخمة.

ويضم المتحف 500 قطعة آثرية من التي تم العثور عليها في الاكتشافات الآثرية في منطقة سقارة ،يتم عرضها فى 6 قاعات مختلفة.

 

يتكون المتحف من 6 قاعات عرض، ويبدأ بقاعة "المدخل" التي تضم قعدة تمثال الملك زوسر الثاني، والتي نقش عليها اسم إيمحتب وجميع ألقابه، وهذه أول وآخر مرة يكتب اسم مهندس معماري على تمثال خاص بملك فرعوني، بالإضافة إلي وجود‏ أربع‏ لوحات جرافيك تستعرض فن العمارة قبل وبعد إيمحتب.

 

ويضم المتحف قاعة "بعثات سقارة" التي تعرض عرض نتائج البعثات المصرية والأجنبية في سقارة، وقاعة "العمارة" تعرض العناصر المعمارية الخاصة بالمجموعة الجنائزية للمك زوسر الثاني، وذلك بهدف إظهار روعة المعمار الهندسي الذي قام به ايمتحب.

هناك قاعة "مقابر سقارة" هي تضم نموذج لمقبرة تضم أقدم مومياء ملكية خاصة بالملك "مرنرع" ابن الملك بيبي الأول، وقد تم العثور عليها في غرفة دفن الملك في جنوب آثار سقارة.

 

كما يضم المتحف قاعة "مكتبة لوير" هي مكتبة خاصة بعالم المصريات "جان فيليب لوير" الذي كرس حياته لترميم مجموعة زوسر الهرمية لمدة 70 عامًا‏.‏

 

كما توجد قاعة "التهيئة المرئية" التي يتواجد بها نموذج مصغر لهرم زوسر ومجموعته الجنائزية، وعرض سينمائي يشرح منطقة آثار سقارة وأهميتها وآخر الاكتشافات الآثرية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة