غيوم مع أجواء حارة.. طقس عجيب فى الإسكندرية.. هدوء فى حالة البحر ودرجة الحرارة العظمى ترتفع إلى 24 درجة.. "قاسم" أخطر وآخر نوات الخريف تضرب عروس البحر المتوسط الخميس المقبل وتستمر لمدة 5 أيام.. فيديو وصور

الإثنين، 04 ديسمبر 2023 04:30 م
غيوم مع أجواء حارة.. طقس عجيب فى الإسكندرية.. هدوء فى حالة البحر ودرجة الحرارة العظمى ترتفع إلى 24 درجة.. "قاسم" أخطر وآخر نوات الخريف تضرب عروس البحر المتوسط الخميس المقبل وتستمر لمدة 5 أيام.. فيديو وصور أجواء حارة فى الخريف
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة الإسكندرية، طقسا خريفيا متقلبا، حيث شهدت المحافظة غيوما كثيفة، مع هدوء فى حركة الرياح وأمواج البحر، وإحساس بحرارة الطقس، وسجلت الإسكندرية 24 درجة فى العظمى و14 درجة فى الصغرى.

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن تشهد البلاد، طقسا مائلا للحرارة تحت أشعة الشمس لطيف فى الظل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، حار على جنوب سيناء وجنوب البلاد، مائل للبرودة ليلا على أغلب الأنحاء.

ومن المتوقع أن يشهد اليوم شبورة مائية كثيفة قد تصل حد الضباب من (4 إلى 8 صباحا تقريبا) على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وفرص أمطار خفيفة على مناطق من جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر.

ومن المعتاد أن يضرب فصل الخريف محافظة الإسكندرية ببعض النوات الممطرة، حيث تشهد الإسكندرية فى الخريف، بعض التقلبات الجوية، بعضها أجواء خريفية بطعم الشتاء، حيث انخفاض درجات الحرارة والأمطار أحيانا.

أما عن طبيعة النوات التى تضرب الإسكندرية خلال فصل الخريف، فهناك 4 نوات ممطرة وهى:

نوة "الصليبية".. تسببت فى غرق الإسكندرية 2015

نوة رياح الصليبية وتهب على الإسكندرية فى النصف الأخير من شهر أكتوبر وتستمر لمدة 3 أيام وتهب على المحافظة خلالها رياح غربية، وغالبا ما تكون بدون أمطار إلا أن الإسكندرية قد شهدت خلالها عام 2015 هطول الأمطار الغزيرة، التى تسببت فى غرق الإسكندرية وشلل حركة المرور.

 

نوة "المكنسة" وهى "تكنس" البحر نتيجة التيارات البحرية الشديدة

نوة المكنسة التى تهب فى منتصف نوفمبر وقد عرفت بهذا الاسم لشدة الرياح بها حيث تهب رياح شمالية غربية "تكنس" البحر نسبة إلى التيارات البحرية الشديدة التى يشهدها البحر أثناء تلك النوة، التى تستمر 4 أيام.

نوة "باقى المكنسة" فى نهاية نوفمبر

ثم تأتى نوة "باقى المكنسة" وتستمر 4 أيام أيضا وتهب على الإسكندرية رياح جنوبية غربية هذه المرة مع عواصف شديدة وأمطار.

نوة "قاسم" من أخطر وأشد النوات على الإسكندرية

ثم تأتى نوة قاسم وهى من أخطر النوات على الإسكندرية فى الأسبوع الأول من شهر ديسمبر وفى نهاية فصل الخريف، لتعلن إقتراب موعد فصل الشتاء القارس، وتستمر لمدة 5 أيام وتهب على الإسكندرية فى صورة رياح جنوبية غربية وعواصف شديدة وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى أحد أبناء الصيادين ويدعى قاسم والذى تعرض للغرق فى تلك النوة مما أدى إلى إطلاق اسمه عليها.

يذكر أن السنوات العشر الأخيرة، بدأت تطرأ ظاهرة التتغيرات المناخية على الإسكندرية، وهى تغييرات ملحوظة فى معظم دول العالم، ولكن الإسكندرية هى الأكثر تأثرا بتلك الظاهرة بين محافظات مصر، حيث شهدت الإسكندرية تغييرات فى مواعيد النوات المعتادة منذ سنوات عديدة، فتغيرت تلك المواعيد فقد تأتى النوه متقدمة عن موعدها أو متأخرة لعدة أيام، كذلك اختلفت الظواهر الجوية المصاحبة لتلك النوات سواء من حيث كثافة كمية الأمطار المعتادة فى تلك النوه أو الرياح وإنخفاض درجات الحرارة، حيث شهد شتاء العام الماضى، برودة شديدة فى معظم أيام النوات وانخفاض كبير فى درجات الحرارة لم تشهده الإسكندرية منذ سنوات، واستمرت النوات وحالة التقلبات الجوية مستمرة حتى أواخر شهر مارس، حيث استمرت النوات الشتوية والأمطار حتى بداية فصل الربيع.

أجواء الخريف 6
أجواء الخريف 

أجواء حارة فى الخريف 0
أجواء حارة فى الخريف 

أحواء خريفية حارة 6
أحواء خريفية حارة 

طقس الاسكندرية 1
طقس الاسكندرية 

نوة قاسم تبدأ الخميس 4
نوة قاسم تبدأ الخميس 

هدوء فى حركة الامواج
هدوء فى حركة الامواج

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة