وزارة التعليم توفر التابلت لطلاب الصف الأول الثانوى مجانا.. تعيين معلمين جدد لسد العجز.. توفير مواد رقمية ودروس عبر القنوات التعليمية لمواجهة ارتفاع أسعار الكتب الخارجية

السبت، 30 ديسمبر 2023 12:00 ص
وزارة التعليم توفر التابلت لطلاب الصف الأول الثانوى مجانا.. تعيين معلمين جدد لسد العجز.. توفير مواد رقمية ودروس عبر القنوات التعليمية لمواجهة ارتفاع أسعار الكتب الخارجية وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استطاعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، توفير أجهزة التابلت لطلاب الصف الأول الثانوى العام خلال العام الدراسى 2023، رغم ارتفاع الأسعار ووجود فجوة دولارية كبيرة، حيث وفرت الوزارة قرابة 600 ألف جاهز تابلت لطلاب أولى ثانوى وبدأت المدارس فى تسليم الأجهزة بشكل مجانٍ مقابل سداد الطالب مبلغ تأمين بسيط يصل إلى 105 جنيهات فقط.

وزارة التربية والتعليم، كانت أمام تحدٍ كبير خلال العام الدراسى 2023، تمثل فى توفير معلمين بالمدارس لسد العجز فى التخصصات الكثيرة، حيث تغلبت على هذا التحدى بتعيين قرابة 16 ألف معلم من المتقدمين للمسابقة الأولى للمعلمين 30 ألف، كما فتحت باب التقدم للدفعة الثانية واجتاز الامتحان قرابة 20 ألف، حيث تسعى الوزارة إلى تعيين 150 ألف معلم على مدار 5 سنوات بدأت منذ 2022.

كما حرصت الوزارة خلال العام 2023، على توفير مواد رقمية وأسئلة للطلاب فى المناهج الدراسية للصفوف من الرابع الابتدائى حتى الثالث الثانوى العام، موضحة أن الهدف من توفير المواد الرقمية تفاعل الطلاب مع هذا المحتوى للاستفادة بأكبر قدر من المعلومات وتعدد مصادر التعلم المختلفة، مضيفة أنه على الطلاب الاستفادة من هذا المحتوى لأنه يساعد للطلاب على تحقيق نواتج التعلم فى المواد الدراسية كما أنه يخفف من على كاهل أولياء الأمور لأن المحتوى سوف يغنى التلاميذ عن الكتب الخارجية وبديل مناسب خاصة أنه يتضمن أسئلة على الوحدات الدراسية والموضوعات، مشددة على أن توفير المواد الرقمية لمواجهة أزمة ارتفاع أسعار الكتب الخارجية والتى شهدت ارتفاع كبير هذا العام بسبب التضخم.

وتنفيذا لاستراتيجية تطوير التعليم الفنى، حرصت وزارة التربية والتعليم على زيادة أعداد مدارس التكنولوجيا التطبيقية خلال العام الدراسى 2023، لتصل إلى 76 مدرسة تقدم خدمة تعليمية مميزة بالتعاون والتنسيق مع القطاع الخاص، حيث تستهدف هذه المدارس إلى إعداد خريج قادر على اقتحام والانخراط سوق العمل المحلى والدولى، كما استطاعت الوزارة أن تتوسع فى المدارس الدولية الرسمية المميزة التى تمنح تعليم دولى بأسعار مخفضة لتصل إلى 25 مدرسة موزعة على عدد من المحافظات.

2023، حصدت فيه الوزارة ثمار كثيرة، حيث تم البدء فى خطة الحكومة لإنشاء مائة مدرسة بالتعاون مع القطاع الخاص على أن يتم الانتهاء منها خلال عام، تشمل هذه المدارس " التكنولوجيا التطبيقية ـ والمدارس الرسمية الدولية Ips، ومدارس متفوقين ومدارس رسمية متميزة"، بتكلفة تصل لقرابة 15 مليار جنيه، حيث تعمل الوزارة حاليا على توفير أراضى فى أماكن متميزة لإنشاء هذه المدارس فى إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية.

تحديات كثيرة شهدها العام الدراسى الحالى، كان من بينها أيضا دخول العام الدراسى واستقرارها فى المدارس حيث شهدت المدارس هذا العام انتظام قرابة 25 مليون ونصف طالب وطالبة فى جميع الصفوف، وتسليمهم الكتب وأيضا قبول التحويلات بين المدارس والالتحاق لأول مرة فى الصفين الأول الابتدائى ورياض الأطفال، إضافة إلى وضع استراتيجية 2024،2029، تحدد أولويات العمل وأبرز الملفات التى يتم العمل عليها خلال السنوات القادمة.

التحدى الأهم والتى تمكنت الوزارة من التغلب عليه هو ضبط مناهج الصفوف فى المرحلة الابتدائية وخاصة لطلاب الرابع والخامس والسادس الابتدائى حيث تم تخفيف المناهج الدراسية لهذه الصفوف بعد شكاوى كثيرة ظهرت السنوات القليلة الماضية من طول المنهج وعدم تناسبه مع عدد أيام الدراسة الفعلية، حيث لم تظهر أى شكاوى بشأن مناهج الرابع والخامس والسادس الابتدائى هذا العام.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة