بعد الانتهاء من ترميمه.. الصور الأولى لتمثال أحمد عرابى بالزقازيق.. وزنه 5 أطنان من البرونز الخالص.. فريق من الفنانين التشكيليين أزالوا طبقة صدأ عمرها 60 سنة.. و"التراث الحضارى": مكانه الجديد اختير بدقة..فيديو

الجمعة، 29 ديسمبر 2023 07:00 م
بعد الانتهاء من ترميمه.. الصور الأولى لتمثال أحمد عرابى بالزقازيق.. وزنه 5 أطنان من البرونز الخالص.. فريق من الفنانين التشكيليين أزالوا طبقة صدأ عمرها 60 سنة.. و"التراث الحضارى": مكانه الجديد اختير بدقة..فيديو تمثال عرابي
الشرقية – إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت محافظة الشرقية، من أعمال ترميم تمثال نادر الصنع للزعيم أحمد عرابى، الذى يعد الوحيد من نوعه للزعيم تم تصنيعه من مادة البرونز الخالص، لوضعه فى مكانه الجديد، ذلك تمهيدا لافتتاح نفق سيارات يحمل اسمه كمحور مرورى، المقرر له السبت المقبل بحضور وزيران ومحافظ الأقليم.

والتمثال هو تحفه فنيه نحتها الفنان التشكيلى مصطفى نجيب بدقة شديدة لتجسيد وقفة الزعيم أمام الخديوى، ووضع بميدان محطة قطار الزقازيق عام 1964، عقب صدور قرار الرئيس جمال عبدالناصر فى نفس العام باعتبار هذه وقفة عرابى ابن المحافظة هو العيد القومى للشرقية.

وقامت شركة متخصصة، باستخدام ونش بوضع الثمثال فى مكانه الجديد بعد ترحيله لحوالى 250 متر ليستقر فى مقدمة نفق يحمل اسم الزعيم وفى مواجهة محطة القطار، ليكون واضح الرؤية للمارة والزائرين للمدينة عبر القطارات، أو بالشوارع الرئيسية، كمعلم مميز من معالم الشرقية بعد إنتهاء الترميم التى قام بها فريق من الفنانين التشكيليين من وزارة الثقافة.

ويقول المهندس سامى عمر مديرية إسكان الشرقية، مدير مشروع تجميل نفق عرابى، أن عملية الترميم للتمثال هى تتم لأول مرة منذ أن تم تصنيعه قبل أكثر من نصف قرن، فهو مصنع من مادة البرونز الخالص، وزنه حوالى 5 طن وحوالى 20 متر، تم وضعه بميدان يحمل اسم الزعيم امام محطة القطار كمعلم رئيسى للمحافظة، فهو عبارة عن احمد عرابى راكب الحصان شاهر السيف تجسيدا وقفة عابدين.

وأضاف أن التمثال منذ وضعه بالميدان قبل نحو 60 عاما من وضعه بالميدان، تعرض للكثير من الاتربة والعوادم، والذى كون طبقة سميكة حولت لونه من البرونزى إلى الأخضر الداكن وهى تشبة مادة الصدأ.

وأوضح أن فريق الترميم، قام بعملية كشط هذه الطبقة باستخدام فرش من أنواع معنية تتناسب معه، والخطوة الثانية سيتم الاستعانة بمذيبات حمضية لإزالة بقايا هذه المادة، ويليها الخطوة الثالثة وهى تبطين وتعيق للون البرونزى للحفاظ عليه من عوامل الجوية، باستخدام مواد مخصصة لهذا الغرض، والخطوة الاخيرة يتم وضعه فى مكانه الجديد.

و أشارت الدكتور نرمين عوض الله مدير التنسيق الحضارى بالشرقية، أنه تمت مخاطبة جهاز التنسيق ‏الحضارى، والذى شكل لجنة، والذى أجرى معاينة لموقع التمثال السابق والجديد، أصدرت تقريرها بالتوصيات التى ‏يجب اتباعها فى إنزال وصيانة مثل هذه التماثيل التى تحمل طابع تاريخى وثراثى. ‏

وأكدت أن جهاز التنسيق الحضارى، كلف نحات متخصص من قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة، لإجراء ‏الترميمات المطلوبة، تحت إشراف قطاع الفنون، وفور الانتهاء من كافة الاعمال، ستقوم لجنة فنية متخصصة، بتركيب ‏التمثال فى مكانه الجديد بنفس الميدان.

يعد النفق أهم مشروعات القومية بالمحافظة و‏يربط شرق المدينة بغربها وسيحل جزء كبير من الازمة المرورية،.

ويذكر انه تحتفل الشرقية بعيدها القومى فى التاسع من سبتمبر من كل عام إحياء لذكرى وقفة الزعيم الشرقاوى أحمد ‏عرابى ابنها البار من قرية هرية رزنة مركز الزقازيق ضد الخديوى توفيق بميدان عابدين بالقاهرة عارضا مطالب ‏الأمة عام 1881م. ‏

تمثال عرابي
تمثال عرابي

 

جانب من الأعمال  (1)
جانب من الأعمال (1)

 

جانب من الأعمال  (2)
جانب من الأعمال (2)

 

جانب من الأعمال  (3)
جانب من الأعمال (3)

 

فريق العمل
فريق العمل

 

وقفة عرابي
وقفة عرابي

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة