لوحة الفنان الروسى ليونيد باسترناك جسدت ظاهرة "قفلة الكاتب"

الخميس، 14 ديسمبر 2023 04:00 م
لوحة الفنان الروسى ليونيد باسترناك جسدت ظاهرة "قفلة الكاتب" لوحة باسترناك
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر قفلة الكتابة واحدة من المشكلات الشائعة في عالم الكتاب، فتجد المؤلف يشكو من انعدام الرغبة في الكتابة مهما كان ناجحا في مرحلة ما في عمره وعلى الرغم من كون الأمر نفسيا بلا شك إلا أنه معروف على نطاق واسع في عالم الكتابة.

وهناك لوحة شهيرة جسدت هذه القصة وهى لوحة لقفلة الكاتب التي أنجزها ليونيد باسترناك (1862 – 1945) وهو رسام من الإمبراطورية الروسية، والاتحاد السوفيتي، الذى ولد في أوديسا، وتوفي في أكسفورد، عن عمر يناهز 83 عاماً.

 قفلة الكاتب قد يكون لها عدة أسباب، بعضها قد تكون مشاكل إبداعية تنشأ داخل عمل المؤلف نفسه. قد ينفد  الإلهام من كاتب أو قد يتشتت ذهنه بسبب أحداث أخرى. وهناك أمثلة على ذلك يمكن العثور عليها في رواية جورج أورويل، دع الدريقة تطير، حيث أن الشخصية الرئيسية، جوردون كومستوك، يناضل عبثاً لإكمال القصيدة الملحمية التي يصف فيها يوم واحد في لندن: "كانت كبيرة جداً بالنسبة له، وذلك كان الحقيقة. إنها لم تحرز تقدماً، وهي ببساطة تنهار في سلسلة من الشظايا".

متلازمة الصفحة الفارغة
 

تشبه هذه المتلازمة قفلة الكاتب، ولكنها ليست مصطلحا في علم نفس ويمكن أن يحدث للكاتب في أي نقطة في الوقت بغض النظر عن النجاح الوظيفي،  هذه المتلازمة يمكن أن تكون شاقة على الكتاب وغالباً ما تستغرق فترة طويلة من الوقت حيث لا يمكن للكاتب بأن يأتي بأي شيء جديد.

قفلة الكاتب
قفلة الكاتب









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة