ادعاء جوجان الصادم: فان جوخ رسم لوحة عباد الشمس "بناءً على نصيحتى"

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2023 09:00 م
ادعاء جوجان الصادم: فان جوخ رسم لوحة عباد الشمس "بناءً على نصيحتى" رسالة جوجان
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ادعى الرسام الفرنسي العالمي الشهير بول جوجان في إحدى رسائله أنه ألهم الفنان الهولندي فان جوخ لإنشاء لوحة عباد الشمس وهو أمر غير صحيح على الإطلاق، إذ رسم فان جوخ اللوحات الساكنة قبل شهرين من وصول جوجان إلى البيت الأصفر في آرل حيث أقاما سويا وقد أراد جوجان أن ينسب الفضل إلى نفسه في إنجاز أعمال زميله "المميزة".

وقد برز تفاخر بول جوجان في رسالة إلى صديقه المقيم في باريس أندريه فونتيناس، وهو نفس الصديق الذي أرسل إليه مخطوطته Racontars de Rapin "حكايات" الصادرة عام 1902 وقد تمت كتابة هذه المخطوطة غير المنشورة المكونة من 28 صفحة في جزر ماركيسان في بولينيزيا الفرنسية ووصلت في النهاية  معرض كورتولد في لندن الذى حصل على المخطوطة وأبرز هذا الادعاء منها حسب موقع أرت نيوز.

في مخطوطة حكايات، يسرد جوجان قصصا له مع 40 فنانًا أعجب بهم وقد تم إدراج فان جوخ في نهاية القائمة، مع عدم ذكر أي شيء عنه، على الرغم من أن جوجان عاش وعمل معه لمدة تسعة أسابيع في خريف عام 1888، وقد انتهى تعاونهما فجأة عندما شوه فان جوخ أذنه.

وفى رسالته ادعى جوجان أيضًا أنه هو الذي شجع فان جوخ على التجربة "رسم لوحة عباد الشمس"، مستخدمًا "ذكاء الهولندي ومزاجه الناري"، وفي الختام، كتب جوجان أنه عند مناقشة "طبيعة فان جوخ النبيلة، فإنني مجبر على مدح نفسي".

رسالة جوجان
رسالة جوجان
523166-لوحة-فان-جوخ
لوحة فان جوخ

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة