الانتخابات الرئاسية 2024.. الهيئة الوطنية تعلن الفائز بمنصب الرئيس 18 ديسمبر بالأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة.. تبدأ مدة ولايته 3 أبريل المقبل.. اليمين الدستورية شرطاً أساسيا لممارسة رئيس الجمهورية مهامه.. صور

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2023 03:00 م
الانتخابات الرئاسية 2024.. الهيئة الوطنية تعلن الفائز بمنصب الرئيس 18 ديسمبر بالأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة.. تبدأ مدة ولايته 3 أبريل المقبل.. اليمين الدستورية شرطاً أساسيا لممارسة رئيس الجمهورية مهامه.. صور الانتخابات الرئاسية 2024
كتبت نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
يُسدل الستار على تصويت المصريين بالداخل في انتخابات الرئاسة 2024، مساء اليوم الثلاثاء، الموافق 12 ديسمبرفي تمام الساعه التاسعة مساء، بعد 3 أيام شهدت إقبالا ضخما من جموع المصريين للتصويت فى انتخابات جرت تحت إشراف قضائي كامل، وفى إطار من المتابعة من جانب وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني المصرية والدولية.
 
وتشهد الانتخابات الرئاسية 2024، المنافسة بين 4 مرشحين، هم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، ورمزه الانتخابي النجمة، المرشح  الرئاسي فريد زهران  ورمزه الانتخابي الشمس، المرشح الرئاسي حازم عمر  ورمزه الانتخابي السلم، والمرشح الرئاسي عبد السند يمامة ورمزه الانتخابي النخلة.
 
وفي هذا الصدد، نجيب علي عدد من الأسئلة الخاصة بـالنصاب اللازم فوز مرشح رئاسي في السباق الانتخابي، وإعلان موعد الانتخابات في مصر :
 
 

1       ما النصاب اللازم لفوز مرشح رئاسي في الانتخابات 2024 ؟

 
يُعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح علي الأغلبية المُطلقة لعدد الأصوات الصحيحة. (المادة 39 قانون الانتخابات الرئاسية)
 
 
 

2   متى تلجأ الهيئة الوطنية للانتخابات إلى الإعلان عن خوض جولة ثانية في الانتخابات الرئاسية ؟

 
إذا لم يحصل أي من المرشحين علي الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة في الجولة الأولي، أعيد الانتخاب بعد 7 أيام علي الأقل بين المرشحين اللذين حصلا علي أكبر عدد من الأصوات، فإذا تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات الصحيحة، اشترك في انتخابات الإعادة. (المادة 39 من قانون الانتخابات الرئاسية).
 
وفي هذا السياق، نظمت قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، إجراءات ومواعيد جولة الإعادة، في ضوء المادة القانونية، علي أن تستأنف الدعاية الانتخابية بجولة الإعادة يوم 19 ديسمبر 2023، لتنتهي الجولة  بإعلان النتيجة النهائية ونشرها في الجريدة الرسمية يوم 16يناير 2024. 
 
 
 

3   في حالة الإعادة، ما النصاب اللازم لإعلان الفوز ؟

 
يُعلن فوز من يحصل علي أكبر عدد من الأصوات الصحيحة ( المادة 39 من قانون الانتخابات الرئاسية).
 
 

4  متى ستعلن نتيجة الانتخابات الرئاسية في مصر  2024 ؟

 
يوم 18 ديسمبر تعلن نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024، حال عدم وجود جولة إعادة، و16 يناير حال خوض جولة الإعادة (قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات).
 
 

5    ما الجهة المعنية بإعلان الفائز برئاسة الجمهورية واخطاره ؟

 
الهيئة الوطنية للانتخابات - (المادة 40 قانون الانتخابات الرئاسية ) / (المادة 11 من قانون الهيئة الوطنية للانتخابات والتي تقضي بأن يعلن المجلس دون غيره النتيجة النهائية للاستفتاءات و الانتخابات علي مستوي الجمهورية بقرار يصدره خلال الخمسة أيام التالية لتاريخ تسليم الهيئة سائر أوراق اللجان العامة، ويضاف إلي هذه المدة يوم واحد إذا قدمت تظلمات للهيئة.
 
 
 

6  متى تبدأ مدة ولاية المرشح الفائز في الانتخابات الرئاسية 2024؟

 
تبدأ مدة ولاية المرشح الفائز يوم 3 إبريل 2024.
 
وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، أعلنت في 2 أبريل 2018، فوز عبد الفتاح السيسي، برئاسة الجمهورية، وبالتالي فإنه في ضوء المادة الدستورية 140 والتي تقضي بأن " يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه"، فإن مدة ولاية المرشح الفائز في السباق الانتخابي 2024 من المتوقع أن تبدأ يوم 3 إبريل القادم.
 
 

7 متى يتولى المرشح الفائز مهام منصبه الدستورية كرئيس للجمهورية ؟

 
يُشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه" – المادة (144) من الدستور.
 
ويجب التنويه، إلي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أدى اليمين الدستورية أمام مجلس النواب يوم السبت الموافق 2-6-2018  بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية 2018.
 
 
جدير بالذكر، أن انتخابات الرئاسة 2024 هي خامس انتخابات رئاسية تعددية تشهدها البلاد فى تاريخها الحديث، وتكتسب انتخابات 2024 أهميتها الإضافية من كونها خطوة رئيسية فى مسار الدولة نحو التحول الديمقراطى والتعددية الحزبية والتنافسية السياسية، والتى أتت بعد عام ونصف العام من حوار وطني جاد وغير مسبوق، شمل كل مكونات المجتمع المصرى السياسية والنقابية والأهلية.
 






الانتخابات الرئاسية

الانتخابات الرئاسية المصرية 2024

مصر تنتخب

معرفة لجنة الانتخابات بالاسم

استعلام عن اللجنة الانتخابية

كيفية معرفة اللجنة الانتخابية

ازاى اعرف لجنتى الانتخابية

معرفة لجنة الانتخابات بالرقم القومي

معرفة اللجنة الانتخابية عن طريق الموبايل

انتخابات الرئاسة 2024

أخبار انتخابات مصر

المرشحين لانتخابات الرئاسة المصرية 2024

الانتخابات الرئاسية اليوم السابع

اليوم السابع بلس

المرشح عبد الفتاح السيسى

الهيئة الوطنية للانتخابات

الهيئه الوطنيه للانتخابات

الهيئه الوطنيه للانتخابات الرئاسية

موقع

موقع الهيئه الوطنيه للانتخابات

الهيئه الوطنيه للانتخابات بالرقم القومي

الهيئه الانتخابيه للانتخابات

اللجنه الوطنيه للانتخابات

الهيئه الوطنيه للانتخابات 2024

الهيئه القوميه للانتخابات

لجنتك

الهيئه العامه للانتخابات

معرفة لجنة الانتخابات بالرقم القومي 2024

استعلم

معرفة لجنة الانتخابات بالرقم القومي 2023

معرفه اللجنه الانتخابيه

انتخابات الرئاسة

لجنه الانتخابات الرئاسية

معرفه اللجنه الانتخابيه بالرقم القومي

انتخابات الرئاسة المصرية 2024

اعرف لجنتك الانتخابيه بالرقم القومي

الوطنية للانتخابات

انتخابات الرئاسة المصرية 2023

معرفه اللجنه الانتخابيه بالرقم القومى




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة