العلماء فى كندا يطورون علاجًا دوائيًا جديدًا لمرض التصلب المتعدد

الأحد، 10 ديسمبر 2023 01:25 م
العلماء فى كندا يطورون علاجًا دوائيًا جديدًا لمرض التصلب المتعدد علاج واعد لمرض التصلب المتعدد
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهرت الدراسات ما قبل السريرية، بالمرفق البحثي في ​​كندا للصحة العقلية والإدمان، فاعلية استخدام دواء جزيئ صغير واعد كعلاج جديد محتمل لمرض التصلب المتعدد (MS) وقد نشرت النتائج في مجلة  Science Advances

التصلب المتعدد MS
التصلب المتعدد MS

وتوسيعًا لعمل الدكتورة فانج ليو السابق الذي حدد هدفًا دوائيًا جديدًا لعلاج مرض التصلب العصبي المتعدد، قامت هي وفريقها الآن بإنشاء مركب جزيئي صغير فعال في نموذجين حيوانيين مختلفين لمرض التصلب العصبي المتعدد، ويمثل هذا تقدمًا رئيسيًا يجعل أبحاث مرض التصلب العصبي المتعدد أقرب إلى العيادة للتأثير على رعاية المرضى .

ووفقا لما ذكره موقع Medical Express فان مرض التصلب العصبي المتعدد هو مرض عصبي تقدمي ليس له علاج حاليا، ويرتبط بمجموعة واسعة من الأعراض المنهكة، بما في ذلك مشاكل التنسيق والإدراك وضعف العضلات والاكتئاب، ولأسباب غير معروفة، فهو أكثر شيوعًا عند النساء بأكثر من الضعف.

وأضاف الموقع، إنه من المعروف أن مرض التصلب العصبي المتعدد يدمر المايلين، والذى يتشكل حول الأعصاب في الدماغ والحبل الشوكي، نظرًا لأن تلف المايلين ينجم عن التهاب في الجهاز المناعي، فإن جميع العلاجات الدوائية الحالية لمرض التصلب العصبي المتعدد تستهدف الجهاز المناعي حتى الآن.

في هذه الدراسة، عالجت الدكتورة فانج ليو، كبيرة العلماء وفريقها مرض التصلب العصبي المتعدد بطريقة مختلفة تمامًا - حيث استهدفت نظام الغلوتامات.

أظهرت نتائج الدراسة أن مركب الرصاص المُصنَّع حديثًا لا يقلل فقط من الأعراض المشابهة لمرض التصلب العصبي المتعدد، بل قد يصلح أيضًا المايلين التالف في نموذجين مختلفين قبل المرحلة السريرية من مرض التصلب العصبي المتعدد.

قال الدكتور ليو: "كان للمركب الخاص بنا تأثير مذهل على إنقاذ مادة المايلين والوظيفة الحركية في نماذج المختبر، وآمل أن تترجم هذه التأثيرات إلى العيادة لتضيف إلى العلاجات الحالية وتجلب أملًا جديدًا للمرضى المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد"، "كما هو الحال مع مجموعة أدوية العلاج الكيميائي للسرطان، فإن الاستهداف المتزامن لمسار مرض التصلب العصبي المتعدد في نقاط متعددة يمكن أن يكون له تأثيرات تآزرية ويؤدي إلى نتائج أفضل."

يعمل الدكتور إيان جريج، قارئ الكيمياء الطبية بجامعة أبردين، جنبًا إلى جنب مع فريقه، على تحويل الجزيئات التي حددها الدكتور ليو إلى جزيئات متقدمة "شبيهة بالعقاقير" مناسبة للتطوير المستمر نحو الاستخدام السريري لدى المرضى.

وأضاف: "طوال سنوات عملي ككيميائي طبي، لم أر قط نقطة انطلاق واعدة لمشروع تطوير دواء أكثر من هذا، أتطلع إلى مواصلة قيادته نحو العيادة.

وقال والت كوستيتش،  رئيس برنامج الأبحاث التابع للجمعية الوطنية لمرض التصلب العصبي المتعدد بالولايات المتحدة"يسعدنا أننا ساعدنا في تمكين التطوير المبكر لاستراتيجية جديدة للوقاية العصبية من مرض التصلب العصبي المتعدد، ونتطلع إلى رؤيتها تتقدم خلال المراحل التالية الحاسمة اللازمة لتحديد فوائدها المحتملة للأشخاص الذين يعيشون مع مرض التصلب العصبي المتعدد".

يعتقد الدكتور ليو أن الدليل على الفعالية والتحمل الناتج عن هذه الدراسة للدواء الجزيئي الصغير يجعله مرشحًا جيدًا ليتم تطويره للتجارب البشرية، ستتضمن الخطوات التالية في تطوير الأدوية بعض الأبحاث ما قبل السريرية، بما في ذلك التحقق من سلامة واستقرار المركب.

وقد قدم  أكبر مرفق بحثي في ​​كندا للصحة العقلية والإدمان CAMH وجامعة أبردين بالفعل طلبات براءات اختراع لحماية هذا البحث وتبحثان بنشاط عن شركاء في الصناعة لمواصلة تطوير هذا العمل نحو التجارب السريرية على مدى السنوات القليلة المقبلة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة