كيف حاربت الدولة الغلاء بمبادرات تخفيض الأسعار؟ خبراء يجيبون في "مساء dmc"

الخميس، 09 نوفمبر 2023 12:00 ص
كيف حاربت الدولة الغلاء بمبادرات تخفيض الأسعار؟ خبراء يجيبون في "مساء dmc" المهندس عادل عبد العزيز العضو المنتدب للشركة العامة لتجارة الجملة
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس عادل عبد العزيز، العضو المنتدب للشركة العامة لتجارة الجملة، إن مبادرة تخفيض أسعار السلع اعتمدت على ثلاث محاور رئيسية، يتعلق الأول منها باتخاذ الإجراءات الاقتصادية من قبل القيادة السياسية، إلى جانب ذلك حزمة الإجراءات الاقتصادية، وإعفاء السلع من الجمارك خلال 6 أشهر مقبلة، وهو مما ترك تأثير في خفض الأسعار.

أضاف عادل عبد العزيز، في لقائه ببرنامج "مساء dmc" المذاع عبر قناة dmc، أن مبادرة تخفيض أسعار السلع شملت 48 سلعة بنسب تتراوح بين 15% إلى 25% وتم طرح المبادرة في 1300 منفذ تابع للشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، متابعا: "أهم السلع المطروحة في المبادرة هو السكر بسعر 27 جنيها بالمنافذ بدلا من 35 جنيها بالسوق الحر، ونطرح الأرز بـ22 جنيها".

وأشار إلى طرح طبق البيض بسعر 125 جنيها بدلا من 150 جنيها، إضافة إلى الجبن والألبان والزيوت بمختلف أنواعها بسعر 34 جنيها، واللتر الواحد بـ46 جنيها بدلا 56 جنيها، والتنوع موجودة وبجودة عالية من السلع، متابعا: "بدأنا المبادرة منذ يوم 14 أكتوبر".

وقال الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن مبادرة تخفيض الأسعار هامة وحيوية ولها تأثير كبير جدا على المواطن المصري، مردفا: "نواجه تحديات شديدة جدا وتضغط على الاقتصاد المصري بشكل كبير، لذلك هناك ارتفاع في أسعار السلع.

تابع ثروت الزيني، في لقائه ببرنامج "مساء dmc": "توازن الأسعار وتراجعها يأتي من الإتاحية والإنتاج المحلي، لأن الأسعار أعلى من المستوى القياسي، وتخفيض أسعار الدواجن الحية لمسه المواطن بشكل كبير، والأوطان لا تبنى بالاستيراد".

وأوضح أن الإنتاج زاد كثيرا خلال السنوات العشرة الماضية 65% وسيجرى زيادته إلى 80% في 2030.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة