بسبب التغييرات المناخية الصيف رجع تانى.. تقلبات جوية سريعة وحادة تضرب الإسكندرية حتى الخميس.. عودة لأجواء الصيف وارتفاع درجات الحرارة لـ 30 درجة فى العظمى.. وانكسار الموجة بأمطار رعدية الجمعة

الإثنين، 06 نوفمبر 2023 03:30 م
بسبب التغييرات المناخية الصيف رجع تانى.. تقلبات جوية سريعة وحادة تضرب الإسكندرية حتى الخميس.. عودة لأجواء الصيف وارتفاع درجات الحرارة لـ 30 درجة فى العظمى.. وانكسار الموجة بأمطار رعدية الجمعة تقلبات جوية خريفية سريعة وحادة تضرب الإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تشهد محافظة الإسكندرية، هذا الأسبوع تقلبات جوية خريفية سريعة وحادة، حيث عاوزة درجات الحرارة ارتفاعها على غير المعتاد فى هذا الوقت من العام، وساد طقس صيفى حار، وسجلت الإسكندرية اليوم 30 درجة فى العظمى و20 درجة فى الصغرى، مع توقعات استمرار الموجة الحارة حتى الخميس المقبل، لتنكسر الموجة بإنخفاض درجات الحرارة وأمطار رعدية يوم الجمعة.
 
وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود طقس حار نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الغربية وجنوب سيناء وشمال الصعيد، مائل الحرارة على السواحل الشمالية الشرقية، شديد الحرارة على جنوب الصعيد، لطيفا فى أول الليل مائل للبرودة فى آخره على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، لطيف على جنوب سيناء وجنوب الصعيد ، وذلك حتى الخميس القادم ، حيث تنكسر الموجة الحارة يوم الخميس ، مع توقعات بأمطار رعدية الجمعة.
 
وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن تشهد المحافظات شبورة مائية صباحا تكون كثيفة أحيانا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائيه على بعض المناطق، وتصل إلى حد الضباب على بعض المناطق، وفرص أمطار خفيفة قد تكون رعدية أحيانا على مدينتى حلايب وشلاتين.
 
ومن المعتاد أن يضرب فصل الخريف محافظة الإسكندرية بعض النوات الممطرة، حيث تشهد المحافظة فى الخريف، بعض التقلبات الجوية، بعضها أجواء خريفية بطعم الشتاء، حيث انخفاض درجات الحرارة والأمطار أحيانا.
 
أما عن طبيعة النوات التى تضرب الإسكندرية خلال فصل الخريف، فهناك 3 نوات ممطرة وهى :
 
نوة "الصليبية".. تتسبب فى غرق الإسكندرية 2015
 
نوة رياح الصليبية وتهب على الإسكندرية فى النصف الأخير من شهر أكتوبر وتستمر لمدة 3 أيام وتهب على المحافظة خلالها رياح غربية، وغالبا ما تكون بدون أمطار إلا أن الإسكندرية قد شهدت خلالها عام 2015 هطول الأمطار الغزيرة، التى تسببت فى غرق الإسكندرية وشلل حركة المرور.
 
نوة "المكنسة".. "تكنس" البحر نتيجة التيارات البحرية الشديدة
 
نوة المكنسة التى تهب فى منتصف نوفمبر، وعرفت بهذا الاسم لشدة الرياح بها، حيث تهب رياح شمالية غربية "تكنس" البحر نسبة إلى التيارات البحرية الشديدة التى يشهدها البحر أثناء تلك النوة، التى تستمر 4 أيام.
 
نوة " باقى المكنسة " فى نهاية نوفمبر
 
وتستمر 4 أيام أيضا وتهب على الإسكندرية رياح جنوبية غربية هذه المرة مع عواصف شديدة وأمطار.
 
نوة "قاسم" من أخطر وأشد النوات على الإسكندرية
 
 من أخطر النوات على الإسكندرية، وموعدها الأسبوع الأول من شهر ديسمبر وفى نهاية فصل الخريف، لتعلن اقتراب موعد فصل الشتاء القارس ،وتستمر لمدة 5 أيام وتهب على الإسكندرية فى صورة رياح جنوبية غربية وعواصف شديدة وسميت بهذا الاسم نسبة إلى أحد أبناء الصيادين ويدعى قاسم والذى تعرض للغرق فى تلك النوة مما أدى إلى إطلاق اسمه عليها.
 
يذكر أن السنوات العشر الأخيرة، بدأت تطرأ ظاهرة التتغيرات المناخية على الإسكندرية ، وهى تغييرات ملحوظة فى معظم دول العالم ، ولكن الإسكندرية هى الأكثر تأثرا بتلك الظاهرة بين محافظات مصر ، حيث شهدت الإسكندرية تغييرات في مواعيد النوات المعتادة منذ سنوات عديدة، فتغيرت تلك المواعيد فقد تأتى النوه متقدمة عن موعدها أو متأخرة لعدة أيام ، كذلك اختلفت الظواهر الجوية المصاحبة لتلك النوات سواء من حيث كثافة كمية الأمطار المعتادة فى تلك النوه أو الرياح و إنخفاض درجات الحرارة، حيث شهد شتاء العام الماضي ، برودة شديدة فى معظم أيام النوات وانخفاض كبير فى درجات الحرارة لم تشهده الإسكندرية منذ سنوات ، واستمرت النوات و حالة التقلبات الجوية مستمرة حتى أواخر شهر مارس ،حيث استمرت النوات الشتوية والأمطار حتى بداية فصل الربيع.
 
 
طقس الاسكندرية (2)
طقس الاسكندرية (2)

طقس الاسكندرية (3)
طقس الاسكندرية (3)

طقس الاسكندرية (4)
طقس الاسكندرية (4)

طقس الاسكندرية (5)
طقس الاسكندرية (5)

طقس الاسكندرية (6)
طقس الاسكندرية (6)

طقس الاسكندرية (1)
طقس الاسكندرية (1)
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة