دراسة تكشف أسباب الشعور بالضياع عند فقدان الهاتف المحمول

الأربعاء، 29 نوفمبر 2023 02:00 م
دراسة تكشف أسباب الشعور بالضياع عند فقدان الهاتف المحمول فقدان الهاتف المحمول
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عندما يكتشف الشخص فقدان هاتفه المحمول سواء نسيانه في المنزل أو في المكتب يشعر بالضياع والتوتر والقلق، وقد يعود هذا لأسباب مختلفة نستعرضها في هذا التقرير، وفقاً لما ذكره موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

أشارت دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين يتمتعون بمستويات عالية من السمات النرجسية هم أكثر عرضة للإدمان على هواتفهم، وهذا الإدمان، معروف باسم "نوموفوبيا"، وهو مزيج من "لا رهاب من الهاتف المحمول"، حيث يشعر الشخص عندما يفتقد هاتفه المحمول بأنه فقد جزءاً من نفسه.

ضياع الهاتف المحمول
ضياع الهاتف المحمول

ووجد الباحثون في جامعة ألكساندر وإيوان كوزا في رومانيا، أن النرجسيين يميلون إلى أن الشعور بتضخم بأهمية ذواتهم، لذلك فهم بحاجة دائمة للشعور بالإعجاب، لذلك يفضلون متابعة المتفاعلين  معهم على مواقع التواصل الإجتماعى .

وأجرى الباحثون الدراسة على 559 طالبًا من طلاب المدارس ما بعد الثانوية والجامعات الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عامًا، كان قد حصلوا على درجات أعلى على مقياس فى السمات النرجسية وأكثر عرضة للتعرض لمستويات كبيرة من رهاب النوموفوبيا.

ضياع الهاتف
ضياع الهاتف

وأظهر هؤلاء علامات التوتر، وعلامات لإدمانهم وسائل التواصل الاجتماعي، وأشارت الأدلة التي توصلوا إليها إلى أن إدمان وسائل التواصل الاجتماعي ورهاب النوموفوبيا يفسران العلاقة بين النرجسية ومستويات التوتر، ونشرت هذه الأدلة في مجلة علم النفس .

وكتب مؤلفو الدراسة: "إن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية تتعلق بالأدوار الوسيطة لإدمان وسائل التواصل الاجتماعي ورهاب النوموفوبيا على العلاقة بين النرجسية والتوتر".

وتابعوا: "كما هو مفترض، فإن الأفراد ذوي النرجسية العالية قد يكونون أكثر عرضة لتطوير هذه الإدمان السلوكي، الأمر الذي قد يؤدي إلى زيادة مستويات التوتر".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة