الصحف العالمية: أعضاء بالشيوخ الأمريكي يدعون بايدن للضغط على إسرائيل لتسهيل المساعدات الإنسانية لغزة.. الحرب على القطاع الأكثر دموية للصحفيين.. انخفاض إنتاج النبيذ العالمى لأدنى مستوى له منذ 60 عاما بسبب الجفاف

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2023 02:10 م
الصحف العالمية: أعضاء بالشيوخ الأمريكي يدعون بايدن للضغط على إسرائيل لتسهيل المساعدات الإنسانية لغزة.. الحرب على القطاع الأكثر دموية للصحفيين.. انخفاض إنتاج النبيذ العالمى لأدنى مستوى له منذ 60 عاما بسبب الجفاف الحرب على غزة
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، العديد من القضايا والتقارير المتعلقة بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وغيرها، من بينها: أعضاء بالشيوخ الأمريكي يدعون بايدن للضغط على إسرائيل لتسهيل المساعدات الإنسانية لغزة..الحرب على القطاع الأكثر دموية للصحفيين

الصحف الأمريكية:

ذا هيل: الديمقراطيون يحثون بايدن على تعديل رسالة حملته بشأن الاقتصاد

 قالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية إن الديمقراطيين يعتقدون أن الوقت قد حان لكى يقوم الرئيس الأمريكي جو بايدن بتعديل سياسته الاقتصادية إذا أراد أن تلقى صدا  لدى الناخبين فى انتخابات 2024.

وأوضحت الصحيفة أن بايدن لم يستطع أن يحقق إنجازا لدى الناخبين برسالته الأساسية بأن الاقتصاد الآن فى وضع أفضل مما كان عليه عندما تولى مهام منصبه، وكان بايدن يروج لإنجازاته الاقتصادية تحت شعار بايدنوميكس على مدار حملته الانتخابية، ويحاول ربط اسمه بأجندة اقتصادية فى محاولة لأن ينسب لنفسه الفضل بتهدئة الأسواق المالية.

 لكن مع استمرار ارتفاع التضخم رفع معدلات الفائدة على البضائع وتقلب سوق الإسكان، فإن تعامل بايدن مع الاقتصاد يتلقى ضربة تلو الأخرى فى استطلاعات الرأي. ويقول الناخبون إنهم يعتقدن أنهم كانوا أفضل من الناحية المالية فى ظل حك سلفه دونالد ترامب، الذى من المرجح أن يقابله مجددا فى سباق الانتخابات العامة ، مما جعل بعض الديمقراطيين يشيرون إلى أن الوقت قد حان لأن تقوم حملة بايدن بإجراء تغيير فى هذا الأمر.

وقال النائب السابق بالكونجرس جو كراولى، إنه يعتقد أن الحملة أمامها وقت لتعديل رسالتها، ربما لا تتخلى عنها لأنه يعتقد أن هناك الكثير من الأمور الجيدة للحديث عنها. لكن من حيث الرسالة نفسها، والكيفية التي تقال وتتم بها، فإنه يعتقد أن هناك حاجة إلى قدر من التعديل، وهو ما تقوله استطلاعات الرأي، الانتقاد البناء.

ومن بين هذه الاستطلاعات، استطلاع إيكونوميست ويوجوف فى شهر أكتوبر القادم، قد وجدت أن حوالى 39% من الناخبين يوافقون على تعامل بايدن مع الوظائف والاقتصاد. وفى نفس الوقت، وضع استطلاع لرويترز الاقتصاد باعتباره القضية الأكثر أهمية للأمريكيين.

 

أعضاء بالشيوخ الأمريكي يدعون بايدن للضغط على إسرائيل لتسهيل المساعدات الإنسانية لغزة

دعا مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الديمقراطيين الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى تشجيع إسرائيل على اتخاذ إجراءات فورية، تشمل إعادة فتح معبر كرم أبو سالم الحدودى، ذلك من أجل المساعدة فى تقديم المساعدة الإنسانية للمدنيين الأبرياء فى غزة.

وقال مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين فى خطاب لبايدن، الاثنين، إن القضاء على "التهديد" الذى تمثله حماس وحماية المدنيين ليسوا هدفين متنافيين، بل إن القانون الإنسانى الدولى يتطلب حماية المدنيين خلال الصراع المسلح.

وجاء الخطاب بقيادة السيناتورات تامى بالدوين وتيم كين وكريس فان فولين، ووقعه على الأقل ثمانية آخرين من أعضاء مجلس الشيوخ، ورفض البيت الأبيض التعليق على الأمر.

وأرسل النواب الخطاب فى الوقت الذى قالت فيه إدارة بايدن إنها تقترب من اتفاق لتحرير الأسرى الذين تحتجزهم الفصائل الفلسطينية منذ السابع من أكتوبر.

وقالت وكالة رويترز إن العدوان الإسرائيلي على غزة قد قسم الكونجرس، ولم يدفع حتى الآن سوى 36 عضوا ديمقراطيا فقط إلى تأييد دعوات وقف إطلاق النار، وهو ما ترفضه إسرائيل.

 ولم يدعو الخطاب إلى وقف إطلاق النار، لكنه أشار إلى الوضع الإنسانى المتردى، بما فى ذلك العمل على توصيل المياه والغذاء والوقود وغيره من الاحتياجات الأساسية، وإعادة فتح معبر  كرم أبو سالم الحدودى بين إسرائيل وغزة، وحماية المدنيين، وضمان إتاحة الرعاية الطبية للمدنيين.

وتسببت الحرب في غزة واستجابة الرئيس الأمريكي جو بايدن للصراع المستمر منذ أكثر من شهر ونصف الشهر الآن في حالة من الغضب داخل حزب الرئيس الديمقراطي حيث انقسم الديمقراطيون وتزايدت المطالبات بوقف إطلاق النار وحماية المدنيين والتصدى لإسرائيل، في موجة دعوات معاكسة للموقف الذى اتخذه بايدن منذ الأيام الأولى للحرب.

وتراوحت الدعوات لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة بين رسائل رسمية من عشرات النواب الديمقراطيين بالكونجرس ومشروع قانون بدعم 6 أعضاء يطالب بوقف بيع أسلحة لإسرائيل كما ارتفعت أصوات اليهود الديمقراطيين بالمطالبات نفسها.

 

عاصفة سخرية من بايدن بعد خلطه بين تايلور سويفت وبيونسيه.."جريمة تستوجب العزل"

تعرض الرئيس الأمريكي جو بايدن لموجة جديدة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعى، بعد أن مزح، خلال مشاركته فى الاحتفال التقليدي بعيد الشكر بالعفو عن اثنين من الديوك الرومية، وخلط بين نجمتى الموسيقى الأمريكية تايلور سويفت وبيونسيه.

قالت فوكس نيوز إن بايدن، الذى احتفل بعيد ميلاده الـ 81 أمس، الاثنين، خلط على ما يبدو بين المغنيتين الأمريكيين بينما دمج مغنية أخرى مشهور على ما يبدو فى هذا الخلط.

وقال بايدن: "الآن وصل للتو هنا ليبرتى وبيل، الديكين الروميين، عليهما أن يتغلبا على بعض الصعاب فى المنافسة، عليهما أن يعملا بجد أكبر، وأن يبديا صبرا، ومستعدان للسفر لمسافة ألف ميل"، قبل أن يحاول مقارنة الديكين الروميين  المسافرين إلى واشنطن بالسعى للحصول على تذكرة لحضور حفل موسيقى، وإن لم يتضح أي جولة غنائية كان يشير إليها. وتابع قائلا: يمكنك القول حتى أصعب من الحصول على تذكرة لجولة النهضة أو جولة بريتنى، إنها بالأسفل  فى مكان أكثر دفئا نوعا ما فى البرازيل.

ويبدو أن بايدن كان يقصد المغنية تايلور سويفت، لكنه تحدث عن بريتنى سبيزز.

ومزح جاك باندول، مدير الاتصالات فى مؤسسة NRCC بشأن خطأ بايدن الفادح، وقال إن هذه جريمة تستوجب العزل.

ونشر حساب أبحاث اللجنة الوطنية للحزب الجمهورى، على منصة إكس، مقطع فيديو لما قاله الرئيس بايدن، وصاحبه بتعليق: ما الذى يتحدث عنه بايدن؟.

وقالت فوكس نيوز إن بايدن كان يقارن بين جولتى بيونسي "جولة عصر النهضة العالمى"، وجولة تايلور سويفت "جولة العصور"، بما أنه قال فى البداية جولة النهضة، ثم بدأ الحديث مرة أخرة عن الطقس فى البرازيل حيث أقامت سويفت جولتها الأخيرة.

وذكر بايدن أيضا بريتنى سبييرز فى مزحته، وهو ما ترجمه بعض مستخدمى تويتر إلى بريتنى سبيرز. وقال أحد المستخدمين بايدن البالغ من العمر 81 عاما، يحاول ألا يبدو قديما، ويخلط بين بيونسيه وتايلور سويفت وبريتنى سبيرز.

 

 

الصحف البريطانية

تقرير: الحرب الإسرائيلية فى غزة الأكثر دموية بالنسبة للصحفيين على الإطلاق

قالت لجنة حماية الصحفيين إن هجوم الاحتلال الإسرائيلي على غزة أسفر عن الشهر الأكثر دموية للصحفيين منذ بدء الإحصائيات قبل أكثر من ثلاثة عقود، وتسبب في تعتيم إخباري في القطاع المحاصر، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وسجلت هيئة مراقبة الصحفيين مقتل 48 صحفياً منذ 7 أكتوبر. وكانت اللجنة قد وصفت الشهر الأول من الحرب بأنه الشهر الأكثر فتكاً الذي عانى منه الصحفيون منذ عام 1992 قبل مقتل ستة صحفيين فلسطينيين آخرين في غزة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقُتل خمسة صحفيين يوم السبت وحده، مما يجعله ثاني أكثر الأيام دموية في الحرب.

ويقارن عدد الشهداء الصحفيين المتزايد على مدى ستة أسابيع مع 42 صحفياً قتلوا في جميع أنحاء العالم في عام 2022 بأكمله، بما في ذلك 15 ماتوا أثناء تغطية الحرب الروسية فى أوكرانيا، والذي يعتبر على نطاق واسع صراعاً خطيراً للغاية بالنسبة لوسائل الإعلام الإخبارية.

وتقول لجنة حماية الصحفيين إن هذا الاتجاه المميت يفوق بكثير عدد الصحفيين الثلاثين الذين قُتلوا في ذروة الحرب الأهلية السورية، التي كانت تعتبر سابقًا منطقة الحرب الأكثر دموية للصحفيين في الآونة الأخيرة.

والآن أصدرت المنظمة نداءً عاجلاً إلى إسرائيل وحلفائها الغربيين لإصلاح قواعد الاشتباك التي يطبقها جيش الدفاع الإسرائيلي لمنع استخدام القوة المميتة ضد الصحفيين الذين يحملون شارات صحفية.

وقال شريف منصور، منسق اللجنة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن العدد المتزايد من القتلى الإعلاميين، إلى جانب الانقطاعات المتعاقبة لشبكات الإنترنت والهاتف، وتشديد الرقابة، يفرض فعلياً تعتيماً إعلامياً على غزة، وهي منطقة ساحلية صغيرة لا تزال خاضعة للرقابة وموطن لحوالي 2.3 مليون فلسطيني. وأضاف أن ذلك يعني ندرة المعلومات بالنسبة للسكان اليائسين لمعرفة مكان الحصول على الغذاء والوقود والمياه النظيفة.

وقال منصور: "لقد أصبحت تغطية الصراع أكثر خطورة بسبب المخاطر الهائلة التي يتعرض لها الصحفيون الفلسطينيون المحليون الموجودون على خط المواجهة وليس لديهم ملاذ آمن ولا مخرج."

وأضاف "كما رفض الجيش الإسرائيلي تحمل أي مسؤولية عن عمليات القتل، قائلاً للمؤسسات الإعلامية الدولية إنه لا يستطيع ضمان سلامة وسائل الإعلام أو موظفيها."

 

حماة رئيس وزراء اسكتلندا تسرد معاناتها أثناء قصف غزة..وتؤكد: تركت قلبى هناك

سردت إليزابيث النكلة، حماة رئيس وزراء اسكتلندا، حمزة يوسف الأسابيع المروعة التي عاشتها فى غزة وسط القصف الإسرائيلي، وانهارت خلال مقابلة مع شبكة "سكاى نيوز" البريطانية قائلة إنها وزوجها  عاشا "كابوسًا حيًا" بعد أن تركا محاصرين في الأراضي الفلسطينية لأسابيع، معتقدين في بعض الأحيان أنهما سيموتان.

وكانت إليزابيث وماجد النكلة، والدا نادية زوجة حمزة يوسف، يزوران أقاربهما الشهر الماضي عندما فرضت إسرائيل حصارًا على المنطقة في أعقاب هجوم 7 أكتوبر.

وتمكن الزوجان من العودة إلى اسكتلندا في وقت سابق من هذا الشهر بعد أن سمح لهما بالمرور عبر معبر رفح الحدودي إلى مصر.

وأخبرت النكلة سكاي نيوز عن المحنة المروعة، لكن تغلبت عليها العاطفة أثناء المقابلة حيث اعترفت بأنه أمر "يبعث على الارتياح" أن تعود إلى المنزل مؤكدة أنها "تركت قلبها في غزة".

وقالت النكلة: "لا يزال الأمر سرياليًا للغاية، حيث أستيقظ في منتصف الليل وأسمع صمتًا في الظلام   وبعد ذلك أتذكر أنني في المنزل وأنني آمنة. أشعر بالامتنان الشديد لذلك. ذهبت إلى أخت زوجي، التي تعيش على بعد خمس دقائق، تحت المطر، في الظلام، ولكني أشعر بالأمان."

وأضافت "أعتقد أنه لا يمكن لأحد أن يفهم ما الذي يجعلك تشعر به عندما تكون في موقف تعتقد فيه أنك قد تموت. لسوء الحظ، حتى تصبح عائلتنا والأشخاص الذين نعرفهم ونحبهم والجميع في غزة آمنين، لا أعتقد أننا سنحصل على ذلك. وأعتقد أن حياتي قد تغيرت إلى الأبد."

وفي حديثها عن الصراع، قالت النكلة: "لا أتمنى هذا الوضع لأسوأ أعدائي"، وتمكن الزوجان من مغادرة المنطقة في 3 نوفمبر بعد محاولتين فاشلتين.

وأكد زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي أنهم كانوا من بين مجموعة قوامها حوالي 100 شخص سمح لهم بدخول مصر عبر معبر رفح الحدودي في جنوب غزة.

وتحدثت النكلة عن فقدان الأمل "مرات عديدة"، كما تحدثت عن مخاوفها من عدم العودة إلى المنزل أبدًا.

وأضافت: "(عندما خرجنا من القطاع) لم أنم لمدة 48 ساعة. لم أنم منذ ما يقرب من ثلاثة أسابيع. ورغم أننى مرتاحة. لكن مازلت لا أصدق ذلك وكنت  منهكة للغاية."

وقالت "ثم تصعد إلى الحافلة وترى كل هؤلاء الأطفال السعداء. لقد حصلنا على زجاجة مياه وعلبة من البسكويت. مثل هذا الارتياح لا يمكنك أن تتخيله. "

وأضافت "ولكن، مرة أخرى، قلبك ممزق. لقد تركت قلبي في غزة ولم أحضره معي إلى المنزل."

أدى الحصار المفروض على غزة إلى انخفاض خطير في الغذاء والمياه والوقود والإمدادات الطبية في القطاع الذي يسكنه أكثر من 2.3 مليون شخص.

وذكرت زوجة يوسف، نادية النكلة، أن والديها كانا بدون مياه شرب نظيفة ويواجهان "تناقصًا سريعًا في الإمدادات".

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

تفاصيل غرق قارب مهاجرين قبالة جزيرة لامبيدوزا

توفيت رضيعة تبلغ من العمر عامين واختفى ثمانية أشخاص، بينهم قاصران، بعد غرق قارب مهاجرين قبالة سواحل لامبيدوزا الإيطالية ، في وسط البحر الأبيض المتوسط، حيث كان يحمل  1087 مهاجرًا إلى الجزيرة الإيطالية خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وكانت السلطات الإيطالية قد تمكنت من إنقاذ 43 مهاجرا في كابو بونينتي، غرب الجزيرة، من بينهم الرضيعة التي فقدت حياتها أثناء نقلها إلى الميناء، بحسب صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الإيطالية.

ومن بين 1087، كان 576 مسافرًا متكدسين في قارب صيد تم تحديد موقعه ورافقه الحرس المالي وخفر السواحل إلى الجزيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجزيرة أصبحت على وشك الانهيار مرة آخرى بعد عمليات انزال متتالية خلال الـ 12 ساعة الماضية ، حيث استقبلت حوالى 907 مهاجر .

أفادت وزارة الداخلية الإيطالية، أنه منذ بداية العام، وصل 149.751 مهاجرا إلى شواطئ البلاد، مقارنة بـ 93.901 في نفس الفترة من العام الماضي.

 

تقرير يحذر : خسائر إسبانيا من الجفاف تصل الى 4.6 مليار يورو

قالت صحيفة اوك دياريو الإسبانية إن التأثير الاقتصادي لتغير المناخ، وخاصة  الجفاف، واحد من أكثر العوامل إثارة للقلق والتي تدفع المؤسسات والشركات العالمية إلى توقع كيف ستؤثر هذه الظروف على مستقبل القطاعات الإنتاجية.

وحذر أحدث تقرير صادر عن وكالة التصنيف الائتماني الأوروبية، Scope Ratings GmbH، من أن تطور الجفاف وتأثيره الذى سيكلف إسبانيا حوالي 4.6 مليار يورو حتى عام 2050، وهو ما يعادل 5.8% من الناتج المحلي الإجمالي للفرد في البلاد. .

ووفقا للتقرير، "من الضروري أن يشدد المستثمرون على اختبار الاقتصادات للكشف عن التعرض للجفاف والكشف عن المخاطر في محافظهم الاستثمارية".

وتواجه إسبانيا أسوأ موجة جفاف منذ عام 1961 مع ندرة هطول الأمطار، حيث قامت وكالة الأرصاد الجوية الحكومية (Aemet) بتقييم الوضع، وقالت إن الفترة 2022-2023 كانت جافة فى إسبانيا بشكل واضح حيث سقط 560.7 لتر لكل متر مربع؛ وهو أقل بنسبة 12% من المعدل الطبيعى، حسبما قالت صحيفة لابانجورديا الاسبانية.

وقال خوليو بيربل، الأستاذ بجامعة قرطبة وعضو لجنة خبراء الجفاف التابعة لحكومة الأندلس: "هناك العديد من الرسوم البيانية المخيفة"، فى إشارة إلى السلسلة التاريخية التى يعدها إيميت سنويا ببيانات هطول الأمطار. الآن، كما يشير عالم المناخ صامويل بينر، "مع وجود تضاريس معقدة مثل تلك الموجودة فى إسبانيا، فإن متوسط معدل هطول الأمطار ليس مفيدًا جدا.

وأشارت وكالة الأرصاد الإسبانية إلى أنه فى بعض مناطق الأندلس وكاتالونيا، يجب أن تستمر الأمطار غير العادية لعدة أشهر متتالية لتعويض العجز فى السنوات الأخيرة.

وأدى الجفاف وموجات الحر الشديدة التى ضربت إسبانيا إلى خفض إنتاج زيت الزيتون إلى النصف، حيث أنتجت إسبانيا 1.5 مليون طن لعام 2023، كما تؤدى قلة الأمطار وموجات الحرارة المتكررة إلى إجهاد شجرة الزيتون، وسقوط الثمار قبل موعد نضوجها للمستوى المطلوب.

كما ارتفع سعر زيت الزيتون هذا العام بنسبة 112% مقارنة بالعام الماضى وفقا لتقرير نشرته وزارة الزراعة والأغذية الإسبانية الشهر الماضي.

وقدمت وزارة التحول البيئى والتحدى الديموجرافى ووزارة الزراعة والصيد البحرى والأغذية فى إسبانيا تقرير حول إدارة الجفاف فى عام 2023، وحذرت فيه من أن 14.6% من الأراضى الوطنية فى حالة طوارئ بسبب نقص المياه و27.4% فى حالة تأهب، حسبما قالت صحيفة "الموندو" الإسبانية.

ويعتبر المزارعون، الذين يواجهون كل هذه المشاكل إضافة إلى التكاليف الإضافية، أن "التحول التكنولوجى فى مجال الرى ضرورى للتمكن من مواجهة قلة الأمطار"، لأن "الاستثمارات الجارية لا تكفى للتخفيف من نقص المياه"، ومما زاد من "الحاجة إلى الاستفادة منها بشكل أفضل فى مواجهة تغير المناخ".

بالإضافة إلى ذلك، تؤدى هذه التأثيرات الناجمة عن تغير المناخ إلى تفاقم العواقب المترتبة على ارتفاع مستوى استهلاك المياه، وخاصة لرى المحاصيل الصناعية، مما يجعل الإجهاد المائى الذى نعانى منه فى العديد من مناطق شبه الجزيرة الأيبيرية مزمنا. ولهذا السبب، فقد طالبت حكومات عدة بلديات بوضع استراتيجية وقائية ضد الجفاف.

 

انخفاض إنتاج النبيذ العالمى لأدنى مستوى له منذ 60 عاما بسبب الجفاف وتغير المناخ

قالت صحيفة "لا خورنادا" المكسيكية إن انخفاض انتاج النبيذ العالمى لأدنى مستوى له منذ 6 عقود بسبب سلسلة من الصقيع والجفاف والأمطار الغزيرة مع انخفاض كبير فى أمريكا الجنوبية واسبانيا ، وفقا لتقديرات المنظمة للكرمة والنبيذ OIV.

وقالت الصحيفة إن الحجم العالمى للنبيذ انخفض بنسبة 7% فى عام 2023 مقارنة بالعام الماضى وفقا للتقديرات الأولى لمكتب OIV.

وقالت المنظمة الدولية للكرمة والنبيذ إن الإنتاج العالمي للنبيذ من المتوقع أن ينخفض إلى أدنى مستوى له هذا العام منذ عام 1961، إذ تضررت المحاصيل في نصف الكرة الجنوبي وبعض المنتجين الأوروبيين الرئيسيين جراء تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة والفيضانات غير العادية.

ومن المتوقع أن يعزز هذا الانخفاض عوامل أخرى مثل انخفاضات في الإنتاج بنسبة 12 % و14 % في إيطاليا وإسبانيا وثالث أكبر منتجى النبيذ فى العالم فى عام 2022، وحافظت فرنسا على استقرار إنتاجها وأصبحت مرة أخرى أكبر منتج في العالم من حيث الحجم، متقدمة على إيطاليا، حيث انخفض الإنتاج بنسبة 12 %، وإسبانيا (-14).

وسجلت جميع الدول الرئيسية المنتجة للنبيذ في أمريكا الجنوبية انخفاضًا كبيرًا في الإنتاج مقارنة بعام 2022.

وفي تشيلي، أكبر منتج فى نصف الكرة الجنوبي، يقل حجم النبيذ بنسبة 20 % عن الإنتاج المرتفع في العام الماضي، وأقل بنسبة 18 % عن متوسط الخمس سنوات. وتأثر الحصاد بشدة بسبب حرائق الغابات والجفاف.

في وديان وسط تشيلي، أرض كارمينير أو كابيرنيت ساوفيجنون أو ميرلوت، يحصد منتجو النبيذ ليلاً، ويلجأون إلى روث الخيول وينقذون التقنيات القديمة لمواجهة نقص المياه والتغيرات المناخية.

وبعد أكثر من عقد من الجفاف، تعلم مزارعو النبيذ في واديي كولتشاجوا وكاتشابوال، وهي إحدى المناطق التي تتمتع بأعلى إنتاج للنبيذ في تشيلي، والواقعة على بعد حوالي 200 كيلومتر من سانتياجو، العيش بمياه أقل.

وقالت سوليداد مينيسيس، رئيسة الاتصالات في شركة فينيا كونوسور التابعة لشركة كونشا إي تورو، أكبر منتج في أمريكا اللاتينية: "إننا نعود إلى الممارسات التي ربما كنا نمارسها من قبل، ولكن على نطاق أوسع وبطريقة منهجية".

وتأثرًا أيضًا بالصقيع الربيعي والعواصف الثلجية، وصل إنتاج النبيذ في الأرجنتين إلى 8.8 مليون هكتوليتر فقط (-23 بالمائة). يمثل هذا أحد أقل المجلدات المسجلة في تاريخها.

كما انخفض الإنتاج بشكل حاد في البرازيل (-30%) وفي أوروجواي (-34)، وفقاً للتقديرات الأولى لمكتب OIV، كما أنه من بين منتجي النبيذ الرئيسيين الآخرين في نصف الكرة الجنوبي، شهدت أستراليا انخفاضا في إنتاجها بنسبة 24 % وجنوب أفريقيا بنسبة 10 %.

وأشار إسبانيا ثالث أكبر منتج في العالم، حيث يقدر حجمها بـ 30.7 مليون هكتوليتر، وهو الأدنى خلال العشرين عامًا الماضية، نتيجة الجفاف الخطير ودرجات الحرارة القصوى التي ضربت مزارع الكروم بشدة.

وقال إيناكي جارسيا دي كورتازار أتوري، من معهد إنراي للبحوث الزراعية الإسبانية ، إن الظواهر التي أثرت على الكروم هذا العام متباينة للغاية ولم يثبت بعد أنها مرتبطة بشكل مباشر بتغير المناخ.

كما ترتبط عواقب الأمطار الغزيرة في إيطاليا، على سبيل المثال، أيضًا بتصنيع الأراضي، حسبما أوضح هذا المتخصص في تأثير تغير المناخ على الزراعة.

ومن المتوقع أن يصل إجمالي إنتاج النبيذ إلى ما بين 241.7 و246 مليون هكتوليتر، بحسب المعلومات التي جمعها مكتب OIV في 29 دولة تمثل 94 % من الإنتاج العالمي.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا العام، ساعدت الأمطار الغزيرة على انتشار العفن عبر مزارع العنب في وسط وجنوبي إيطاليا، في حين أدى الجفاف الشديد وارتفاع درجات الحرارة إلى فساد المزارع في إسبانيا.

ومن المتوقع أن يعاني منتجو النبيذ الرئيسيون الآخرون، بما في ذلك أستراليا وجنوب إفريقيا وتشيلي، من انخفاضات تتراوح بين 10 % و24 % من الإنتاج هذا العام، وفقاً لبيانات المنظمة الدولية للكرمة والنبيذ، جراء الفيضانات وحرائق الغابات والجفاف والأمراض الفطرية التي ضربت مزارع العنب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة