الصحف العالمية: المعارضة الداخلية لسياسة بايدن فى غزة تهدد استقرار حكومته..إسرائيل تنتقل لمرحلة أصعب فى الحرب وتحذيرات من الأزمة الإنسانية في الجنوب.. وزيرة إسبانية تدعو إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع الاحتلال

الإثنين، 20 نوفمبر 2023 02:10 م
الصحف العالمية: المعارضة الداخلية لسياسة بايدن فى غزة تهدد استقرار حكومته..إسرائيل تنتقل لمرحلة أصعب فى الحرب وتحذيرات من الأزمة الإنسانية في الجنوب.. وزيرة إسبانية تدعو إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع الاحتلال جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها المعارضة الداخلية لسياسة بايدن فى غزة.

 

الصحف الأمريكية:

ماذا سيفعل بايدن بعيد ميلاده الـ 81؟.. "اسوشيتد برس" تجيب

يحتفل الرئيس الأمريكي جو بايدن بعيد ميلاده الـ 81 اليوم بتقليد سنوي يقام في البيت الأبيض، فمن المقرر ان يعفو بايدن عن اثنين من الديوك الرومية بمناسبة عيد الشكر ويمثل الحدث المقام بحديقة الورود بالبيت الأبيض بداية غير رسمية بموسم العطلات في واشنطن.

قال ستيف ليكن رئيس الاتحاد الوطنية للديوك الرومية في مقابلة مع اسوشيتد برس: "نعتقد أن هذه طريقة رائعة لبدء موسم العطلات، وهي حقًا شرف ممتع .. الرئيس سيعطي عفوا رئاسية عن الديكين ليبرتي وبيل"

يعود تاريخ هذا التقليد إلى عام 1947 عندما قدم الاتحاد الوطني للديك الرومي، الذي يمثل مزارعي ومنتجي الديوك الرومية، لأول مرة عيد الشكر الوطني إلى الرئيس هاري ترومان.

في ذلك الوقت، وحتى قبل ذلك، كان يتم تقديم هذا الأكل لاستهلاك الأسرة الأولى أثناء العطلة. ولكن بحلول أواخر الثمانينيات، تطور التقليد إلى احتفال فكاهي في كثير من الأحيان يتم فيه العفو عن الطيور، ومنحها فرصة ثانية للحياة بعد أن يتم تجنيبها أن ينتهي بها الأمر على مائدة عيد الشكر العائلية.

وبعد أن يعفو بايدن عن الزوج الثالث من الديوك الرومية يوم الاثنين، ستتم إعادة ليبرتي وبيل إلى ولايتهما الأصلية لتلقي الرعاية من كلية علوم الغذاء والزراعة والموارد الطبيعية بجامعة مينيسوتا.

يأتي عيد ميلاد الرئيس الأمريكي الـ 81 في الوقت الذي تراجعت فيه نسب الموافقه على أدائه الوظيفي بسبب تعامله مع ملف السياسة الخارجية خاصة فيما يتعلق بحرب غزة  حيث انخفضت نسبة تأييد الرئيس الأمريكي جو بايدن لاقل مستوى خلال فترة رئاسته ليصل الى 40% فقط بسبب تعامله مع السياسة الخارجية والحرب في غزة وفقا لاستطلاع جديد أجرته شبكة ان بي سي نيوز الامريكية.

وجد الاستطلاع أن بايدن يتخلف عن الرئيس السابق، دونالد ترامب، لأول مرة في منافسة افتراضية للانتخابات العامة، ووفقا للتقرير تآكل شعبية بايدن ظهر بشكل اكثر وضوحا بين الديمقراطيين الذين يعتقد أغلبهم ان إسرائيل بالغت في عملها العسكري في غزة.

كما أظهر الاستطلاع ان الافراد الذين تتراوح أعمارهم من 18 الى 34 عام، رفض 70% منهم تعامل الرئيس الأمريكي مع الحرب، بينما وافق 40% فقط من الناخبين على أداء بايدن الوظيفي ويرفضه 57% وهو ما يعد أقل مستوى تأييد حصل عليه بايدن منذ دخوله البيت الأبيض.

 

المعارضة الداخلية لسياسة بايدن في حرب غزة تهدد استقرار حكومته

 

يقوم موظفو الحكومة الأمريكية من وزارة الخارجية إلى وكالة ناسا بتوزيع رسائل مفتوحة تطالب الرئيس جو بايدن بالسعي إلى وقف إطلاق النار في حرب غزة ويدين موظفو الكونجرس علنا لادانة صمت المشرعين بشأن خسائر المدنيين الفلسطينيين

ذكرت وكالة اسوشيتد برس ان بايدن والكونجرس يواجهان تحديات داخلية بشأن دعمهم للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث يقوم المئات من الموظفين بالتوقيع على رسائل مفتوحة في محاولة لتغيير سياسات الولايات المتحدة ودفعها لاتخاذ إجراءات اكثر صرامة لوقف الخسائر البشرية في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

في الوقت نفسه تظهر الاستطلاعات تحول الرأي العام فيما يتعلق بإسرائيل، حليفة الولايات المتحدة، مع تعبير المزيد من الناس عن عدم رضاهم عن الحكومة المتطرفة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

أظهر استطلاع للرأي أجرته وكالة أسوشيتد برس ومركز NORC لأبحاث الشؤون العامة في أوائل نوفمبر أن 40% من الجمهور الأمريكي يعتقدون أن رد فعل إسرائيل في غزة قد ذهب إلى أبعد من اللازم وهزت الحرب الحرم الجامعي وأثارت احتجاجات على مستوى البلاد.

وحتى الأسبوع الماضي تمت الموافقة على رسالة مفتوحة من قبل 650 موظفًا من خلفيات دينية متنوعة من أكثر من 30 وكالة فيدرالية. تتراوح الوكالات من المكتب التنفيذي للرئيس إلى مكتب الإحصاء وتشمل وزارة الخارجية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة الدفاع.

وتدعو الرسالة الولايات المتحدة إلى الضغط من أجل وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الاسرى سواء الإسرائيليين او الفلسطينيين الذين يقول الموقعون إنهم محتجزون ظلماً من قبل إسرائيل، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات أكبر بشكل عام لصالح المدنيين في غزة.

وقال بعض المسؤولين والموظفين الحاليين والسابقين إن الطبيعة العامة لبعض التحديات التي يواجهها الموظفون الفيدراليون هي أمر غير معتاد. وهو أمر يثير قلق البعض، باعتباره تهديدا محتملا لوظيفة الحكومة وللتماسك داخل الوكالات.

 

إسرائيل تنتقل لمرحلة أصعب بحرب غزة.. وتحذيرات من ازدياد الازمة الإنسانية في الجنوب

دخلت إسرائيل مرحلة اصعب في حربها على قطاع غزة، حيث تعمل على تحويل حملتها العسكرية لجنوب القطاع ومن المرجح ان تواجه المرحلة الأصعب في الصراع المستمر منذ ستة أسابيع في الوقت الذي تزداد فيه حدة الازمة الإنسانية بالقطاع.

وفقا لصحيفة واشنطن بوست، لم تنجح القوات الإسرائيلية الا في تدمير جزء صغير من قدرات فصائل المقاومة، ولم يأسروا أو يقتلوا العديد من كبار قادتها، كما يقول ضباط ومحللون إسرائيليون كبار.

وأشار القادة الإسرائيليين إلى التحول نحو الجنوب في الأيام الأخيرة، بزعم أن العديد من مقاتلي المقاومة الفلسطينية فروا إلى هناك مع دخول القوات الإسرائيلية.

وأشارت واشنطن بوست إلى أن خطة إسرائيل لمهاجمة فصائل المقاومة في الجنوب من المرجح أن تشبه تقدمها في الشمال، لكن الأمر سيكون معقدا بسبب العدد الكبير من المدنيين  الآن في المنطقة.

وقال مسئول امريكي لواشنطن بوست ان الإدارة الامريكية تحث إسرائيل على تأخير عملياتها المتصاعدة في الجنوب حيث تفكر في خطط لحماية المدنيين الذين فروا الى هناك بأعداد كبير هربا من القتال في الشمال.

يعيش الآن جميع سكان غزة البالغ عددهم نحو مليوني شخص تقريبا في المدارس ومخيمات اللاجئين والمنازل في الجنوب، ومنذ أن فرضت إسرائيل حصاراً كاملاً على القطاع في أكتوبر الماضي، أصبح المدنيون الفلسطينيون يائسين بشكل متزايد، مع تضاؤل الإمدادات الغذائية، ونقص المياه النظيفة، وانعدام الكهرباء، وفاضت مياه الصرف الصحي في الشوارع.

ومن المتوقع، أن تقوم الطائرات الحربية الإسرائيلية بتكثيف قصفها على خان يونس ورفح، وهي المناطق المزدحمة بالسكان في الجنوب والتي يعتقد أنها مليئة بأنفاق لفصائل المقاومة، مثل مدينة غزة في الشمال، ومن المرجح أن يتبع ذلك تقدم القوات البرية من اتجاهات متعددة.

وحذرت واشنطن بوست من ان المدنيين في قطاع غزة اصبحوا متكدسين في جزء أصغر من القطاع وليس لديهم طريقة للمغادرة.

 

الصحف البريطانية

عدم مساواة مناخية .. تقرير: انبعاثات الكربون لأغنى 1%  أكثر من 66% الأفقر

كشف تقرير لمنظمة أوكسفام حول المساواة المناخية، إن أغنى 1% من البشر مسئولون عن انبعاثات كربونية أكثر من أفقر 66% من البشر، مما يسفر عن عواقب وخيمة على المجتمعات الضعيفة ويعرقل الجهود العالمية لمعالجة حالة الطوارئ المناخية.

وتُظهر الدراسة الأكثر شمولاً لعدم المساواة المناخية العالمية التي تم إجراؤها على الإطلاق، أن مجموعة النخبة هذه، المكونة من 77 مليون شخص بما في ذلك المليارديرات والمليونيرات وأولئك الذين يتلقون أكثر من 140 ألف دولار أمريكي سنويًا، تمثل 16% من جميع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في عام 2019. – ما يكفي للتسبب في أكثر من مليون حالة وفاة زائدة بسبب الحرارة، بحسب التقرير.

وعلى مدى الأشهر الستة الماضية، عملت صحيفة "الجارديان" مع منظمة أوكسفام ومعهد ستوكهولم للبيئة وخبراء آخرين على أساس حصري لإنتاج تحقيق خاص بعنوان "تقسيم الكربون الكبير". ويستكشف أسباب وعواقب عدم المساواة في الكربون والتأثير غير المتناسب للأفراد فاحشي الثراء، الذين يطلق عليهم "النخبة الملوثة". وستكون العدالة المناخية على رأس جدول أعمال قمة الأمم المتحدة للمناخ Cop28 المقرر انعقادها هذا الشهر في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويظهر تقرير أوكسفام أنه في حين يميل أغنى 1% إلى العيش حياة محصنة ضد تغير المناخ ، فإن انبعاثاتهم - 5.9 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون في عام 2019 - مسئولة عن معاناة هائلة.

وباستخدام صيغة "تكلفة الوفيات" - التي تستخدمها وكالة حماية البيئة الأمريكية، من بين جهات أخرى - والتي تبلغ 226 حالة وفاة زائدة في جميع أنحاء العالم لكل مليون طن من الكربون، يقدر التقرير أن الانبعاثات من 1% وحدها ستكون كافية للتسبب في ارتفاع درجات الحرارة وقتل حوالى 1.3 مليون شخص خلال العقود القادمة.

وخلال الفترة من 1990 إلى 2019، كانت الانبعاثات المتراكمة بنسبة 1% تعادل الإطاحة بمحاصيل العام الماضي من الذرة في الاتحاد الأوروبي، والقمح الأمريكي، والأرز البنجلاديشي، وفول الصويا الصيني.

 

ريشى سوناك يرسم صورة إيجابية للاقتصاد قبل بيان الخريف ..وتوقعات بخفض الضرائب

يسعى رئيس الوزراء البريطاني، ريشى سوناك لرسم صورة أكثر إيجابية للاقتصاد في خطاب يلقيه اليوم الصباح قبل بيان الخريف - والذي أشار وزير الخزانة، جيريمي هانت إلى أنه يمكن استخدامه لخفض الضرائب على الشركات، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وقد رفض وزير الخزانة استبعاد التخفيض المفاجئ لضريبة الدخل في إعلان الميزانية يوم الأربعاء. وقال هانت إنه يريد وضع البلاد على طريق خفض الضرائب، لكنه "لن يفعل ذلك إلا بطريقة مسئولة"، بينما يستعد للكشف عن بيانه الأخير.

وفي الأسبوع الماضي، وعد هانت بأنه سيعالج قضايا العمالة والاستثمار في الأعمال التجارية عندما يلقي بيان الخريف عن النمو هذا الأسبوع.

وبحسب ما ورد كان وزير الخزانة يفكر في خفض ضريبة الميراث، ولكن يبدو أن رد الفعل العنيف من النواب المحافظين في دوائر الجدار الأحمر في شمال إنجلترا قد دفعه إلى إعادة التفكير.

واعتبرت "الاندبندنت" أن احتمال إجراء تخفيض غير متوقع في ضريبة الدخل والتأمين الوطني يمكن أن يكون واردا ، بعد التقارير التي تفيد بأن هانت وسوناك "يفكران في الأمر".

ومن جانبه، قال وزير الظل قبل بيان الخريف إن الحكومة بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لخفض فواتير الطاقة ومعالجة أزمة تكلفة المعيشة.

وقال جيمس موراي، وزير الظل المالي لوزارة الخزانة، إنه يتعين على الوزراء الاستثمار بشكل أكبر في الطاقة النظيفة وعزل المنازل لتقليل تكلفة الغاز والكهرباء.

وقال لشبكة سكاي نيوز: "هناك الكثير الذي يجب على الحكومة القيام به. لكن يجب أن يركزوا على معالجة أزمة تكلفة المعيشة ودفع الاقتصاد إلى النمو".

 

الصحف الايطالية والإسبانية

 

إيطاليا تطلق قرار نهائى بحظر اللحوم المصنعة مختبريا

أطلق البرلمان الإيطالى قرار نهائى بحظر اللحوم المصنعة مختبريا ، وذلك بعد الموافقة على قانون يحظر استخدام الأغذية والأعلاف المنتجة فى المختبر، والذى روجت له حكومة جورجيا ميلونى كأجراء لحماية تقاليد البلاد ، حسبما قالت صحيفة المساجيرو الإيطالية .

حظرت إيطاليا إنتاج اللحوم المصنوعة مخبرياً وبيعها، مشيرة إلى مخاوف صحية مُحتملة لهذه المنتجات، مع العلم أن بيع هذه اللحوم لم يُوافق عليه بعد في الاتحاد الأوروبي، ووافق على القانون في مجلس النواب، ووافق عليه بدوره مجلس الشيوخ ، بأغلبية 159 صوتًا مؤيدًا و53 صوتًا ضده، ويحظر استخدام وبيع واستيراد وتصدير الأغذية والأعلاف "من الخلايا أو الأنسجة". الثقافات المستمدة من الحيوانات الفقارية".

يمكن فرض غرامات تصل إلى 150 ألف يورو (162700 دولار أمريكي) على المصانع التي لا تلتزم بهذه القواعد بالاضافة الى التهديد بالاغلاق ، في حين قد يفقد أصحابها حقهم في التمويل العام لمدة تصل إلى ثلاث سنوات

وباتت إيطاليا بهذا القرار أول دولة في الاتحاد الأوروبي تحظر اللحوم المصنوعة مخبرياً التي تُنتج من خلايا مُستخرجة من أنسجة الحيوانات.

ويحظر القانون الذي أقره مجلس النواب الإيطالي بعد حصوله على الضوء الأخضر من مجلس الشيوخ، وصف بروتينات من أصل نباتي بأنها "لحوم"، تحت طائلة دفع غرامات عالية.

وقال وزير الزراعة الإيطالي فرانشيسكو لولوبريجيدا إن اللحوم المصنوعة مخبرياً "تقطع العلاقة الفاضلة بين الأرض والإنسان والعمل التي رافقتنا لآلاف السنين وأتاحت لنا الحفاظ على الأرض".

 

مصرع 7 أشخاص فى البرازيل بسبب الفيضانات

أكدت السلطات البرازيلية، أن 7 أشخاص على الأقل لقوا حتفهم نتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت على المنطقة الجنوبية من البرازيل منذ بداية الأسبوع الجاري في ولايتي سانتا كاتارينا وريو جراندي دو سول، وتسببت فى فيضانات.

وأشارت صحيفة أو جلوبو البرازيلية إلى أنه تم تأكيد وفاة 3 أشخاص فى ريو جراندى دو سول بعد أن تسببت الامطار الغزيرة فى حدوث فيضانات وانهيارات أرضية.

وقال جابرييل سوزا، نائب حاكم ولاية ريو جراندي دو سول، في مؤتمر صحفي: "للأسف، تم بالفعل تأكيد ثلاث حالات وفاة، وهناك حالة من الدمار الكبير  وآلاف الأشخاص يقيمون في صالات رياضية في البلديات التى أصبحت تعانى من الامطار الغزيرة والفيضانات ".

وتم تسجيل اثنين من الضحايا في تلك الولاية في مدينة جرامادو السياحية التي تبعد 100 كيلومتر عن العاصمة بورتو أليجري، بعد انهيار منزلهما، كما تأثر ما لا يقل عن 31 ألف شخص بالأمطار في ريو جراندي دو سول وتم إجلاء أكثر من 1600 شخص من منازلهم، بالاضافة الى ذلك فقد تأثرت عدة بلدات، بما في ذلك روكا سيلز، بفيضان نهر تاكواري.

وأكدت الصحيفة أن عشرات المتطوعين حاولوا الأحد تنظيف الشوارع والطرقات المسدودة وتنظيفها في تلك المدينة، التي غطى التيار البني لنهر تاكواري أجزاء منها بالكامل، بالاضافة الى سقوط عشرات الأشجار ، وبدت شوارع آخرى مغطاة بالكامل بالطين الغزيرة.

وواجهت المنطقة الجنوبية من البرازيل ظواهر مناخية متطرفة في الأشهر الأخيرة، مثل الأمطار الغزيرة والإعصار المدمر في سبتمبر، والذي خلف أكثر من 50 قتيلاً، ووفقا للخبراء، فإن هذه الظواهر، الناجمة عن تغير المناخ، تميل إلى تكرار نفسها.

 

وزيرة إسبانية تدعو إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب "الإبادة"

شاركت إيونى بيلارا، وزيرة الشئون الاجتماعية وزعيمة حزب بوديموس اليسارى فى إسبانيا فى المسيرة الاحتجاجية ضد الهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة، والتى بدأت من السفارة الإسرائيلية فى مدريد وانتهت عند السفارة الأمريكية.

وقالت بيلارا للصحفيين  إن الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة هي "إبادة جماعية مخططة"، مضيفة "يتعين على الحكومتين الإسبانية والأوروبية اتخاذ احتياطات عاجلة للغاية حتى تتوقف إسرائيل عن قمع الشعب الفلسطيني"، ودعت بلارا إلى ممارسة المزيد من الضغوط على إسرائيل لإعلان وقف إطلاق النار في غزة، حسبما نقلت صحيفة "الموندو" الإسبانية .

وذكرت بيلارا أن "الإجراء الأول الذي يجب أن تتخذه حكومة إسبانيا الجديدة هو قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل والانضمام إلى تحالف الدول بقيادة جنوب أفريقيا الذي يحاول تقديم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام المحكمة الجنائية الدولية.

وشددت زعيمة حزب بوديموس اليساري على أنه يتعين على المحكمة الجنائية الدولية أن تصدر بشكل عاجل مذكرة اعتقال بحق نتنياهو، مضيفا: "نحن بحاجة إلى وقف هذه الهمجية".

وكان وعد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، بأن تعمل حكومته الجديدة في أوروبا وإسبانيا من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية، مطالبًا  إسرائيل بوقف القتل الأعمى للفلسطينيين في غزة .

وطالب رئيس الوزراء الاشتراكي "بوقف فوري لإطلاق النار من جانب إسرائيل في غزة، والالتزام الصارم بالقانون الدولي الإنساني الذي لا يتم احترامه الآن بشكل واضح".

وأضاف سانشيز: لكن بنفس القدر من الوضوح، نرفض القتل الأعمى للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية،  متعهداً بأن تعمل حكومته الجديدة في أوروبا وفي إسبانيا من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية".

وفي 2014، تبنى البرلمان الإسباني بالاجماع تقريباً قراراً غير ملزم يدعو إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وفي عام 1991، استضافت مدريد مؤتمر السلام في الشرق الأوسط، والذي شاركت فيه لأول مرة منذ قيام دولة إسرائيل عام 1948، جميع الأطراف العربية المنخرطة في نزاع مباشر مع الدولة العبرية.

وبعد عامين من هذا المؤتمر، تم التوقيع في واشنطن على اتفاقية أوسلو التي تنص على اعتراف متبادل بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة