الصحف العالمية اليوم.. اقتحام الاحتلال مستشفى الشفاء يزيد من دعوات وقف إطلاق النار.. البنتاجون يرسل أسلحة سرا لإسرائيل.. القواعد الأمريكية تعرضت لـ 55 هجوما منذ 17 أكتوبر.. وبايدن يسعى لوضع حد للتوترات مع الصين

الأربعاء، 15 نوفمبر 2023 02:10 م
الصحف العالمية اليوم.. اقتحام الاحتلال مستشفى الشفاء يزيد من دعوات وقف إطلاق النار.. البنتاجون يرسل أسلحة سرا لإسرائيل.. القواعد الأمريكية تعرضت لـ 55 هجوما منذ 17 أكتوبر.. وبايدن يسعى لوضع حد للتوترات مع الصين بايدن وغزة
كتبت: رباب فتحي – نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال اخبار حرب غزة تسيطر على عناوين الاخبار العالمية، كشفت تقارير أمريكية ان البنتاجون يرسل أسلحة سرا لإسرائيل وتعرض قواعد أمريكية في سوريا والعراق لـ 55 هجوم منذ 17 أكتوبر و تحول مستشفى الشفاء لتصبح نقطة محورية في حرب غزة رغم معارضة أمريكا، وفي بريطانيا حزب العمال  يقترح تعديلا لأزمة غزة يتجنب الدعوة لوقف إطلاق النار

 

الصحف الامريكية:

 

البنتاجون يرسل أسلحة سرا لإسرائيل.. "بلومبرج" تكشف التفاصيل

 

 

أظهرت وثيقة داخلية لوزارة الدفاع الامريكية أن الولايات المتحدة زادت من مساعداتها العسكرية إلى إسرائيل سراً، لتمتد لما هو أبعد من صواريخ نظام القبة الحديدية الاعتراضية، وأنها قدمت لتل أبيب صواريخ موجهة بالليزر لأسطول مروحيات الأباتشي، وقذائف مدفعية من عيار 155ملم، وأجهزة رؤية ليلية، وذخائر مضادة للتحصينات، ومركبات عسكرية جديدة.

وذكرت وكالة بلومبرج انها اطلعت على وثيقة داخلية للبنتاجون بالمعدات  وكشفت أن المساعدات العسكرية الامريكية تمتد لأبعد مما أعلنته الولايات المتحدة عن تقديم مساعدات لنظام القبة الحديدية والقنابل الذكية التي تصنعها شركة بوينج.

وأشارت ان المساعدات واصلت تدفقها على إسرائيل، حتى في الوقت الذي زاد فيه مسؤولو الإدارة الأمريكية من التحذيرات لإسرائيل بشأن تجنب الضحايا المدنيين في قطاع غزة.

وقالت الوكالة إن الأسلحة التي تقدمها الولايات المتحدة إلى إسرائيل وردت في وثيقة تحمل عنوان "طلبات قائد إسرائيلي كبير"، ويعود تاريخها إلى أكتوبر الماضي، ويجري تداولها في أورقة البنتاجون.

تعمل وزارة الدفاع الامريكية على توفير الأسلحة المطلوبة من المخزون المتواجد في الولايات المتحدة وأوروبا ما يسرع من توصيلها لإسرائيل مقارنة بالتعاقدات الجديدة، وكشفت الوثيقة انه بالفعل تم شحن تلك الأسلحة.

وأظهرت القائمة ان البنتاجون أرسلا البنتاجون 360 ألف قذيفة مدفعية عيار 30ملم، و1800 من الذخائر المضادة للتحصينات M141، و3500 جهاز رؤية ليلية على الأقل.

ورفض متحدث باسم وزارة الدفاع مناقشة تفاصيل الأسلحة، ولكن البنتاجون قال في بيان إنه "يلجأ إلى عدة طرق بما في ذلك المخزونات الداخلية والقنوات الصناعية الامريكية، لضمان أن إسرائيل لديها الوسائل للدفاع عن نفسها".

وقال البيان إن "هذه المساعدة الأمنية تواصل التدفق على إسرائيل بصفة شبه يومية"، وأضاف أن الولايات المتحدة توفر بشكل سريع ذخائر دقيقة موجهة، وقنابل صغيرة القطر، وقذائف مدفعية عيار 155 ملم، وذخائر أخرى"، وتأتي هذه المساعدات بالإضافة إلى صواريخ القبة الحديدية الاعتراضية، ومعدات طبية أخرى.

 

اذاعة الجيش الإسرائيلي: لم نجد أسرى في مستشفى الشفاء.. والبيت الأبيض يرفض القصف

قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إنه لا يوجد مؤشر على وجود أسرى داخل مستشفى الشفاء" في قطاع غزة، والذي اقتحمته القوات الإسرائيلية، فجر الأربعاء، وفقا لشبكة سي ان ان الامريكية.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي ان عمليات قوات الاحتلال في تمشيط مستشفى الشفاء مستمرة دون مؤشر على وجود أسرى هناك، ومع ذلك، أعلنت الإذاعة أنه تم العثور على أسلحة داخل المستشفى.

وادعت إذاعة الجيش الإسرائيلي ان القوات لم تلحق أضرار بالكهرباء او الاتصالات في المجمع الطبي.

أثار الوضع اليائس في مستشفى الشفاء انتقادات دولية جديدة بشأن تصرفات إسرائيل في غزة. كما اشتدت الضغوط الدولية على الحكومة الإسرائيلية في الأيام الأخيرة وسط روايات عن الظروف الصعبة في مستشفيات غزة الأخرى التي تعاني من نقص الوقود، والنقص الحاد في الغذاء والماء.

من جانبه قال البيت الأبيض، إنه لا يؤيد قصف المستشفيات جوا ولا يريد رؤية تبادل لإطلاق النار فيها بعد أن قال الجيش الإسرائيلي إنه ينفذ عملية ضد فصائل المقاومة في مستشفى الشفاء في غزة.

وأضاف متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض: "لا نؤيد ضرب مستشفى من الجو ولا نريد أن نرى معركة بالأسلحة النارية في مستشفى ليقع الأبرياء والأشخاص العاجزون والمرضى الذين يحاولون الحصول على الرعاية الطبية التي يستحقونها في مرمى النيران".، وتابع "يجب حماية المستشفيات والمرضى".

 

البنتاجون يعلن وقوع 55 هجوم على قواعد أمريكية في سوريا والعراق منذ 17 أكتوبر

 

أعلنت وزارة الدفاع الامريكية ان قواعدها العسكرية في سوريا والعراق تعرضت لـ55 هجوما منذ 17 أكتوبر الماضي ، وإن العشرات من جنودها أصيبوا جراء تلك الهجمات، وفقا لفوكس نيوز.

وأفادت نائبة المتحدث باسم البنتاجون سابرينا سينج في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء بأن 27 من تلك الهجمات استهدفت القواعد العسكرية الأمريكية في العراق، فيما تعرضت القواعد العسكرية الأمريكية في سوريا لـ28 هجوما منذ 17 أكتوبر الماضي حتى وقت حديثها.

وقالت سينج إن الهجمات أدت إلى إصابة 59 من عناصر قوات الأمريكية في البلدين، جراح معظمهم طفيفة، موضحة أنهم جميعا تماثلوا للشفاء وعادوا إلى عملهم، وأكدت على أن واشنطن تحتفظ بحق الرد على استهداف قواعدها في البلدين.

وتتعرض القوات الامريكية في العراق وسوريا لهجمات متصاعدة منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وقد أعلنت فصائل مسلحة في العراق مسؤوليتها عن العديد من تلك الهجمات.

وكانت فصائل مسلحة في العراق أعلنت -أمس الثلاثاء- أنها استهدفت قاعدتين للقوات الامريكية في سوريا ردا على العدوان الإسرائيلي على غزة المدعوم من قبل الولايات المتحدة، في حين أعلن الجيش الامريكي تعرض قواته المتمركزة شمال شرقي سوريا لـ4 هجمات خلال 24 ساعة أول أمس الاثنين.

وأكدت من جديد أن هدف الولايات المتحدة هو احتواء الصراع بين إسرائيل وفصائل المقاومة في غزة، وأضافت: "أعتقد أننا كنا واضحين للغاية في رسالتنا عندما يتعلق الأمر بالردع، ولم نشهد اتساع نطاق هذا الصراع".

 

بايدن يسعى لوضع حد للتوترات مع الصين.. و"AP

": عودة العلاقات العسكرية أولها

وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينج الى سان فرانسيسكو مساء الثلاثاء لعقد استعداداتهم النهائية لأول مشاركة لهم منذ سنوات في عقار تاريخي بأطراف المدينة.

ذكرت وكالة اسوشيتد برس ان بايدن وأعرب عن أمله في أن تساعد المحادثات في وضع العلاقة المتوترة بين الولايات المتحدة والصين الذي كان بها اختلافات حادة خلال العام الماضي في وضع أفضل.

وقال بايدن، قبل أن يغادر واشنطن لحضور منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ هذا العام، إن هدفه الأوسع هو وضع واشنطن وبكين "على مسار طبيعي متطابق" مرة أخرى حتى مع وجود اختلافات حادة بينهما بشأن عدم وجود اتفاق حول عدة قضايا.

قال بايدن: " علينا ان نكون قادرين على التقاط سماعة الهاتف والتحدث اذا كانت هناك أزمة.. علينا التأكد من ان جيوشنا على اتصال ببعضهم البعض"، وتابع مؤكدا: " نحن لا نحاول الانفصال عن الصين لكن ما نحاول القيام به هو تغيير العلاقة نحو الأفضل"

ووفقا لوكالة اسوشيتد برس، أعلنت وزارة الخارجية الامريكية أن البلدين، وهما أكبر دولتين ملوثتين في العالم، اتفقا على مواصلة الجهود لزيادة قدرة الطاقة المتجددة على مستوى العالم ثلاث مرات بحلول عام 2030.

وبشكل منفصل، أكد مسؤول أميركي أنه من المتوقع أن يعلن بايدن وشي عن اتفاق من شأنه استئناف المحادثات بموجب ما يعرف بالاتفاقية التشاورية العسكرية البحرية. وتستخدم القوات البحرية والقوات الجوية الأمريكية وجيش التحرير الشعبي هذه الاتفاقية لتحسين السلامة في الجو والبحر. وحتى عام 2020، كانوا يجتمعون بانتظام منذ عام 1998 لإجراء المحادثات.

تعرضت العلاقة الأميركية الصينية منذ فترة طويلة لضغوط شديدة خلال العام الماضي، مع غضب بكين من ضوابط التصدير الأميركية الجديدة على التكنولوجيا المتقدمة وبعدها أمر بايدن بإسقاط منطاد تجسس صيني بعد أن اجتاز الولايات المتحدة، وغيرها من التوترات بسبب تايوان.

 

رغم معارضة أمريكا.. وول ستريت: مستشفى الشفاء تصبح نقطة محورية في حرب غزة

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الامريكية ان مجمع مستشفى الشفاء في قطاع غزة، أصبح أحد النقاط المحورية في حرب إسرائيل للقضاء على فصائل المقاومة رغم نفي الأخيرة انها تستخدم المستشفى لمحاربة القوات الإسرائيلية.

القوات الإسرائيلية نفذت عملية مستهدفة ضد فصائل المقاومة في منطقة محددة في أكبر مستشفى في غزة، بعد ساعات من تأييد البيت الأبيض الادعاءات الإسرائيلية بأن المسلحين الفلسطينيين يديرون عمليات عسكرية من مستشفيات القطاع.

وأعلن  الجيش الإسرائيلي إنه شن "عملية دقيقة وموجهة" في مستشفى الشفاء بمدينة غزة ، وكان البيت الأبيض قد حذر في وقت سابق إسرائيل من شن غارات جوية على المستشفى ، فيما قالت فصائل المقاومة في بيان انها تحمل بايدن المسئولية الكاملة عن الغارة على المستشفى.

وأوضحت الصحيفة أنه مع احتلال إسرائيل للمستشفى في الأيام الأخيرة، تصاعدت الأزمة الإنسانية في الداخل، وفقا للأطباء هناك، حيث يكافح المرضى للبقاء دون كهرباء ووقود وتضاؤل الإمدادات الطبية.

وأشارت وول ستريت جورنال إلى أن جون كيربي ، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، أيد ادعاء إسرائيل بأن المسلحين الفلسطينيين يستخدمون مستشفى الشفاء، وحذر إسرائيل من مهاجمة المستشفى من الجو، قائلا:" لا نريد أن نرى معركة بالأسلحة النارية في المستشفى، حيث يحاول الأبرياء والأشخاص العاجزون والمرضى ببساطة الحصول على الرعاية الطبية التي يستحقونها، حتى لا يقعوا في مرمى النيران" .

وبعد إعلان إسرائيل عن العملية في المستشفى، كرر متحدث آخر باسم مجلس الأمن القومي تصريحات كيربي وأضاف: "يجب حماية المستشفيات والمرضى".

وتابعت الصحيفة أنه مع توسع الحملة العسكرية الإسرائيلية، تتراكم المعارضة داخل إدارة بايدن وفي شوارع واشنطن .. وفي وقت سابق من هذا الشهر، تظاهر آلاف المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين في واشنطن للمطالبة بوقف إطلاق النار.

 

الصحف البريطانية

اندبندنت: "العمال" يقترح تعديلا لأزمة غزة يتجنب الدعوة لوقف إطلاق النار

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن حزب العمال من المتوقع أن يطرح تعديلا على خطاب الملك "لإعادة تأكيد" موقفه بشأن الصراع في الشرق الأوسط، في حين حث الحزب الوطني الاسكتلندي النواب على المطالبة بوقف إطلاق النار.

وقال زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي ستيفن فلين إن على البرلمان "إظهار القيادة الأخلاقية" والتصويت لصالح دعم الوقف الفوري للأعمال العدائية.

وقال حزب العمال بقيادة السير كير ستارمر إنه "لن يشارك" في التعديل الذي طرحه الحزب الوطني الاسكتلندي على خطاب الملك، لكنه سيسعى إلى تقديم اقتراح خاص به لمعالجة المخاوف على جانبي الصراع في الشرق الأوسط.

واقترح متحدث باسم الحزب أن يتضمن التعديل إشارة إلى عدم تحرك الفصائل لإطلاق سراح نحو 240 رهينة و"حجم الضحايا المدنيين في غزة".

ولم تذكر المعارضة ما هي التداعيات التي ستترتب على تحدي خط الحزب للتصويت لصالح الدعوة إلى وقف العنف، لكن من المحتمل أن يواجه وزراء الظل الإقالة بسبب القيام بذلك.

وأوضحت الصحيفة أن موقف الحزب من الحرب فى غزة أدى إلى انقسامات داخلية، حيث دعمت القيادة موقف حكومة المملكة المتحدة المتمثل في الضغط من أجل وقف القتال مؤقتا لأسباب إنسانية للسماح بوصول المساعدات إلى الفلسطينيين المحاصرين في المنطقة التي تعرضت للقصف، لكنها لم تصل إلى حد الدعوة إلى وقف كامل للأعمال العدائية.

ومع ذلك، دعا العديد من وزراء الظل علنًا إلى وقف إطلاق النار، واستقال عشرات من أعضاء المجالس من حزب العمال بسبب رفض السير كير ستارمر دعم وقف دائم للعنف.

وأوضحت الصحيفة أنه تم وضع عدد من التعديلات التي تطالب بالوقف التام للأعمال العدائية قبل مناقشة مجلس العموم حول خطاب الملك يوم الأربعاء.

 

جارديان: اقتحام الاحتلال مستشفى الشفاء تصعيد يزيد من دعوات وقف إطلاق النار

علقت صحيفة "الجارديان" البريطانية على اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلية لمستشفى الشفاء في وقت مبكر من يوم الأربعاء، لتنفيذ ما أسمته "عملية دقيقة وموجهة ضد الفصائل في منطقة محددة" من المجمع الطبي، لتستمر بذلك أكاذيب الاحتلال الوحشى الذى يرتكب إبادة جماعية وجرائم حرب بحق الفلسطينيين.

واعتبرت الصحيفة أن قرار إرسال قوات إلى المستشفى يمثل تصعيدا للهجوم الإسرائيلي على غزة، وسيزيد من الدعوات لوقف إطلاق النار التي تقاومها دولة الاحتلال حتى الآن.

وقال يوسف أبو الريش، المسئول في وزارة الصحة داخل المستشفى، إنه تمكن من رؤية الدبابات داخل المجمع و"العشرات من الجنود والقوات الخاصة داخل مباني الطوارئ والاستقبال."

وقال الدكتور منير البرش، مدير عام وزارة الصحة في غزة، إن القوات الإسرائيلية دخلت الجانب الغربي من الموقع المترامي الأطراف، مضيفا أن "هناك انفجارات كبيرة ودخل الغبار إلى المناطق التي نتواجد فيها. نعتقد أن انفجارا وقع داخل المستشفى".

واحتدم القتال حول مجمع مستشفى الشفاء لعدة أيام، مما أدى إلى محاصرة حوالي 1200 مريض وموظف. وأصبح المستشفى، وهو الأكبر في غزة، هدفا استراتيجيا لدولة الاحتلال، التي تزعم إن هناك مركز للفصائل في مخابئ تحته.

وزعم جيش الاحتلال إنه وفر طرق إجلاء للمدنيين وأعطى السلطات في غزة التي تديرها الفصائل إشعارا قبل 12 ساعة بضرورة وقف أي عملية عسكرية في الداخل. وقالت الصحيفة أن قوات الاحتلال قصفت أحياء فى الجنوب رغم أنها وجهت سكان غزة للذهاب إلى هناك.

وقال صحفي داخل المستشفى يتعاون مع وكالة الأنباء الفرنسية إن جنود الاحتلال كانوا يستجوبون الناس صباح الأربعاء، ومن بينهم مرضى وأطباء.

ولم يكن من الواضح ما إذا كانت القوات الإسرائيلية تنوي البقاء في المستشفى لفرض سيطرة دائمة على الموقع أم أنها تخطط للانسحاب.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن وزارة الصحة في غزة قولها إن "عشرات الجنود" دخلوا مبنى قسم الطوارئ في مستشفى الشفاء، وأن الدبابات دخلت المجمع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة