المشاركة فى الانتخابات واجب وطنى بحكم الدستور.. نواب يهاجمون دعوات المقاطعة ويصفونها بـ "الفاشلة".. ويؤكدون: هدفها تشوية العرس الديمقراطى والنيل من الدولة.. وإجراء انتخابات الرئاسة تحت إشراف قضائى يضمن نزاهتها

السبت، 18 نوفمبر 2023 02:30 م
المشاركة فى الانتخابات واجب وطنى بحكم الدستور.. نواب يهاجمون دعوات المقاطعة ويصفونها بـ "الفاشلة".. ويؤكدون: هدفها تشوية العرس الديمقراطى والنيل من الدولة.. وإجراء انتخابات الرئاسة تحت إشراف قضائى يضمن نزاهتها صورة أرشيفية - المشاركة في الانتخابات
سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتقد عدد من أعضاء مجلس النواب بغرفتيه " النواب والشيوخ"، دعوات مقاطعة الانتخابات الرئاسية التي أطلقها بعض الأحزاب المعارضة وأنصار جماعة الإخوان الإرهابية، مؤكدين على أن هذه الدعوات هدفها النيل من الدولة المصرية ، وتشويه  العرس الديمقراطي الذي تسير إجراءاته في مناخ من النزاهة والشفافية.

وفي هذا السياق قال النائب إيهاب وهبة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس الشيوخ، إن المشاركة في الانتخابات الرئاسية واجب وطني بنص دستور مصر، وهو أحد أهم وأعظم الحقوق الدستورية للمواطن لما لها من تأثير في صنع حاضر ومستقبل البلاد، ويتطلب مشاركة الجميع، تأكيدا على الإلتزام بالنهج الديمقراطي والحرص على المشاركة الشعبية في صنع القرار.

وأضاف "وهبة"، أن المشاركة الانتخابية تعمل على تعزيز الديمقراطية، والنهوض بالأوطان، موضحا أن المشاركة تُعد ضمانتنا الرئيسة لتحقيق ما نصبو إليه جميعًا؛ فمن أجل مصر لا بد أن نتوجه بقناعة تامة نحو صناديق الاقتراع لندلي بأصواتنا ونؤكد للعالم كله أننا سوف نستكمل بناء دولتنا، ولا مجال للمزايدات والتدخلات والشائعات المغرضة التي تستهدف إفساد هذا المناخ الديمقراطي .

وحذر رئيس برلمانية الشعب الجمهوري بالشيوخ، من دعوات قنوات الجماعات الإرهابية، للمصريين بمقاطعة الانتخابات الرئاسية المقبلة، وعدم المشاركة فيها، معتبرا أنها محاولات فاشلة تستهدف تشويه مشهد العرس الديمقراطي ، وزعزعة وعي المواطنين لتحقيق أهداف مشبوهة ، مؤكدا أن وعى الجماهير المصرية أكبر وأشد وأقوى من الدعوات الهدامة التى تدعو للمقاطعة ولن ينسقوا وراء هذه الشائعات المغرضة.

وذكر "وهبة" ، أن الانتخابات الرئاسية ستتم تحت إشراف قضائي كامل، بما سيضمن نزاهة كافة إجراءات المشاركة، والتمسك بمبدأ الحياد في كافة العمليات التي تسبق إعلان الفائز في الانتخابات، مشيرا إلى أن الجميع عليه دور كبير فى توعية المواطنين بأهمية المشاركة، وتوضيح لهم كافة الإجراءات وخاصة مساعدة كبار السن والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكد النائب إيهاب وهبة، على دعم المهندس حازم عمر مرشح حزب الشعب الجمهوري بالانتخابات الرئاسية عن طريق كافة قيادات وأمانات الحزب على مستوى الجمهورية ، لافتا إلى أن البرنامج الانتخابي لرشحه مبني على ثلاثة محاور  رئيسية تشمل معالجات في مختلف قطاعات الدولة منوها على أنه يضع على أولويات اهتماماته بقطاع الاقتصاد وسيعمل على المعالجة الناجزة للتحديات الموجودة، وحل المشكلات التي تواجه كل من الصحة، التعليم، وغيرهم.

ومن جانبه أكد المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد، على  "فشل" دعوات مقاطعة الانتخابات الرئاسية التي يتبناها جزء من التيار المعارض في مصر خلال الأيام الماضية، بالإضافة إلى المنتمين إلى جماعة الإخوان الإرهابية، مشيرا إلى أن هذه الدعوات تستهدف تشويه العملية الانتخابية التي تسير حتى الأن بشكل ديمقراطي في مناخ من الشفافية والنزاهة.

و قال "الجندي"، إن دعوات المقاطعة تستهدف زعزعة ثقة المصريين في العرس الانتخابي، والتشويش على العملية الانتخابية، مشددا على ثقته في وعي الشعب المصري في ضرورة تجاهل هذه الدعوات،  والرد عليها من أمام صناديق الانتخاب، لنعكس أمام العالم مدى تحضر الشعب المصري ووعيه بأهمية المشاركة في صناعة مستقبل مصر، من خلال اختيار رئيسها القادم.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن المصريون يقدرون أهمية هذه الانتخابات لدورها في استكمال طريق البناء والتنمية نحو دولة مدنية حديثة تؤمن بأهمية هذا الاستحقاق وضرورة المشاركة للانتقال للجمهورية الجديدة واستكمال مواجهة كافة التحديات التي تسببت فيها الصراعات والحروب العالمية، لافتا إلى أن جميع مؤسسات الدولة أعلنت وقوفها على مسافة واحدة من جميع المرشحين الرئاسيين وهو ما ظهر جليا في الإجراءات التي تتم الأن، وكان أبرزها قرار الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية منح كل مرشح رئاسي 100 ساعة إعلانية مجانية عبر وسائلها المختلفة تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص وحرصا على حق المواطن في المعرفة، مشيرا إلى أن الإنتخابات الرئاسية تتم تحت إشراف قضائي كامل وهو الضامن الأهم لنزاهة كافة إجراءات المشاركة.

وبدوره أكد النائب محمد الرشيدي، عضو مجلس الشيوخ ، أن المشاركة في الاستحقاقات الدستورية واجب وطني وحق  لكل مواطن كفله الدستور والقانون والمواثيق والعهود الدولية وحق أصيل من حقوق الإنسان، مشيرا إلى أن الانتخابات الرئاسية هي أرفع استحقاق دستورى تشهده البلاد ، نظرا لأهمية موقع رئيس الجمهورية وفقا لما نص على الدستور والقانون.

وقال "الرشيدي"، إنه يتوجب على الشعب المصري المشاركة في الانتخابات الرئاسية بكثافة، للرد على أعداء الوطن الذين يطلقون دعوات المقاطعة ويتعمدون تشويه العملية الانتخابية التي تسير بشكل ديمقراطي سليم، تقف فيه مؤسسات الدولة على مسافة واحدة من جميع المرشحين،  مؤكدا أن دعوات مقاطعة الانتخابات تستهدف النيل من أمن واستقرار الدولة والتلاحم الشعبي بين أبناء الوطن.

وأكد عضو مجلس الشيوخ، على ثقته التامة في وعي الشعب المصري وإدراكه بخطورة المرحلة وطبيعة الظروف التي تحياها  البلاد والتي تتطلب من الجميع الالتفاف حول الوطن والمحافظة عليه وعلي مقدراته ، بجانب ضرورة معرفة المواطنين بأهمية الإدلاء بأصواتهم في هذا التوقيت الحرج، بالإضافة إلى ضمان حق الاقتراع لكل ناخب والمساواة بين جميع الناخبين وسط إشراف قضائي نزيه ودعوات موجهه لكافة المنظمات الدولية للإشراف على الانتخابات، مشددا على أن نتائج الانتخابات ستعبر عن إرادة المصريين الحرة وتطلعاتهم وآمالهم ولا ينبغي للمواطن أن يتنازل عن حقه في التصويت حتى تجرى العملية الانتخابية بمشاركة واسعة في مشهد ديمقراطي يليق بالدولة المصرية ومكانتها أمام العالم.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة