مارسيلو غالاردو .. تلميذ رامون دياز الأسطورة يستعد لقيادة اتحاد جدة

الخميس، 16 نوفمبر 2023 03:57 م
مارسيلو غالاردو .. تلميذ رامون دياز الأسطورة يستعد لقيادة اتحاد جدة مارسيلو غالاردو
كتب رامى عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

يدخل فريق اتحاد جدة السعودي إلى حقبة جديدة، مع اقتراب النادي من تعيين الأرجنتيني مارسيلو جاياردو مديرا فنيا للفريق بعدما وصل إلى قمة هرم المدربين في قارة أمريكا الجنوبية خلال العقد الأخير، وحصد صاحب الـ 47 عامًا البطولات واحدةً تلو الأخرى مع فريق ريفر بليت، ليصبح المدرب الأكثر نجاحًا في تاريخ النادي الأرجنتيني العريق، متجاوزًا أسماء كبيرة.
 
نشرت صحيفة " الرياضية " السعودية تقريرا مطولا عن الأرجنتيني مارسيلو جاياردو مؤكدة على أنه من بين هذه الأسماء مواطنه رامون دياز، مدرب فريقي الهلال والاتحاد السابق، الذي لِعَب دورًا كبيرًا في تأسيس جاياردو، وكان مدربه في ريفر بليت بين عامي 1995 و1999، ثم التقيا مجددًا بعد أعوام بصورة معاكسة، إذ استلم جاياردو تدريب الفريق الأرجنتيني ذاته عام 2014 خلفًا لدياز، الذي كان حينها أسطورة التدريب بالنسبة لريفر بليت، إلى أن تفوّق التلميذ على أستاذه وفرض معادلة جديدة بإنجازاته وألقابه.
 
 
 أبرز محطات من مسيرة مارسيلو جاياردو التدريبية حيث أنه فى 2011 توج بلقب الدوري الأوروجوياني مع نادي ناسيونال في آخر مواسمه لاعبًا، وعين بعد اعتزاله مدربًا للفريق، وتوج بعد عام بلقبه الأول مدربًا، عندما حافظ ناسيونال على لقبه بطلًا للأوروجواي، لكن مشواره هناك لم يدم طويلًا، بسبب النتائج المخيبة قاريًا، لا سيما الإقصاء من دور المجموعات في كوبا ليبرتادوريس عام 2012.
 
فى 2014 بعد استراحة دامت نحو عامين، عاد جالاردو إلى عالم التدريب من الباب العريض، إذ تمّ تعيينه مدربًا لنادي ريفر بليت الأرجنتيني، خلفًا لرامون دياز، وتُوّج بلقبه الأول أواخر العام، عندما أقصى 3 فرق أرجنتينية، من بينها بوكا جونيورز، ليفوز ببطولة كوبا سوداميريكانا، الموازية للدوري الأوروبي في أوروبا، وللمرة الأولى في تاريخ ريفر بليت.
 
 
قاد مارسيلو جاياردو ريفر بليت فى 2015  للفوز ببطولة ريكوبا سوداميركانا، أي كأس السوبر الأمريكية الجنوبية، للمرة الأولى في تاريخ النادي، ثم تُوّج بلقب كوبا ليبرتادوريس، بعدما غاب ريفر بليت عن منصاتها طوال 19 عامًا، ليصبح جالاردو أول من يحقق اللقب الأمريكي الجنوبي الأغلى مع النادي لاعبًا ومدربًا، إذ كان في قائمة الفريق التي فازت باللقب عام 1996، بقيادة رامون دياز.
 
 
حقق مارسيلو غالاردو فى 2016 أول ألقابه المحلية، وأول لقب لريفر بليت تاريخيًا في كأس الأرجنتين، بعد الفوز على روزاريو سنترال في المباراة النهائية بنتيجة 4ـ3، علمًا أن فريق جالاردو كان متأخرًا 2ـ3 عند الدقيقة 63، لكن البديل إيفان ألونسو قلب النتيجة وسجل هدف الفوز في الدقيقة 75، أي بعد 4 دقائق من استخدام جالاردو له كورقة بديلة.
 
فى 2018 أمضى جالاردو عامًا مميزًا في 2018، إذ حطّم رقمًا قياسيًا لريفر بليت عندما قاد الفريق في 36 مباراة متتالية دون هزيمة، متجاوزًا الرقم السابق الذي كان بحوزة رامون دياز، كما أنّه فاز خلال هذا العام بالنهائي التاريخي في كوبا ليبرتادوريس، والذي شهد فوز ريفر بليت على بوكا جونيورز غريمه، على ملعب سانتياجو برنابيو.
 
 
فى 2019 أصبح المدرب الأكثر تتويجًا بالألقاب في تاريخ ريفر بليت، إذ رفع عدد ألقابه إلى 10 عقب فوزه ببطولة ريكوبا سوداميريكانا، متجاوزًا محصلة ألقاب رامون دياز، كما رفع عدد انتصاراته المتتالية على بوكا جونيورز، في مباريات إقصائية، إلى 5 مباريات، اثنان منها في مباريات نهائية، بعد فوزه في الـ "سوبر كلاسيكو" الذي جمع الغريمين في نصف نهائي كوبا ليبرتادوريس.
 
 
حقق فى 2021 لقبه الأول في الدوري الأرجنتيني، بعد طول انتظار، وعاد بريفر بليت إلى منصة الدوري للمرة الأولى منذ العام 2014، بعد تصدره للترتيب برصيد 54 نقطة، وبفارق 7 نقاط عن أقرب منافسيه، ورفع عدد الألقاب في حائط إنجازاته إلى 14 لقبًا مع ريفر بليت عند نهاية العام، مؤكدًا زعامته لأكثر المدربين نجاحًا في تاريخ النادي.
 
 
 

أكثر المدربين فوزًا بالألقاب في تاريخ ريفر بليت

 

 
 
مارسيلو جالاردو 14
رامون دياز 9
خوسيه مينيلا 8
أنخيل لابرونا 6
ريناتو تشيزاريني 6
 
 
 

أكثر المدربين فوزًا بالألقاب القارية مع ريفر بليت

 

 
 
مارسيلو جالاردو 7
رامون دياز 2
هيكتور فييرا 2
إيميريكو هيرشل 2
4 مدربين آخرين 1
 
 
 

أكثر المدربين فوزًا بالألقاب المحلية مع ريفر بليت

 

 
 
مارسيلو جالاردو 7
رامون دياز 7
خوسيه مينيلا 7
أنخيل لابرونا 6
ريناتو تشيزاريني 5
 
 
 

نتائج جالاردو بحسب المسابقات

 

 
 
المسابقة المباريات الانتصارات نسبة الفوز بالمباريات
الدوري الأرجنتيني 222 114 51.4%
كأس الأرجنتين 35 27 77.1%
كوبا ليبرتادوريس 97 45 46.4%
كأس العالم للأندية 4 2 50.0%
 
 
 
 
أبرز محطات جالاردو بحسب المسابقات
 
 
 
الدوري الأرجنتيني المركز الأول في عام 2021
الدوري الأوروجوياني المركز الأول عام 2012
كأس الأرجنتين المركز الأول 3 مرات
كأس السوبر الأرجنتيني المركز الأول مرتين
كوبا ليبرتادوريس المركز الأول مرتين
كأس العالم للأندية المركز الثاني عام 2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة