وزير الخارجية يترأس وفد مصر فى القمة السعودية الأفريقية.. وبايدن عن الهدنة الإنسانية فى غزة: خطوة فى الاتجاه الصحيح.. وزير الدفاع الإسرائيلى ردا على إعلان هدنة الـ4 ساعات يوميا: لن نوقف الحرب

الجمعة، 10 نوفمبر 2023 12:17 م
وزير الخارجية يترأس وفد مصر فى القمة السعودية الأفريقية.. وبايدن عن الهدنة الإنسانية فى غزة: خطوة فى الاتجاه الصحيح.. وزير الدفاع الإسرائيلى ردا على إعلان هدنة الـ4 ساعات يوميا: لن نوقف الحرب جانب من التغطية
كتبت _أمانى الأخرس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة من إعداد أمانى الأخرس وتقديم أحمد العدل استعرضت من خلالها مجموعة من أهم وأبرز الأخبار اليوم بدأت بتوجه وزير الخارجية سامح شكرى إلى الرياض وترأس وفد مصر المشارك فى أعمال القمة السعودية الأفريقية.

وصرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن وزير الخارجية سيُلقى كلمة مصر في الجلسة الافتتاحية للقمة المقرر عقدها اليوم والتى تنعقد تحت عنوان "شراكة مُثمرة" ويستعرض رؤية مصر لأهمية تعزيز الشراكات الاقتصادية الاستراتيجية لدعم الاستقرار والأمن في المنطقة، لاسيما وأن مصر تعتز بانتمائها الأفريقى والعربى.

على صعيد أخر قال وزير الدفاع الإسرائيلى يواف جالانت ردا على إعلان البيت الأبيض حول هدنة الـ4 ساعات اليومية أن إسرائيل لن توقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلى فى مؤتمر صحفي في قاعدة كيريا في تل أبيب إن الجيش لن يوقف إطلاق النار حتى يعيد الأسرى، وأنه لن تكون هناك "تسوية مع من قتل مواطنينا".

وأضاف جالانت، أن إسرائيل لن توقف هجومها حتى يتم "القضاء على حركة حماس".

وأكد أن الهجمات التي ضربت إيلات هي رسائل من طهران , وأن القتال في قطاع غزة "سيتواصل حتى لو استمر لسنوات، مضيفا: إن الجنود الإسرائيليين "يتقدمون وينفذون المهام وهم في قلب مدينة غزة... و ان القتال لن يتوقف حتى استعادة الرهائن".

وفي وقت سابق من مساء الأمس، أعلن منسق الاتصالات الإستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي أنه سيتم فتح ممرين إنسانيين لمغادرة المدنيين لمناطق القتال في شمال قطاع غزة عبر هدنة لمدة 4 ساعات يوميا هناك.

وقال الرئيس الأمريكى جو بايدن : إن فترات الهدنة التي تحدًث عنها الجانب الإسرائيلي تمثل "خطوة في الاتجاه الصحيح .

كما قال بايدن إن إسرائيل تتخذ قرارِاتها بنفسها، ولديها الالتزام بالتفرقة بين الإرهابيين والمدنيين، والامتثال الكامل للقانون الدولي، على حد تعبيره.

من ناحية أخرى ,, أفادت مصادر دبلوماسية، أن الصين دعت لاجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولى الجمعة بشأن الهجمات الإسرائيلية على المستشفيات في قطاع غزة.

وأكد مكتب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة أن مجلس الأمن الدولي سيعقد اجتماعا اليوم الجمعة لبحث تطورات الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وبحسب جدول أعمال المجلس، سيعُقد الاجتماع حول موضوع "الوضع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية" في الساعة الثالثة بالتوقيت المحلي.

وفي وقت سابق، أكد مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانغ جون، أن رئاسة الصين الدورية لمجلس الأمن خلال شهر نوفمبر الجاري ستركز على معالجة التصعيد الفلسطيني الإسرائيلي في قطاع غزة.

و تستمر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في يومها الـ 35 منذ 7 أكتوبر الماضي، حيث يواصل الجيش الإسرائيلي قصف القطاع بآلاف الأطنان من المتفجرات، بحسب المكتب الحكومي بغزة.

كما أعربت عدد من الدول والمؤسسات الدولية ذات الشأن عن مخاوفها من اتساع رقعة النزاع في الشرق الأوسط.

هذا وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة عن ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي المستمر إلى ما يزيد عن 10812 شخصا بينهم أكثر من 4412 طفلا وقرابة 3000 امرأة و667 مسنا، فيما أصيب أكثر من 26905 آخرين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة