رائدة من رائدات مهنة التصوير.. من هي المصورة الفلسطينية كريمة عبود؟

الجمعة، 10 نوفمبر 2023 03:00 م
رائدة من رائدات مهنة التصوير.. من هي المصورة الفلسطينية كريمة عبود؟ كريمة عبود
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتمتع فلسطين بالعديد من المميزات منها المناظر الطبيعية الخلابة من أشجار وشواطئ والأماكن الدينية وغيرها من المميزات المعروفة بها، بالإضافة إلى أبنائها المميزين الذين استطاعوا بعبقريتهم واجتهادهم أن يرفعوا علم فلسطين بين الدول في مختلف أنحاء العالم، منهم كريمة عبود، المصورة الفلسطينية الشهيرة والتي تعتبر من رائدات التصوير الفوغرافى وواحدة من أوائل النساء العرب اللائى احترفن مهنة التصوير، وفى هذا التقرير، نستعرض أهم المعلومات عنها.

كريمة عبود
كريمة عبود

 

ولدت كريمة أسعد عبود والمعروفة بـ"كريمة عبود" فى عام 1896 فى مدينة الناصرة، من عائلة لها جذور لبنانية نزحت إلى الناصرة فى منتصف القرن الـ 19، وبدأت كريمة في ممارسة التصوير الفوتوغرافى عام 1913، بعد أن شجعها والدها وأهداها آلة تصوير.

كريمة
كريمة

 

وافتتحت كريمة أول استدويو لتصوير النساء فى بيت لحم وبعدها طورت من عملها وافتتحت مشغل لتلوين الصور وتعديلها، وكانت تصاحب والدها الكاهن خلال تنقله بين فلسطين وبلاد الشام لتلتقط صور فوتوغرافية للطبيعة والأماكن المميزة.

  تصوير كريمة عبود

تصوير كريمة عبود

 

ولتصوير كريمة المميز أصدر لها بطاقات بريدية باسمها مزينة بصور التقطتها بنفسها لمدن الناصرة وبيت لحم والقدس، وكانت تحرص كريمة على تحضير ورق الصور من مصر وتحمضها في معملها الخاص.

 

تصوير كريمة
تصوير كريمة

ويقال إن كريمة لم تتزوج وكانت عزباء طوال حياتها حيث عاشت مع أختها مثيل عبود، وتوفت عام 1940. واكتشف الباحث أحمد مروات من مدينة الناصرة صورها وكشف عنها، حيث عثر على أكثر من 1000 صورة التقطتها مع النيجاتيف والوثائق التى تكشف تاريخها وسيرتها، وكانت صور كريمة أغلبها عن نساء وأطفال وعائلات فلسطينية بالإضافة إلى مناظر طبيعية ومشاهد للمدن والقرى الفلسطينية.

وصدر عن كريمة  فيلمً وثائقي باسم "صورة غير مكتملة" ولكن الباحث "أحمد مروات" ، أشار إلى إن الفيلم يحمل العديد من المغالطات حتى إنه عرض صورًا فوتوغرافية لا تمت لها بصلة، وتكريماً للمصورة الفلسطينية أطلقت دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في بيت لحم جائزة للتصوير الفوتوغرافى باسم كريمة عبود وذلك في عام 2016.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة