طلاب بمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا يبتكرون صوبة آلية التشغيل لحل مشكلات الزراعة.. أحد طلاب كفر الشيخ: تواجه تغيرات المناخ وقلة الأيدى العاملة.. ومجهزة بمستشعرات تقيس العوامل المؤثرة على النبات.. صور

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2023 03:00 ص
طلاب بمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا يبتكرون صوبة آلية التشغيل لحل مشكلات الزراعة.. أحد طلاب كفر الشيخ: تواجه تغيرات المناخ وقلة الأيدى العاملة.. ومجهزة بمستشعرات تقيس العوامل المؤثرة على النبات.. صور الطلاب المبتكرون
كفر الشيخ - محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك العديد من الأفكار والمشروعات التى يبتكرها الطلاب فى مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، ومن هذه المشروعات مشروع الصوبة الزراعية آلية التشغيل، والذى تم ابتكارها من قبل الطلاب عبدالرحمن على البحراوى من مدرسة المتفوقين بكفر الشيخ، ومحمد خالد فكرى من مدرسة المتفوقين بأكتوبر، وإبراهيم أشرف صلاح من مدرسة المتفوقين بالإسماعيلية، وقد تم تصنيف المشروع من ضمن أفضل 10 مشروعات فى مسابقة EGYPT IOT & AI challenge من بين 170 مشروعا تنافسوا فى المسابقة منذ بدايتها.

من جانبه، قال عبدالرحمن على البحراوى مدرسة المتفوقين بكفر الشيخ: قررنا دخول المسابقة، وبدأنا فى البحث عن المشاكل التى تواجه مصر فى الوقت الحالى، وكانت من ضمن هذه المشاكل حاجة مصر لزيادة المحاصيل الزراعية المنتجة فى ظل مشاكل التغير المناخى، وقلة العمالة فى الزراعة بسبب اتجاه العديد من السكان للمدن، للعمل فى الشركات الكبرى، من هنا جاءت فكرة المشروع بالاعتماد على الذكاء الاصطناعى، وإنترنت الاشياء، لتسهيل الزراعة على الذين يعملون بها.

وأضاف البحرواوى، الفكرة هى عبارة عن صوبة زراعية بها كل العوامل التى تتيح للنبات النمو بطريقة جيدة، بغض النظر عن درجة الحرارة خارج الصوبة، وتحتوى الصوبة على أجهزة ومستشعرات تقوم بقياس جميع العوامل الممكنة التى تؤثر على حياة النبات، ومن هذه المستشعرات، مستشعر لدرجة الحرارة، مستشعر لخصوبة التربة وملوحتها، ومستشعر لكمية الغازات المحيطة بالنبات مثل ثانى أكسيد الكربون وغاز الميثان.

وأكد محمد خالد فكرى، مدرسة المتفوقين بأكتوبر المختلف، المميز فى هذه الصوبة، أن كل شيء يحدث بشكل تلقائى، فإذا تغيرت قراءة مستشعر ملوحة التربة بالزيادة على سبيل المثال، ويعمل موتور المياه على الفور لتقليل الملوحة مرة أخرى، كما أن هناك برنامجا للهاتف الذكى يتيح للمزارع التحكم بالصوبة الزراعية عن بعد من أى مكان فى العالم، حيث يمكنه تشغيل الإضاءة أو المراوح مثلا حين يريد. كما أن البرنامج يقوم بإنشاء إحصائية كاملة على القراءات التى تحدث طوال الوقت.

وأكد إبراهيم أشرف صلاح، مدرسة المتفوقين بالإسماعيلية، هذه الفكرة ستساعد على استزراع جميع المحاصيل فى أى وقت فى السنة، مهما كان الفصل المتعارف عليه لزراعة هذه المحاصيل, مما سيزيد من الإنتاجية الزراعية لمصر طوال العام، ونسعى الطلاب فى المستقبل، لتطوير هذه الفكرة، ليعتمد تشغيلها على الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وغيرها، كما يستهدف الطلاب بفكرتهم الزراعات المنزلية على النطاق الصغير، والأراضى الزراعية الكبرى على النطاق الواسع.

 

 

أجهزة استشعار ضمن أجهزة الصزبة
أجهزة استشعار ضمن أجهزة الصزبة

 

الطلاب المبكرون بمدارس المتفوقين
الطلاب المبكرون بمدارس المتفوقين

 

الطلاب والنموذج المصغر للصوبة
الطلاب والنموذج المصغر للصوبة

 

نموذج مصغر للصوبة الزراعية
نموذج مصغر للصوبة الزراعية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة