الشرطة الإسبانية تصادر قطعا ذهبية بقيمة 60 مليون يورو مهربة من أوكرانيا

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 02:56 م
الشرطة الإسبانية تصادر قطعا ذهبية بقيمة 60 مليون يورو مهربة من أوكرانيا القطع الذهبية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صادرت الشرطة الوطنية الإسبانية في مدريد، 11 قطعة ذهبية بقيمة أكثر من 60 مليون يورو تتعلق بالتراث التاريخي لأوكرانيا، حيث جاء في بيان صحفي لهيئة الأمن الإسبانية أن عملية المصادرة تمت بالتعاون مع هيئة الأمن الأوكرانية.

وأشارت صحيفة الباييس الإسبانية إلى أنه كان من المقرر بيع هذ الذهب بشكل غير قانونى، حيث قالت الشرطة إن عملية كوزكو بدأت في عام 2021 بتحقيق تعاونت فيه السلطات الأوكرانية والسفارات الإسبانية في أوكرانيا وبلغاريا وألبانيا ومقدونيا الشمالية وقبرص.

وأضاف البيان، تم احتجاز 5 أشخاص يحمل 3 منهم الجنسية الإسبانية واثنان آخران الجنسية الأوكرانية، متابعا أنه تم القضاء على شبكة إجرامية قامت بتهريب التراث الثقافي من أوكرانيا، موضحا أنه  تمت أثناء العملية مصادرة مجوهرات "ذات قيمة تاريخية واقتصادية كبيرة"تمت سرقتها وتهريبها من أوكرانيا لبيعها في مدريد.

وكانت المجوهرات الذهبية مزودة بوثائق بلغات مختلفة من أجل “التأكيد على انتمائها إلى الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية.

وأوضحت الشرطة الوطنية في بيان أن القطع التي غادرت أوكرانيا قبل عام 2016 بعد أن كانت جزءًا من معرض في كييف، "مسروقة وتم تصديرها بشكل غير مشروع وكان من المقرر بيعها في مدريد" سرًا. هذه القطع من الثقافة اليونانية السكيثية من القرنين الثامن والرابع قبل الميلاد. وتم عرضها في متحف في كييف بين عامي 2009 و2013، وبعد ذلك استولى عليها كاهن أرثوذكسي أوكراني، وقام بالتواطؤ مع أشخاص آخرين "بتزوير وثائق" لإثبات ملكيته، حسبما ذكرت الشرطة في بيان لها.

ومن هذه القطع حزام ذهبي برؤوس كباش وتم ضبطها عام 2021 في مدريد، حيث تم إيداعها في صندوق ودائع آمن بعد أن استحوذ عليها رجل أعمال إسباني.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة