أكلات غنية بفيتامين د والكالسيوم للحفاظ على صحة العظام

الإثنين، 23 أكتوبر 2023 11:00 م
أكلات غنية بفيتامين د والكالسيوم للحفاظ على صحة العظام للحفاظ على صحة العظام تناول الأكل الصحى - أرشيفية
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الحفاظ على صحة العظام من أمراض العظام والهشاشة والروماتيزم وغيرها، يحتاج لنظام غذائى وحياتى ودوائى متكامل، يعزز من الحفاظ على العظام قوية ومتينة، ويحميها من المشكلات الصحية المحتملة، مثل الإصابة بآلام الجسم والعظام والمفاصل وغيرها.
 
النظام الحياتى الصحى لطالما كان سبيل النجاه لكل مشكلة يعانى منها الجسم، ولا شك أن الوقاية خير من العلاج، لذا إذا ما اهتم الشخص بنظامه الحياتى الغذائى والبدنى، يقى نفسه فى المستقبل من أمراض العظام، والهشاشة ويحافظ على صحة عظامه.
 
وفى هذا الصدد أوضحت الدكتورة صفاء توفيق استشارى التغذية، ورئيس الجمعية المصرية للتغذية، أنه للحفاظ على صحة العظام التى تحمل ثقل الجسم لابد من التفتيش عن الفيتامينات والعناصر المهمة فى بناء العظام وتعزيز سلامتها، ووقايتها من الهشاشة والتكسر، وفيتامين د الهام والكالسيوم.
 
ونصحت دكتورة صفاء، بالبعد عن كل الطعام غير الصخى، المصنع والسريع، وكل الأطعمة التى تحتوى على دهون بنسب عالية، وسكريات كثيرة، وكذلك الصوصات والاضافات غير الصحية، فكل هذه العناصر من شأنها زيادة الوزن والإصابة بالسمنة وهو ما يعد ثقل زائد على العظام ويضعف كثافتها تدريجيا ويقلل من قوتها، ويخلص من النظام المرمى للجسم، فالسمنة أهم أعداء صحة العظام.
 
وتابعت استشارى التغذية قائلة: إن هناك بعض الأطعمة الغنية بالكالسيوم والتى يجب الالتزام بتناولها بشكل دائم، ومنها الأجبان بأنواعها وصفار البيض، وكذلك كبد الدجاج، والورقيات كالسبانخ والسلق والكرنب، والألبان بأنواعها دون شك، إضافة إلى الحبوب الكاملة، وبعض البقوليات المفيدة مثل الفاصوليا البيضاء الصحية والمفيدة.
 
وشددت استشارى التغذية، على ضرورة إدخال الطعام الغنى بفيتامين د لصحة العظام والذى يحب الحصول عليه من الطعام مع أهمية التعرض للشمس، ومن أبرز هذه النوعيات من الطعام، السمك والمأكولات البحرية بأنواعها بها نسب من هذا الفيتامين، فضلاً عن البيض ايضا، واللحوم الحمراء دون مبالغة أو اسراف، فضلا عن اللحوم البيضاء أيضا.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة