العلم والشال الفلسطينى وشجرة الزيتون.. قصة رموز النضال الفلسطيني

الخميس، 19 أكتوبر 2023 05:00 م
العلم والشال الفلسطينى وشجرة الزيتون..  قصة رموز النضال الفلسطيني المقاومة الفلسطينية
منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كل شبر من أرض فلسطين يحمل رمزًا للنضال، وكل حبة رمل من رمالها ارتوت بدماء أبنائها، وكل ثمرة تساقطت من شجرة الزيتون حكت قصة كفاح وطن للعودة أرضيه، فهناك رموز عديدة حين نراها نتذكرها ونربطها بنضال الشعب الفلسطينى، وهذه الرموز لها دلالات الصمود أمام العدو الصهيوني والاحتلال الإسرائيلي، والتى نستعرضها فى هذا التقرير.

اقدم شجرة زيتون في فلسطين
اقدم شجرة زيتون في فلسطين

شجرة الزيتون

لا يمكن نسيان هذا الرمز أو محوه من ذاكرتنا، حيث ارتبطت شجرة الزيتون بذاكرتنا كدليل على المقاومة والنضال الفلسطيني، في مدينة بيت لحم  وبالتحديد قرية الولجة والتى تحتوى على أكبر شجرة زيتون في العالم وأقدمها، حيث يبلغ عمرها  5500 سنة، كما يقول أهالى القرية، ويبلغ محيطها ما يقرب من 25 مترًا، وترتفع إلى 13 مترًا، تنتج الشجرة حسب وزارة الزراعة الفلسطينية ما يقرب من 500 إلى 600 كيلوجرام من الزيتون.

وقد أُرخت معالم تلك الشجرة في وزارة الإرشاد والزراعة الفلسطينية على أنها من أقدم الأشجار في العالم. وتعد الشجرة رمزًا للصمود والمثابرة أمام الاحتلال الإسرائيلي.

فلسطين
فلسطين

العلم الفلسطيني

العلم الفلسطيني هو رمز وهوية الدولة الفلسطينية، وقد اتخذه الشعب الفلسطيني منذ النصف الأول من القرن العشرين رمزا لدولتهم، ويعود سبب اختيار ألوانه إلى ارتباطه بألوان الثقافة الفلسطينية، حيث يتكون من 3 خطوط أفقية، بالترتيب الرأسى تجده أسود وأبيض وأخضر. وبجوارهما مثلث أحمر متساوي الضلعين، ويدل علم فلسطين على وجود هذا الشعب المناضل من أجل أرضه وحريته.

معانى ألوان العلم الفلسطيني، الأسود يعنى الحداد والظلم الواقع على شعب فلسطين، و الأبيض يرمز للسلام، والأخضر إلى أراضى فلسطين الخضراء، واللون الأحمر هو لون دم الشهداء.

الكوفية رمز المقاومة
الكوفية رمز المقاومة

الشال الفلسطينى

تعد الشال أقدم رمز من رموز النضال الفلسطيني، حيث اتخذها أهالى فلسطين رمزا لمقاومتهم منذ عام 1936 حين كان الاستعمار البريطاني، أول من ارتداه الفلاحون في قرى فلسطين، كما يوجد مصنع واحد فقط يقوم بإنتاجه في الضفة الغربية يعمل منذ عام 1964 .

هنا قصة تداولها أهالى فلسطين كانت سبب في اتخاذه رمز للانتفاضة، حيث كان يرتديه شاب فدائى فلسطيني ملثم قاوم الاحتلال البريطاني، وكانوا يبحثون عنه ولم يستطيع أحد التعرف عليه، ومن حينها اتخذها الفلسطينيون رمزًا للمقاومة، وحسب التراث الفلسطيني يرمز الشال إلى عدة رموز منها، شبكة الصيد، والخطوط التي على حافة الشال ترمز إلى ورق الزيتون، وقد اشتهر الشال الفلسطيني حول العالم وأصبحت أيقونة للنضال الفلسطيني .

مفتاح القدس
مفتاح القدس

مفتاح القدس
 

كى لا ينسي الجميع مفتاح القدس الذى يأمل فيه جموع الفلسطينين، هو أحد رموز المقاومة والمطالبة بحق العودة، فلا توجد مسيرة ولا مظاهرة فلسطينية إلا وكانوا يحملون  رمزا لمفتاح القدس الكبير .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة