موجة تقلبات جوية خريفية تضرب الإسكندرية.. أمطار غزيرة على معظم الأنحاء يصاحبها انخفاض فى درجات الحرارة.. الصرف الصحى ترفع حالة الطوارئ.. والأرصاد: الموجة مستمرة حتى الأربعاء المقبل .. صور

الأحد، 15 أكتوبر 2023 12:00 م
موجة تقلبات جوية خريفية تضرب الإسكندرية.. أمطار غزيرة على معظم الأنحاء يصاحبها انخفاض فى درجات الحرارة.. الصرف الصحى ترفع حالة الطوارئ.. والأرصاد: الموجة مستمرة حتى الأربعاء المقبل .. صور تمركز سيارات الصرف
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت محافظة الإسكندرية موجة من التقلبات الجوية فى فصل الخريف، حيث شهدت المحافظة هطول أمطار غزيرة على مناطق متفرقة من المحافظة اليوم، صاحبها نشاط فى حركة الرياح، مع انخفاض فى درجات الحرارة، حيث سجلت الإسكندرية 26 درجة فى العظمى و20 درجة فى الصغرى .
 
وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من استمرار تلك الموجة من التقلبات الجوية حتى يوم الأربعاء المقبل، حيث تتراكم السحب، لتصل احتمالية سقوط الأمطار بنسبة من30 إلى 40%، على السواحل الشمالية. 
 
 
من جانبه أعلن اللواء محمود نافع، رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، رفع حالة الطوارئ بالشركة استعدادا لهطول الأمطار طبقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية بتعرض محافظة الإسكندرية لأمطار خفيفة إلي متوسطة، وتم اتخاذ الإجراءات الآتية: 
 
- رفع درجة الاستعدادات ويتم نشر سيارات رفع المياه والبدالات 
 
- استمرار أعمال التطهير للشنايش والمطابق والبيارات
 
- مواصلة أعمال تفريغ بيارات محطات الرفع علي مدار الساعة
 
- متابعة مناسيب المصارف علي مدار الساعة .
 
- إيقاف الإجازات وبدل الراحات لجميع العاملين.
 
 
وشدد نافع، على استمرار عمل غرفة الطوارئ والخط الساخن 175 طوال اليوم لتلقي شكاوي المواطنين للعمل علي حلها فورا، ونوه بتواجد رؤساء القطاعات ومديري العموم في مناطق عملهم والاطمئنان بصفة مستمرة على حسن سير العمل، والتأكد من عدم وجود أي مشاكل بالشبكات، واتخاذ اللازم فورًا حيال وجود أي شكاوى.
 
 
 
وأكد علي التنسيق الكامل مع غرفة عمليات الشركة القابضة وغرفة عمليات المحافظة والأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية من أجل ألا يضار أي مواطن سكندري.
 
 
وتتعرض محافظة الإسكندرية، الى العديد من النوات نظرا لموقعها على ساحل البحر الأبيض المتوسط، فهى الأكثر تأثرا بالتقلبات الجوية والتعرض من وقت إلى آخر لظواهر جوية مختلفة من مرتفع أو منخفض جوى .
 
ومن المعتاد أن تضرب الإسكندرية فى كل عام من18 الى 20 نوة ، البعض منها يأتى فى فصل الصيف و الغالبية تضرب الإسكندرية فى فصل الخريف و الشتاء .
 
وعلى الرغم من النوات الشديدة التى يشتهر بها فصل الشتاء، من حيث برودة الطقس والامطار الرعدية الغزيرة ، إلا أن فصل الخريف به نوات لا تقل قوة وشدة عن مثيلتها فى فصل الشتاء، أكثرها قوة هى نوة " قاسم" و" نوة المكنسة" ، وهى نوات شديدة القوة تتميز بالارتفاع الكبير فى أمواج البحر ، و الأمطار الرعدية الغزيرة والتى يصاحبها إنخفاض فى درجات الحرارة لتعلن رسميا عن إقتراب فصل الشتاء .
 
وتعرضت الإسكندرية ، فى فصل الخريف هذا العام إلى نوة " غسيل البلح" والتى جاءت متأخرة عن موعدها، حيث كان من المعتاد أن تضرب الإسكندرية فى النصف الأخير من شهر سبتمبر ، الا أنها ضربت الإسكندرية فى الإسبوع الاول من شهر أكتوبر ، كأول نوة فى فصل الخريف، وشهدت خلالها الإسكندرية هطول أمطار غزيرة فى مناطق متفرقة.
 
ونستعرض فى السطور التالية أبرز وأقوى النوات التى تضرب الإسكندرية فى فصل الخريف : 
 
نوة "غسيل البلح" الممطرة
 
" غسيل البلح" هى النوه الوحيدة الصيفية، وتأتى فى العشرة أيام الأولى من شهر سبتمبر، ولكنها جاءت متأخرة هذا العام فى فصل الخريف، بالإسبوع الأول من شهر أكتوبر وتستمر لمدة من يومين، وأطلق عليها أهالى الإسكندرية هذا الاسم نظرا لكونها تتزامن مع موسم طرح البلح على النخيل، ويصاحبها الأمطار الخفيفة ،بما اعتبره الأهالى غسيل للبلح ويعيطة مذاق أكثر حلاوة ، وتتميز أيضا بالرياح وارتفاع الأمواج .
 
نوة "المكنسة" تكنس البحر نتيجة التيارات الشديدة
 
ويبدأ موسم النوات القوية بالإسكندرية فى فصل الخريف، بنوة المكنسة التى تهب فى منتصف نوفمبر، ورفت بهذا الاسم لشدة الرياح بها ، حيث تهب رياح شمالية غربية "تكنس" البحر نسبة إلى التيارات البحرية الشديدة التي يشهدها البحر أثناء تلك النوة، التي تستمر 4 أيام.
 
 نوة "باقي المكنسة" فى نهاية نوفمبر
 
ثم تأتى نوة "باقى المكنسة" فى نهاية شهر نوفمبر وتستمر 4 أيام أيضا وتهب على الإسكندرية رياح جنوبية غربية هذه المرة مع عواصف شديدة وأمطار.
 
نوة "قاسم" من أخطر وأشد النوات على الاسكندرية
 
ثم تأتى نوة قاسم وهى من أخطر النوات على الإسكندرية فى الأسبوع الأول من شهر ديسمبر وفى نهاية فصل الخريف ، لتعلن إقتراب موعد فصل الشتاء القارس ، وتستمر لمدة 5 أيام وتهب على الإسكندرية فى صورة رياح جنوبية غربية وعواصف شديدة وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى أحد أبناء الصيادين ويدعى قاسم والذى تعرض للغرق فى تلك النوة مما أدى إلى إطلاق اسمه عليها.
 
الامطار اليوم
الامطار اليوم

الامطار فجرا
الامطار فجرا

امطار الاسكندرية1
امطار الاسكندرية1

امطار غزيرة اليوم
امطار غزيرة اليوم

تصريف الامطار
تصريف الامطار

تصريف مياه الامطار
تصريف مياه الامطار

تمركز سيارات الصرف2
تمركز سيارات الصرف2

توزيع سيارات الشفط 8
توزيع سيارات الشفط 8

سيارات الشفط6
سيارات الشفط6

كورنيش الاسكندرية
كورنيش الاسكندرية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة