منحوها لأنفسهم.. أعضاء بمؤسسة نوبل فازوا بجائزة الأدب الأشهر عالميا

الجمعة، 13 أكتوبر 2023 11:00 م
منحوها لأنفسهم.. أعضاء بمؤسسة نوبل فازوا بجائزة الأدب الأشهر عالميا جائزة نوبل للأدب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نزاهة لجنة التحكيم أمر جوهرى فى أى جائزة، فما بالك إذا الأمر منوطا بـ جائزة نوبل التى تمنحها الأكاديمية السويدية، الأشهر فى العالم، نظرا لمكانة جوائزها الستة.

من أهم شروط أية جائزة نزاهة لجنة التحكيم، والتى تتمثل فى أمور عديدة، أبرزها عدم منح جائزتها لأعضائها، وإلا فسدت الجائزة، لكن أشهر جائزة فى العالم، لم تسلم من ذلك ما منحها سمعة سيئة لبعض الوقت.

ميدالية جائزة نوبل
ميدالية جائزة نوبل

 

من أشهر أزمات جائزة نوبل للآداب، أنها كانت تمنح الجائزة لأدباء السويد، بعد أن يتم اختيارهم كأعضاء فى الأكاديمية، وحتى فى حالة رفض أحدهم لنيل الوسام، كانت تصر الجائزة وتمنحه الجائزة بعد وفاته، وهو ما حدث بالفعل، وبعدها بعدة سنوات وضعت نظامًا جديدًا يمنع منح الجائزة لمن توفى قبل الإعلان عن فوزه.

كارل فيرنر فون هايدنستام الفائز بجائزة نوبل عام 1916
 

كارل فيرنر فون هايدنستام، شاعر سويدى ولد فى 6 يوليو 1859 ورحل عن عالمنا في 20 مايو 1940، ونظرا لمكانته الأدبية أصبح عضوا فى الأكاديمية السويدية سنة 1912، وبعدها بأربع سنوات نال جائزة نوبل في الأدب سنة 1916، وعلى الرغم من شبهة الفوز قالت الأكاديمية فى حيثيات منحه الجائزة الأشهر أنه استحقها "تقديراً لأهميته كممثل رائد لعصر جديد فى أدبنا".

كارل فيرنر فون هايدنستام
كارل فيرنر فون هايدنستام

 

وبعد حصول كارل فيرنر فون هايدنستام على جائزة نوبل للآداب، واصل كارل فيرنر فون هايدنستام عمله فى الأكاديمية حتى عام 1940، وهو العام الذى رحل فيه عن عالمنا فى 20 مايو.

إريك أكسل كارلفيلدت
 

اريك أكسل كارلفلت، شاعر سويدى ولد فى 20 يوليو 1864 ورحل عن عالمنا فى 8 أبريل 1931، لقى شعره شعبية كبيرة، وأصبح عضوا الأكاديمية السويدية فى عام 1904، وشغل المقعد لمدة 11 سنة، وفى عام 1919، تم منحه جائزة نوبل فى الأدب، لكنه رفضها، وحينما رحل عن عالمنا فى عام 1931، منحته الأكاديمة الجائزة.

إريك أكسل كارلفيلدت
إريك أكسل كارلفيلدت

 

وفى حيثيات منح الجائزة، قالت الأكاديمية أنها منحت إريك أكسل كارلفيلدت الجائزة لـ "شعر إريك أكسل كارلفلدت" فقط، ومنذ عام 1974، اعتمدت مؤسسة نوبل نظاما أساسيا جديدا ينص على أنه لا يمكن منح جائزة نوبل بعد الوفاة، إلا فى أن يكون قد تم الإعلان عن الفوز ومن ثم توفى الفائز.

بار فابيان لاجركفيست الفائز بجائزة نوبل فى الأدب عام 1951
 

بار فابيان لاجيركفيست، أديب سويدى ولد فى 23 مايو 1891، ورحل عن عالمنا فى 11 يوليو 1974، قرر في سن مبكرة أن يصبح كاتبًا، وغادر إلى باريس عام 1913 وحتى عام 1930، وبعد عودته إلى السويد بعشر سنوات، أصبح عضوا فى الأكاديمية السويدية عام 1940، وبعد 11 عاما، وتحديدا فى عام 1951، منحته الأكاديمية جائزة نوبل للآداب.

بار فابيان لاغركفيست
بار فابيان لاغركفيست

وفى حيثيات منح الجائزة للسويدى بار فابيان لاجيركفيست، قالت الأكاديمية: "للحيوية الفنية والاستقلالية الحقيقية للعقل التى يسعى بها في شعره لإيجاد إجابات للأسئلة الأبدية التي تواجه البشرية".

وبعد فوزه بجائزة نوبل للآداب، ظل بار فابيان لاغركفيست عضوا فى الأكاديمية حتى وفاته عام 1974.

ايفيند جونسون فائز بجائزة نوبل في الأدب 1974
 

ايفيند جونسون، أديب سويدى ولد فى 29 يوليو 1900، ورحل عن عالمنا فى 25 أغسطس 1976، وأصبح عضوا فى الأكاديمية السويدية فى الفترة من عام 1957 وحتى عام 1976.

ايفيند جونسون
ايفيند جونسون

 

قبل وفاته بعامين، حصل ايفيند جونسون على جائزة نوبل للآداب مناصفة مع الأديب السويدى هاري مارتينسون، وحينها قالت الأكاديمية فى حيثيات المنح أنها منحت الجائزة لـ ايفيند جونسون "لفنه السرد، ورؤيته البعيدة فى الأرض والعصور، فى خدمة الحرية".

هارى مارتينسون فائز بجائزة نوبل للآداب عام 1974
 

هارى مارتينسون، أديب سويدى ولد فى 6 مايو 1904، ورحل عن عالمنا فى 11 فبراير عام 1978، وأصبح عضوا فى الأكاديمية فى الفترة من عام 1949 وحتى عام 1978.

هاري مارتينسون
هاري مارتينسون

 

حينما حصل على جائزة نوبل للآداب مناصفة مع الأديب السويدى ايفيند جونسون، قالت الأكاديمية السويدية فى حيثيات المنح أنه استحقها على "الكتابات التى تلتقط قطرة الندى وتعكس الكون".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة