وزير خارجية تونس: التصعيد فى فلسطين نتيجة طبيعية لسياسة الاحتلال

الأربعاء، 11 أكتوبر 2023 08:08 م
وزير خارجية تونس: التصعيد فى فلسطين نتيجة طبيعية لسياسة الاحتلال وزير خارجية تونس
كتب: بيشوى رمزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير الخارجية التونسي نبيل عمار، إن اجتماع وزراء الخارجية العرب يأتي في لحظة فارقة من تاريخ القضية الفلسطينية، تفرض بلا شكّ، أن نتحمّلَ جميعا مسؤوليتنا التاريخية أمام شعوبنا العربية، في الانتصار إلى هذه القضية الإنسانية العادلة.
 
وأضاف، في كلمته أمام مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزارى، أنه بقدر وقع المفاجأة التّي أثارها تفجر الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلّة لدى المجتمع الدولي، فإن هذا التصعيد نتيجة طبيعية ومُنتظرة، في ظلّ إمعان سلطة الاحتلال في التنكيل بالشعب الفلسطيني الشقيق، والاعتداء على حقوقه ومقدساته، أمام صمت القوى الدولية الفاعلة، وفي خرق واضح لكلّ الشرائع الدينية والقوانين الإنسانية.
 
واستطرد أن تونس - قيادة وشعبا- تُحيِّي صُمود الشعب الفلسطيني الشقيق، وتَدعمُ نضاله الباسل من أجل كفِّ الإهانات والإذلال عنه، وتناصرُ كفاحه المستمرّ لاسترداد حقوقه المشروعة في تحرير أراضيه المحتلّة، وإقامة دولته المستقلّة، وعاصمتها القدس الشريف.
 
وحمل سلطات الاحتلال مسؤولية تدهور الأوضاع التي تفاقمت خطورتها في ظلّ انسداد أيّ أفق سياسيّ لإيجاد تسوية سياسية عادلة للقضية الفلسطينية، تستند إلى قرارات الشرعية الدّولية والمرجعيات ذات الصلة. 
 
وشدد على أن الطريق إلى إرساء السلام المنشود، وترسيخ دعائم الأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط، يبقى رهين تمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه السَّليبة، ووقف الظُّلم والقَهْر عنه، ووضع حدّ فوريّ لسياسة الاستيطان التّي تسعى من خلالها سلطةُ الاحتلال إلى وضع اليد على مزيد من الأراضي الفلسطينية، وتقويض حلّ الدّولتين وتبديد حلم الدّولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة. 
 
ودعا المجتمع الدّولي إلى استنهاض الواعز الإنساني فيه، وقيم حقوق الإنسان التّي تفرض على مَن يُؤمنُ بها التدخلَ العاجل لإغاثة الشعب الفلسطيني الشقيق، وتوفير الحماية الدولية اللازمة له، تنفيذا لقرارات الأمم المتحدة، والتزاما بالتشريعات الدّولية والقانون الدّولي الإنسانى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة