الصحف العالمية اليوم: تفادى الإغلاق الحكومى يجنب الجمهوريين المعتدلين الضرر السياسى.. بريطانيا قد ترسل جنودا إلى أوكرانيا للمرة الأولى.. وقناة بنما تقلل عمليات العبور اليومية للسفن اعتبارا من نوفمبر بسبب الجفاف

الأحد، 01 أكتوبر 2023 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: تفادى الإغلاق الحكومى يجنب الجمهوريين المعتدلين الضرر السياسى.. بريطانيا قد ترسل جنودا إلى أوكرانيا للمرة الأولى.. وقناة بنما تقلل عمليات العبور اليومية للسفن اعتبارا من نوفمبر بسبب الجفاف جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عددًا من القضايا أبرزها تجنب الجمهوريين المعتدلين الضرر السياسى بعد تفادى الإغلاق الحكومى، وإمكانية إرسال بريطانيا لجنود إلى أوكرانيا للمرة الأولى.

 

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: تفادى الإغلاق الحكومى يجنب الجمهوريين المعتدلين الضرر السياسى

قالت صحيفة واشنطن بوست إن مشروع قانون التمويل الفيدرالى المؤقت، الذى أدى إلى تفادى الإغلاق الحكومى الأمريكى، قد جنب المعتدلين من الجمهوريين الألم السياسى، حيث خشى المشروعون فى المقاطعات التى فاز بها بايدن فى انتخابات 2020 من أن تتضرر فرص إعادة انتخابهم فى حال ما إذا كانت الحكومة قد أغلقت بسبب غياب التمويل.

 

 من بين هؤلاء النواب، مايكل لولر، النائب عن نيويورك، والذى وصفته الصحيفة بأحد أكثر الجمهوريين ضعفا فى الكونجرس، وكان يعمل بكد خلال الأيام الماضية لمعالجة الفوضى التى يقوم بها حزبه، وانتقد استراتجيتهم على شاشة CNN، ووصف سلوك النائب مات جايتز بالمقزز تماما، كما صوت ضد مشروع قانون تمويل زراعى كان من شانه أن يمنع تزيع أدوية الإجهاض بالبريد.

 

 لكن الديمقراطيين كانوا يمطروه منطقته المعتدلة فى شمال نيويورك بالبريد المباشر، وبثوا إعلانا تلفزيونيا قالوا فيه إنه إنحاز إلى المتطرفين لتقويض الطبقى الوسطى.

 

 وبالنسبة للولر، فإن تمرير تشريع التمويل الفيدرالى وتجنب الإغلاق الحكومى يمثل ارتياحا مؤقتا له ولغيره من المعتدلين فى الولايات المتأرجحة، بعد أن استجاب رئيس مجلس النواب الجمهورى كيفين مكارثرى لهم وغير نهجه واقترح مد تمويل الحكومة 45 يوما بطريق أمكن للديمقراطيون الموافقة عليها.

 

 ويمنع التصويت الذى جاء فى وقت متأخر من أمس السبت، وتمريره فى مجلس الشيوخ، إغلاقا حتى تتمكن الهيئتان التشريعيتان من تمرير مشروعات قوانين المخصصات التى ستشكل الأساس لمزيد من المفاوضات فى نوفمبر. كما فتح الباب أمام محاولة محتملة للإطاحة بمكارثى من قبل أعضاء حزبه.

 

وتقول الصحيفة إنه على العكس من التهديدات السابقة بالإغلاق، والتى جاءت مصحوبة باهداف سياسية شبه متماسكة، فقد جاءت هذه الخطوة كتعبير عن الخلل المحض مع عدم قدرة الجمهوريين فى مجلس النواب حتى على الاتفاق على ما يسعون إليه.

 

حاكم كاليفورنيا يرفض مشروع قانون لمنح العمال إعانة بطالة أثناء الإضراب

استخدم حاكم ولاية كاليفورنيا الأمريكية حق النقض ضد التشريع الذى كان من شأنه أن يسمح للعمال بجمع إعانات البطالة أثناء قيامهم بإضراب، فيما قالت صحيفة نيويورك تايمز إنه أحبط قادة العمال الذين كانوا يأملون الاستفادة من موجة من الإضرابات خلال صيف العمال الساخن هذا العام.

 

 وتشير الصحيفة إلى أن النقابات العمالية تمتلك نفوذا فى كاليفورنيا أكثر من ولايات أخرى، مع شعبية كبيرة للديمقراطيين بين الناخبين وهناك قائمة كبيرة من أصحاب المناصب الليبراليين الذين يعتمدون على دعم النقابات. لكن كاليفورنيا، ومع ارتفاع تكاليف المعيشة فيها، تعتبر مكانا يعد فيه الإضراب فيه عن العمل بدون دخل أمر مكلف.

 

وعادة ما يقدر أصحاب العمل أن الإضرابات لن تستمر طويلا، ويعرفون أن الدخل المفقود نتيجو الإضراب سيجبر العمال على العودة إلى طاولة التفاوض.

 

 وأعرب كتاب السيناريو فى هوليود مرارا عن قلقهم من هذا الأمر فى إضرابهم الأخير الذى استمر خمس أشهر قبل التوصل إلى اتفاق عقود مؤقت.

 

 وكان مشروع القانون المدعوم من اتحاد العمال فى كاليفورنيا ومجموعة متنوعة من النقابات،  قد واجه معارضة من قبل غرفة التجارة بالولاية والعديد من جمعيات الأعمال المختلفة. وكان هذا القانون سيمنح العمال نفوذا أجبر فى مفاوضات العقود، بجعل الإضراب أقل تكلفة.

 

 وتوضح الصحيفة أن تمويل إعانات البطالة فى كاليفورنيا من خلال ضريبة الرواتب المفروضة على الشركات، لكن الضريبة منخفضة للغاية وتولد إيرادات قليلة للغاية حتى أن الولاية اضطرت إلى اقتراض 20 مليون دولار من الحكومة الفيدرالية لتقديم الإعانات أثناء الوباء.

 

 وفى رسالته لرفض القانون، قال نيوسوم إن فوائد بقيمة 302 مليون دولار مستحقة على القرض الفيدرالى فى سبتمبر وحده. وأضاف أن الآن ليس الوقت المناسب لزيادة التكاليف أو تحمل هذه الديون الضخمة.

 

ذا هيل: منافسو ترامب يتخلون عن الحذر فى مهاجمته مع اقتراب السباق التمهيدى

قالت صحيفة ذا هيل إن منافسى الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب أصبحوا أكثر استعدادا لمهاجمته مع اقتراب انطلاق السباق التمهيدى فى ولاية أيوا، وفى ظل غياب المؤشرت على تراجع مكانة ترامب باعتباره الأوفر حظا للفوز بالترشيح الجمهورى فى انتخابات 2024.

 

  وكان حاكم فلوريدا رون ديسانتيس من بين هؤلاء الذين  بدأوا فى مهاجمة ترامب خلال المناظرة الثانية للجمهوريين الأسبوع الماضى، فى تحول ملحوظ من مرشح كان حذرا بشكل عام إزاء تنفير القاعدة الشعبية الموالية لترامب.

 

 وذكرت الصحيفة أن مثل هذه الهجمات تفتح مرحلة جديدة من السباق التمهيدى مع تزايد يأس منافسى ترامب وتبقى أشهر قليلة فقط على بدء التصويت فى أيوا.

 

 وقال الخبير الإستراتيجى الجمهورى نيكو سكلينجر إن الوقت تأخر، ولو كانت الحملة الانتخابية لأى مرشح ستقوم بخطوة، فإن الآن هو الوقت المناسب.

 

 ولا يزال ترامب، الذى يحافظ على تقدمه بفارق كبير على منافسيه فى استطلاعات الرأى الوطنية وفى الولايات، بسط نفوذ قوى على الحزب الجمهورى. ولهذا السبب، فإن العديد من المرشحين الجمهوريين لسباق الرئاسة كانوا مترددين لمهاجمته قلقا من تنفير قاعدة ناخبيه شديدة الأهمية.

 

 وتشير المناظرة الثانية إلى أن هذا الأمر ربما يتغير. فقد سارع ديسانتيس وآخرون إلى انتقاد الرئيس السابق لغيابه عن المناظرة. وكان ترامب قد استشهد بتقدمه الكبير فى الاستطلاعات كسب لعدم حضور المناظرات. ومن المتوقع أن يغيب عن المناظرة الثالثة فى أوائل نوفمبر المقبل.

 

  وكان التحول الأكبر فى الموقف من ترامب من نصيب ديسانتيس، الذى حل بكشف مستمر فى المركز الثانى فى الاستطلاعات. وقال ديسانتيس إن الرئيس السابق كان ينبغى أن يكون على المنصة.

 

 بينما تحدث حاكم نيوجيرسى السابق كريس كريستى مباشرة إلى ترامب عبر الكاميرا، وجادل بان غاب عن المناظرة لأنه يخشى من التحدى.

 

الصحف البريطانية

خبير: "المحافظين" البريطاني فى طريقه لخسارة الانتخابات.. والاقتصاد مفتاح الفوز

 

حذر أكبر منظم لاستطلاعات الرأى فى بريطانيا، من أن رئيس الوزراء البريطانى، ريشى سوناك يواجه "صحوة" محتملة فى مؤتمر المحافظين فى مانشستر، حيث يتجه حزبه "بثبات" نحو هزيمة ساحقة فى الانتخابات العامة.

 

وقال البروفيسور جون كيرتس لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن شعبية رئيس الوزراء الأولية "اختفت إلى حد كبير" بينما يكافح لكسب دعم الناخبين الذين دعموا الحزب فى الانتخابات العامة لعام 2019. وأضاف أن الناخبين غاضبون الآن من الاقتصاد وخدمة الصحة الوطنية والهجرة.

 

وتحدث كبار أعضاء حزب المحافظين عن تضييق طفيف فى استطلاعات الرأى كدليل على أن التراجع عن خطة صافى الانبعاثات كانت ناجحة - لكن البروفيسور كيرتس أصر على أن القضية كان لها تأثير "هامشي" فى أحسن الأحوال. وقال أن الأمل الوحيد لتجنب الانهيار هو العناية بملف الاقتصاد، بدلا من التركيز على القضايا المتطرفة.

 

وقال البروفيسور كورتيس مع بدء المؤتمر الحاسم يوم الأحد: "يجد الحزب نفسه فى المتوسط ​​18 نقطة خلف حزب العمال فى استطلاعات الرأى - أفضل قليلًا مما كان عليه قبل 12 شهرًا بعد إقالة ليز تراس كرئيسة للوزراء قبل تولى ريشى سوناك المنصب."

 

وأضاف خبير الانتخابات: "يبدو أن المحافظين يتجهون بثبات على مسار يؤدى إلى هزيمة ثقيلة فى الانتخابات التى لم يبق عليها الآن سوى ما يزيد قليلًا عن عام".

 

وأظهر استطلاع أجرته شركة دلتابول أن المحافظين خفضوا تقدم حزب العمال فى الاستطلاع بمقدار ثمانى نقاط ليصل إلى 16، فى حين أظهر استطلاع أجرته شركة "تكني" فى المملكة المتحدة أن تقدم حزب العمال انخفض بمقدار نقطة واحدة إلى 18. ومع ذلك، أظهر استطلاع يوجوف الأخير أن السير كير ستارمر يتمتع بتأرجح بمقدار خمس نقاط، مما يزيد من تقدمه إلى 21 نقطة.

 

بريطانيا قد ترسل جنودا إلى أوكرانيا للمرة الأولى

قالت قناة "سكاى نيوز" البريطانية إن المملكة المتحدة قد ترسل جنوداً إلى أوكرانيا للمرة الأولى منذ بدء الصراع بين روسيا وكييف فى فبراير 2022.

 

وأوردت القناة الإخبارية فى نشرتها الإنجليزية السبت أن وزير الدفاع البريطانى جرانت شابس، وجيش المملكة المتحدة يناقشان "خططًا" فى هذا الشأن.

 

وأفادت القناة بأن وزير الدفاع البريطانى "يخطط لنقل برنامج تدريب تقوده بريطانيا إلى أوكرانيا بدلًا من تنفيذه فى البلاد أو فى بلد آخر ضمن مظلة حلف شمال الأطلنطى (الناتو)".

 

وأوضحت "سكاى نيوز" أن هذه المقترحات قد جاءت بعدما زار شابس كييف قبل أيام، واصفة ذلك بأنها "ستكون تصعيدًا هائلًا بشأن التزام بريطانيا بمجهودات الحرب" فى أوكرانيا.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

إجراءات جديدة ضد المهاجرين غير الشرعيين فى إيطاليا بشأن أعمارهم

 

تريد الحكومة الإيطالية، الحد منزيادة عدد عمليات إعادة المهاجرين غير الشرعيين، خاصة المهاجرين البالغون الذين يكذبون بشأن أعمارهم من خلال التظاهر بأنهم قاصرون هم فى مرمى مرسوم الحكومة الأخير، حسبما قالت صحيفة المساجيرو الإيطالية.

 

وتمت الموافقة على الإجراءات الجديدة فى اجتماع لمجلس الوزراء، وتؤكد روما أنها ستلتزم بالتشريعات الأوروبية، بما فى ذلك حماية القاصرين، إلا أنها تعرضت لانتقادات من قبل المنظمات الإنسانية.

 

وحتى الآن، يمكن للأطفال الذين وصلوا إلى إيطاليا دون أب أو أم أو وصى قانونى الاستفادة من نظام حماية خاص يعتمد على افتراض أنهم أقلية، ولكن مع المرسوم الجديد، ستتمتع قوات الشرطة بسلطات أكبر وأدوات أكثر، بما فى ذلك استخدام الجسد، القياسات والأشعة السينية للتحقق من عمر أى فرد.

 

وبموجب هذا المرسوم الجديد، سيتم إيداع القاصرين الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا فى مؤسسات لفترة محدودة من الوقت فى مراكز الاستقبال المخصصة للبالغين. والسبب هو أن العديد من رؤساء البلديات المحليين اشتكوا من نقص المرافق المتاحة لاستيعاب القاصرين والتكاليف المترتبة على صيانتها.

 

وقد تعرضت هذه الملاجئ لانتقادات بسبب ظروفها الرهيبة، وأعربت المنظمات الإنسانية عن قلقها بشأن هذا الإجراء الأخير.

 

وشدد وزير الداخلية ماتيو بيانتيدوسى على أن القواعد الجديدة ستتوافق مع التشريعات الأوروبية بشأن حماية المهاجرين القاصرين، لكنه أوضح أيضًا أن أولئك الذين لم يتم التأكد من أعمارهم سيخضعون لقياسات جسمانية وأشعة سينية صارمة. كما سلط بيانتيدوسى الضوء على أهمية زيادة عدد مراكز احتجاز المهاجرين غير الشرعيين، حيث من المرجح أن يتم إعادتهم إلى وطنهم.

 

ويهدف المرسوم أيضًا إلى زيادة عمليات الطرد. فى الواقع، من بين تدابير أخرى، سيتم طرد الأجانب الذين يعيشون بشكل قانونى فى إيطاليا إذا اعتبروا أنهم يشكلون تهديدًا للنظام العام أو الأمن القومي.

 

وتأتى هذه الإجراءات وسط تدفق المهاجرين من شمال أفريقيا إلى أوروبا، بما فى ذلك جزيرة لامبيدوزا بجنوب إيطاليا.

 

 نفوق أكثر من 100 دولفين وردى فى البرازيل بسبب جفاف بحيرة تيفى بالأمازون

نفوق الدلافين ب

نفوق الدلافين 

 

قالت صحيفة أوجلوبو البرازيلية أنه تم العثور على أكثر من 100 دولافين نهر وردى ميتة فى بحيرة تيفى، فى منطقة الأمازون البرازيلية، فى الأيام السبعة الماضية، وفقا لمعهد ماميروا، وهو معهد أبحاث فى المنطقة تموله وزارة العلوم البرازيلية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا العدد النافق من الدلافين غير معتاد ويعود إلى الجفاف التاريخى فى منطقة الأمازون إلى جانب الدرجات القياسية فى البحيرة والتى تسببت فى نفوق هذا العدد.

 

وأوضح معهد أبحاث البرازيل ماميراوا فى بيان أنه لا يزال من المبكر تحديد سبب هذا الحدث، ولكن وفقا للخبراء، فمن المؤكد أنه مرتبط بفترة الجفاف وارتفاع درجات الحرارة فى بحيرة تيفى، والتى تتجاوز فيها بعض النقاط 39 درجة مئوية".

 

ويمر نهر الأمازون، وهو أكبر ممر مائى فى العالم، حاليا بموسم الجفاف، كما تعانى العديد من الحيوانات النهرية من درجات حرارة قياسية. ويحاول باحثون وناشطون إنقاذ بعض الدلافين عن طريق نقلها من البحيرات والبرك الموجودة على أطراف النهر إلى المجرى الرئيسى للنهر، حيث تكون المياه أكثر برودة، لكن العملية ليست سهلة بسبب بعد المنطقة.

 

وقال أندريه كويلو، الباحث فى معهد ماميراو: "إن نقل الدلافين من نهر إلى آخر ليس آمنًا تمامًا، لأنه من المهم التحقق من وجود السموم أو الفيروسات (قبل إطلاق الحيوانات فى البرية).

 

يؤثر الجفاف فى منطقة الأمازون أيضًا على الاقتصاد المحلي: فقد تم الإبلاغ عن مستويات مياه أقل من المتوسط فى 59 بلدية مختلفة فى ولاية أمازوناس، مما أدى إلى منع أنشطة النقل وصيد الأسماك فى النهر.

 

وتتوقع السلطات المزيد من موجات الجفاف الشديدة فى الأسابيع المقبلة، مما قد يؤدى إلى المزيد من نفوق الحيوانات.

 

قناة بنما تقلل عمليات العبور اليومية للسفن اعتبارا من نوفمبر بسبب الجفاف

قررت بنما خفض عمليات العبور اليومية من السفن إلى 31 سفينة من الاول من نوفمبر،وذلك بسبب موجة الجفاف الشديدة التى تشهدها القناة والتى تؤدى إلى خسائر تجارية عالمية، حسبما قالت صحيفة انفو باى الأرجنتينية.

 

وستخفض هيئة قناة بنما عدد السفن التى تعبر الطريق بين المحيطات يوميا إلى 31 سفينة اعتبارا من الأول من نوفمبر، بدلا من 32 حاليا، مما يزيد من حدة القيود المعتمدة على الطريق بسبب واحدة من أسوأ موجات الجفاف، والتى أدت إلى انخفاض مستوى المياه، وبحيرات المياه العذبة المستخدمة لعبور البحر.

 

وأفادت الهيئة فى بيان نشر يوم السبت أنه سيتم تعديل متوسط عدد عمليات العبور عبر القناة إلى 31: تسعة عبر أقفال نيوباناماكس الجديدة الأكبر حجمًا و22 هويسًا عبر أقفال باناماكس القديمة.

 

وأكد أنه خلال العام المالى 2024 الذى يبدأ الأحد، سيستمر العمل للحصول على أقصى أداء للموارد المائية المتاحة، وبالتالى سيحافظ على الغاطس عند 44 قدمًا الذى حافظ عليه منذ يناير عندما عام وكان من المتوقع أن يأتى الجفاف بدلًا من 50 فى الأوقات العادية. وقالت السلطات إنها ستحافظ على الغاطس عند هذا الحد لأن 70% من السفن التى تعبر القناة تتطلب ما لا يقل عن 44 قدمًا من الغاطس.

 

وقالت إنها ستبقى أيضًا على عدد رحلات العبور اليومية بين 30 و32 كما أعلنت سابقًا، بدلًا من 38 فى الظروف العادية.

 

واضطرت القناة إلى تقييد حركة السفن بسبب قلة الأمطار التى أدت إلى انخفاض مستويات المياه العذبة فى بحيرتى جاتون وألاجويلا، والتى تعتبر ضرورية لتشغيل الطريق ولاستهلاك حوالى نصف السكان.

 

وتراجع حاليا الازدحام الملحوظ للسفن المنتظرة للعبور من محيط إلى آخر مقارنة بشهر أغسطس الماضى، عندما بدأ تقييد حركة المرور وكان هناك 163 سفينة تنتظر، بحسب هيئة القناة، وحتى الآن، تصطف 95 سفينة لعبور الطريق الذى ينقل ما يزيد قليلًا عن 5% من التجارة العالمية.

 

وشددت الهيئة على أنه "على الرغم من الظروف المناخية، حافظت قناة بنما على عدد السفن المنتظرة عند المستويات الطبيعية فى ذلك الوقت، وذلك بفضل الإدارة الفعالة والتزام القوى العاملة فيها".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة