طقس شتوى متقلب بالمحافظات.. غيوم بالفيوم وأمطار خفيفة على بعض القرى.. وشمس ودرجات حرارة منخفضة بالأقصر.. وانخفاض درجات الحرارة ببنى سويف.. وجو غير مستقر بالمنيا.. والأمطار تضرب البحيرة.. صور

الإثنين، 09 يناير 2023 04:00 م
طقس شتوى متقلب بالمحافظات.. غيوم بالفيوم وأمطار خفيفة على بعض القرى.. وشمس ودرجات حرارة منخفضة بالأقصر.. وانخفاض درجات الحرارة ببنى سويف.. وجو غير مستقر بالمنيا.. والأمطار تضرب البحيرة.. صور جانب من حالة الطقس
المحافظات – أحمد مرعى – محمود مقبول - رباب الجالى – محمد فرج - حسن عبد الغفار - هانى فتحى – صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفع حالة الاستنفار لمواجهة سوء أحوال الطقس..

سماء صافية وانخفاض الحرارة واختفاء الشبورة

حالة الطقس اليوم فى سوهاج
 

 

تشهد محافظات مصر حالة من الطقس المتقلب والأمطار المتقطعة مع انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة، حيث توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم فرصا ضعيفة لأمطار خفيفة على مناطق متفرقة وفترات متقطعة على القاهرة الكبرى بنسبة حدوث 30٪ ، وأمطار متوسطة بنسبة حدوث 60 ٪ على السواحل الشمالية الشرقية ومدن القناة، وفرص أمطار خفيفة إلى متوسطة بنسبة حدوث 40٪ على السواحل الشمالية الغربية والوجه البحرى وخليج السويس، وفرص أمطار متوسطة قد  تصل لحد السيول على شمال ووسط سيناء ، وأمطار خفيفة إلى متوسطة بنسبة حدوث 40 ٪ على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر ، وأمطار خفيفة بنسبة حدوث 30 ٪ على شمال الصعيد .

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الإثنين :  القاهرة العظمى 18  درجة والصغرى 12 درجة، والإسكندرية العظمى 19 والصغرى 13 درجة، ومطروح العظمى 18 درجة والصغرى 13 درجة، وسوهاج العظمى 20 درجة والصغرى 09 درجة، وقنا العظمى 21 درجة والصغرى 09 درجة، وأسوان العظمى 22 درجة والصغرى 10 درجة.

وحدث الانقلاب الشتوى هذا العام 2022 الأربعاء 21 ديسمبر 2022م الموافق 27 من جمادى الأولى 1444هـ الساعة 23:48 معلنا بداية فصل الشتاء فلكيا، وذلك طبقا للحسابات الفلكية والأرصاد التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

ففى محافظة الفيوم شهدت المحافظة اليوم، طقسا غائما مع درجة حرارة معتدلة، بمختلف أنحاء المحافظة، بينما شهدت بعض قرى المحافظة سقوط أمطار خفيفة صباح اليوم، وتشهد المناطق السياحية بالفيوم، إقبالا كبيرا من الزائرين، مثل قرية تونس السياحية، على ساحل بحيرة قارون، نظرا لدفء الجو مقارنة بباقي المحافظات.

وفى بنى سويف تشهد محافظة بنى سويف، اليوم الإثنين، طقسا غائما جزئيا على مدن المحافظة، وظهرت الشبورة المائية فى الساعات الأولى من صباح اليوم على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، مع انخفاض فى درجات الحرارة، وسجلت درجات الحرارة على مدينة بنى سويف 16 درجة، وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الإثنين، طقسا خريفيا باردا فى الصباح الباكر، لطيفا نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلاً على أغلب الأنحاء.

وفى الأقصر تشهد المدن حالة من الطقس المستقر واختفاء كبير للغيوم من السماء، وذلك بعد أن شهدت مدينتي إسنا وأرمنت جنوب وغرب محافظة الأقصر، عصر امس الأحد، هطول أمطار خفيفة عقب انتشار كثيف للغيوم الماطرة منذ الصباح الباكر، ومن جانبها أعلنت محافظة الأقصر عن رفع درجة الإستعداد القصوى، وذلك تحسباً لأية أمطار قد تهطل على مدار الساعات المقبلة.

وفى قنا تشهد محافظة قنا طقسا معتدل نهارًا، وبارد ليلًا على مختلف الأنحاء، مع رياح خفيفة وسطوع للشمس في معظم الأوقات منذ الصباح الباكر بمختلف مدن ومراكز المحافظة.

وفى المنيا تشهد محافظة المنيا طقسا غير مستقر منذ الصباح الباكر، واختفت للشمس خلف الغيوم فى أغلب أوقات النهار، فيما شهدت عدد من مراكز المنيا ليلة أمس سقوط أمطار خفيفة على بعض الأنحاء، لم تؤثر على حركة سير السيارات أو على الطرق، كما تستمر اليوم حالة الطقس غير المستقر والغيوم الكثيفة  المحملة بالمياه، بالاضافة إلى الانخفاض الشديد فى درجة الحرارة خاصة فى ساعات الليل ومع الساعات الأولى من الصباح.

وكان اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا شدد على رؤساء الوحدات المحلية، بضرورة المتابعة المستمرة لمخرات السيول ومنع التعديات عليها، وإتخاذ الاجراءات القانوينة حيال المخالفين، هذا إلى جانب التنسيق مع مديرية الرى والتأكد من جاهزية المعدات وكذلك شركة المياه والصرف الصحى.

وكانت المحافظة أعلنت عن  رفع درجة الاستعداد لمواجهة أية أزمات خاصة بالطقس ا وسيول وقيام الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالمتابعة المستمرة واللحظية لمخرات السيول (طبيعية / صناعية)والعمل على تطهير مجرى مخرات السيول  وإزالة أية عوائق موجودة بها لضمان سريان المياه من بدايتها وبمسارها حتى مكان الصرف النهائي وإيجاد البديل للغير صالحة و تقوية الجسور الضعيفة، واتخاذ التدابير اللازمة والاستعداد لمواجهة أي ظروف طارئة تؤدي لحدوث كوارث طبيعية إلى جانب  تنفيذ تجارب عملية داخل المدارس لتدريب الطلاب والعاملين داخل المدرسة على التعامل مع أي كارثة طبيعية .

وفى بورسعيد رصدت عدسة اليوم السابع، اليوم الإثنين، حالة الطقس بمدينتى بورسعيد وبورفؤاد حيث يسود أجواء خريفية متقلبة مع انخفاض درجات الحرارة على كافة الأنحاء، فضلاً عن سقوط أمطار خفيفة  منذ الصباح الباكر وسماء ملبدة بالغيوم، ولكن سرعان ما تحول الطقس وظهرت الشمس، إلا أن درجات الحرارة وصلت الكبرى 18 درجة والصغرى 12 درجة حسب تقرير هيئة الأرصاد الجوية.

ومن جهة أخرى، شهدت قناة  السويس انتظام حركة الملاحة وعبور القوافل القادمة من الشمال إلى الجنوب فى مواعيدها المقررة  وعلى صعيد أخر يواصل مرفق المعديات على مدار الـ24 ساعة العمل لنقل مواطنى بورسعيد وبورفؤاد وزوارها ذهاباً وإياباً بسهولة ويسر.

وفى البحيرة شهدت المحافظة منذ قليل حالة من الطقس السيئ وسقوط الأمطار على معظم المدن والمراكز خاصة المناطق الساحلية، ولم يؤثر سوء حالة الطقس على الحركة التجارية بشكل كبير وسط انسياب مرورى بكافة الشوارع والميادين، فيما كثفت الأجهزة التنفيذية من استعدادها لمواجهة أى طارئ بالتزامن مع تقلبات الأحوال الجوية وهطول الامطار الغزيرة.

ومن جانبه شددت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة على رفع درجة الاستعداد وتكثيف الحملات بكافة مدن ومراكز المحافظة وبجميع القطاعات ومتابعة جاهزية المعدات ومحطات الصرف والمعديات وصفايات الأمطار، مؤكدة على استنفار كافة الجهود للتنسيق بين جميع الجهات كل فى موقعة لمواجهة أى أحداث طارئة أو أزمات متوقعة مع استمرار عمل غرف العمليات بالمراكز والمديريات لتلقى كافة البلاغات وإخطار غرفة العمليات المركزية أولاً بأول.

وأوضحت نائب محافظ البحيرة أن المحافظة استعدت لموسم الشتاء وتم الدفع بأكثر من 1600 معدة وطاقم فنى لمجابهة ومواجهة الأمطار والتدخل الفورى والسريع للتخفيف من الآثار الناجمة عن الأمطار الغزيرة من خلال فرق وأطقم مدربة على أعلى مستوى لمواجهة الأزمات.

وفى سوهاج شهدت المحافظة اليوم الإثنين، انخفاضا ملحوظا فى درجات الحرارة، مع صفاء السماء وظهور بعض الغيوم الصغيرة المتقطعة غير محملة بالمياه، بينما اختفت الشبورة المائية من على الطرقات الزراعية والصحراوية اليوم، وبلغت درجات الحرارة لمحافظة سوهاج العظمى 20 درجة والصغرى 09 درجات.

وكانت كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن آخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى تحرك المنخفض الجوي في طبقات الجو العليا شرقا، لتستمر الأجواء الممطرة خلال ساعات الليل اليوم الإثنين 9 يناير،  لتكون سقوط الأمطار المتوسطة قائمة علي السواحل الشمالية الشرقية و سيناء تصل إلي حد السيول علي مناطق من شمال ووسط سيناء.

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية، إلى أن الأمطار تكون متوسطة الشدة أحياناً إلي خفيفة علي مناطق من  السواحل الشمالية الغربيه والوجه البحري وخليج السويس وجنوب سيناء، و  تمتد الأمطار خفيفة إلي مناطق من القاهرة الكبري وشمال الصعيد، حيث يأتى ذلك  مع استمرار الطقس البارد في الصباح الباكر  وساعات الليل علي اغلب الانحاء، كما تتكون الشبورة المائية صباحا علي بعض الطرق المؤدية من وإلي القاهرة الكبري والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناه ووسط سيناء وشمال الصعيد.

 

 

الأمطار فى البحيرة
الأمطار فى البحيرة

 

الطقس المشمس فى المحافظات
الطقس المشمس فى المحافظات

 

 

الطقس فى بورسعيد
الطقس فى بورسعيد

 

 

الغيوم فى طقس الفيوم
الغيوم فى طقس الفيوم

 

 

جانب من الأمطار بالبحيرة
جانب من الأمطار بالبحيرة

 

 

جانب من الأمطار بمحافظة البحيرة
جانب من الأمطار بمحافظة البحيرة

 

 

حالة طقس المنيا
حالة طقس المنيا

 

 

طقس الفيوم اليوم
طقس الفيوم اليوم

 

 

طقس المحافظات اليوم
طقس المحافظات اليوم

 

 

طقس المنيا اليوم_1
طقس المنيا اليوم_1

 

 

طقس المنيا
طقس المنيا

 


 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة