صدر حديثًا.. ترجمة كتاب "سيرة المثقفين الفرنسيين على محك التاريخ" لـ أنور مغيث

الإثنين، 09 يناير 2023 05:30 ص
صدر حديثًا.. ترجمة كتاب "سيرة المثقفين الفرنسيين على محك التاريخ" لـ أنور مغيث غلاف الكتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن دار الكتب خان للنشر، ترجمة عربية لكتاب "سيرة المثقفين الفرنسيين على محك التاريخ 1944 – 1968" للمؤرخ الفرنسي فرانسوا دوس، المتخصص في التاريخ الثقافي، ونقله إلى اللغة العربية المترجم الدكتور أنور مغيث، تزامنا مع معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، فى دورته الـ54.
 
يقع كتاب سيرة المثقفين الفرنسيين على محك التاريخ 1944- 1968، في جزئين، الجزء الأول من 1944 – 1968 والجزء الثانى من 1968 – 1989 للمؤرخ الفرنسي فرانسوا دوس الذي لم يكن هناك أجدر منه لمواجهة مثل هذا التحدي: تاريخ بانورامي منهجي للمغامرة التاريخية والإبداعية للمثقفين الفرنسيين، من التحرير إلى الذكرى المئوية الثانية للثورة الفرنسية وسقوط  جدار برلين.
 
قدم فرانسوا دوس –من قبل- كتابه في التاريخ البنيوي في مجلدين، واهتمامه بتقُدم الأفكار وتطورها، كذلك كتبه في السيرة الذاتية المتعددة؛ ميشيل دي سيرتو، بول ريكور، بيير نورا، كورنيليوس كاستورياديس وخبرته لمدة ثلاثين عامًا، ومعرفته العميقة والحميمة إلى حد كبير بالحياة الفكرية في النصف الثاني من القرن العشرين، منحته القدرة لتتويج منجزه الفكري بمثل هذا العمل الضخم الفريد. 
 
يغطي المجلد الأول، سيرة المثقفين الفرنسيين، على محك التاريخ 1944- 1968 من ترجمة دكتور أنور مغيث، يقدم سنوات جان بول سارتر وسيمون دي بوفوار وخلافاتهما، والعلاقات المتناقضة مع الشيوعية، وصدمة 1956، والحرب الجزائرية، وبدايات العالم الثالث، واندلاع اللحظة الغولية ونزاعها: زمن هيمنت عليه محنة التاريخ، وتأثير الشيوعية وخيبة الأمل التدريجية التي تلت ذلك.   
 
هذه بعض من معالم هذه الملحمة التي تحتضن واحدة من أكثر الفترات الإبداعية صخبًا للمثقفين الفرنسيين؛ من سارتر إلى ليفي شتراوس، ومن فوكو إلى لاكان. هذا العمل هو لوحة جدارية ضخمة مقدر لها تحديد التاريخ لثقافة من أهم الثقافات التي حكمت العالم لعدة عقود في القرن العشرين. 
 
أنور مغيث، كاتب ومترجم مصري، أستاذ الفلسفة الحديثة والمعاصرة بجامعة حلوان. صدرت له العديد من الترجمات عن الفرنسية في الفكر والفلسفة؛ كتاب كيف نصنع المستقبل؟ روجيه جارودي، بالمشاركة مع منى طلبة – كتاب في علم الكتابة، جاك دريدا – نقد الحداثة، آلان تورين. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة