وتحويل منزل العقاد لمتحف ومزار مفتوح..

محافظ أسوان بعد حصوله على جائزة أفضل محافظ عربى: مقدَمة لكل محافظى الجمهورية

الأحد، 08 يناير 2023 11:24 م
محافظ أسوان بعد حصوله على جائزة أفضل محافظ عربى: مقدَمة لكل محافظى الجمهورية اللواء أشرف عطية محافظ أسوان
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، بعد حصوله على جائز أفضل محافظ عربى، هذه الجائزة مقدمة لكل محافظى الجمهورية.

وأضاف اللواء أشرف عطية خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة" على القناة الأولى المصرية، هذه الجائزة تشعرنى بالمسئولية ونحن نعمل على رؤية مصر 2030 وسعيد جدا بهذه الجائزة، مشيرا إلى أن الجائزة اعتمدت على 3 محاور وهى خاصة بالإنجاز والقدوة الحسنة والفكر الإستراتيجى.

ولفت أشرف عطية إلى أن منزل عباس العقاد على مساحة 220 متر، وتم إنشاؤه عام 1948 وبه شدات خشبية، بسبب الأعمال الإنشائية للجار والتى أثرت على المنزل، ولم يصدر قرار إزالة نهائيا، ولكن جميع الكلام كان عن الترميم.

وتابع أشرف عطية، أن اللجنة المكلفة ستبدأ العمل الفعلى خلال أيام قليل لمزار ومتحف سياحى مفتوح للزوار والسياح وأهالينا بأسوان، ونهتم بشكل غير عادى بهذه الشخصية العظيمة، حيث تم وضع تمثالين له بالمحافظة، موضحا أن رئيس الوزراء أكد على الترميم، وسيكون القرار الإبقاء على هذا المنزل، مؤكدا أن أسوان تحب جميع رموزها وخاصة الكاتب الكبير عباس العقاد.

وفى وقت سابق، ومن جانبها أكدت أسرة الأديب الراحل عباس العقاد، أنه لم يصدر قرار بإخلاء المنزل الكائن بمدينة أسوان بشارع عباس فريد، بغرض إزالته أو ترميمه.

وقالت رشا العقاد، لـ"اليوم السابع"، أن هناك لجنة من مديرية الإسكان عاينت المنزل قبل 4 أشهر، بعد أن أوصت بترميم المنزل بتوصيات من اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، إلا أن الملف لا زال معلقا رغم تسليمهم أوراق ثبوت الملكية.

وأضافت، أن التكلفة المادية لترميم المنزل مرتفعة يصعب على أسرة الأديب الراحل تحملها، رغم أنهم حاولوا ترميم الجزء الداخلى للمنزل، وهو ما توقف بعد وفاة عبد العزيز العقاد، ابن شقيق الأديب الراحل.

وكانت اللجنة الدائمة لحصر المبانى ذات الطراز المعمارى المتميز، والمبانى غير الآيلة للسقوط، عاينت بيت العقاد لسرعة التدخل العاجل من أجل ترميم وتدعيم المبنى كقيمة تاريخية، ومدى إمكانية تحويل الدور الأرضى منه إلى متحف ومزار ثقافى وسياحى مفتوح لرواد ومحبى التراث والثقافة والفكر والأدب، خاصة أن الأديب الراحل عاش فى المنزل آخر أيامه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة