ذكرى اقتحام الكونجرس تأتى بالتزامن مع فوضى داخلية في "النواب".. الجمهوريون لم يتفقوا على رئيس للمجلس وسط انقسام حزبى.. العدل تبحث عن 350 متهما هاربا فى "قضية القرن".. وبيلوسى: موقف الجمهوريين تافه وغير محترم

الجمعة، 06 يناير 2023 05:43 م
ذكرى اقتحام الكونجرس تأتى بالتزامن مع فوضى داخلية في "النواب".. الجمهوريون لم يتفقوا على رئيس للمجلس وسط انقسام حزبى.. العدل تبحث عن 350 متهما هاربا فى "قضية القرن".. وبيلوسى: موقف الجمهوريين تافه وغير محترم اقتحام الكونجرس
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تاتي الذكرى الثانية لاحداث اقتحام الكونجرس الأمريكي بالتزامن مع فوضي داخلية لا يبدو أنها ستنتهي قريبا، فبعد عامين من الهجوم العنيف على الكابيتول الأمريكي من قبل أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب، ألقت وزارة العدل القبض على 950 مشتبهاً بهم فيما يعرف بقضية القرن لكنهم ما زالوا يسعون للوصول إلى 350 آخرين، وفي النواب ما زال الصراع على من سيتولى رئاسة المجلس الجمهوري مستمرا.

زادت السلطات مكافأتها للحصول على معلومات عن أولئك الذين يقفون وراء القنابل الأنبوبية إلى 500 ألف دولار من 100 ألف دولار، مشيرة إلى أن القنابل كانت "حية" وكان من الممكن أن تقتل شخصًا ما إذا انفجرت.

اقتحم المئات من أنصار ترامب مبنى الكابيتول الأمريكى فى 6 يناير 2021 ، بتشجيع من الخطاب الناري في وقت سابق من ذلك اليوم من ترامب نفسه، الذى حثهم على وقف جلسة الكونجرس التي ستصادق على جو بايدن كرئيس للولايات المتحدة المقبل.

وهاجم الكثيرون الشرطة التي كانت تحمي المبنى ، وتسبب البعض في أضرار داخل المبنى وسرقة أشياء، ومنذ ذلك الحين ، حوكم المئات في واحدة من أكبر وأبعد التحقيقات التي أجراها مكتب التحقيقات الفيدرالي على الإطلاق.

تقول وزارة العدل إنه من بين 950 متهمًا ، اعترف 484 مذنب بارتكاب جنايات مثل عرقلة الكونجرس أو الاعتداء على الشرطة أو ارتكاب جنح مثل دخول المبنى بشكل غير قانوني وحكم على 351 منهم ، وحُكم على ما يقرب من 200 منهم بالسجن لمدة تصل إلى 10 سنوات.

في القضية الأكثر شهرة حتى الآن والتي نشأت في 6 يناير ، أُدين اثنان من قادة ميليشيا حراس القسم اليمينية المتطرفة في نوفمبر بتهمة التآمر على الفتنة، ولم يتم الحكم عليهم بعد ولكن يمكن أن يصل عددهم إلى 20 عامًا في السجن.

وقالت وزارة العدل إنها تسعى للحصول على مساعدة عامة لتحديد وتعقب 350 مشتبهاً بهم في الهجوم ، في إشارة إلى أن القضايا ستستمر حتى الذكرى الثالثة ليوم السادس لليوم الذي وصفه الكثير بالاسوأ في التاريخ الأمريكي، ولا تشمل الأرقام التحقيق الذي أجرته وزارة العدل بشأن ترامب وآخرين ، بما في ذلك ربما كبار مساعديه ، الذين يُشتبه في تشجيعهم على العنف أو إثارة العنف.

من جانبه أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيحيى الذكرى الثانية لهجوم 6 يناير 2021 حيث سيستضيف احتفالا في الغرفة الشرقية، ويلقي ملاحظات حول الحدث، ولم يقدم المسئولين تفاصيل إضافية.

تأتي الذكرى الثانية لقضية القرن في الولايات المتحدة بالتزامن مع انعقاد الكونجرس الجديد الذي استطاع فيه الجمهوريين خلال انتخابات التجديد النصفي الثانية من استعادة السيطرة على مجلس النواب الا ان الانقسام والأزمات تتصدر المشهد الان حيث لم يستطع النواب التوصل الى اختيار رئيسا للمجلس.

مازال الصراع الداخلى العنيف بين الجمهورين حول من ينبغى أن يصبح رئيسا لمجلس النواب مما ادي لشلل في مجلس النواب ومنع الأعضاء من أداء القسم واجل توظيف المساعدين وعطل الأجندة التشريعية لمجلس النوب.

ويدخل مجلس النواب، الخميس، اليوم الثالث من الكونجرس الجديد بدون رئيس لمجلس النواب فى ظل الأغلبية لجمهورية الجديدة. وخلل ست عمليات تصويت لاختيار رئيس المجلس، اتحد 20 من النواب المحافظين معا لحرمان زعيم الأغلبية الجمهورية كيفين مكارثى من الأصوات الـ 218 المطلوبة للفوز بالمنصب.

وتتجه العملية الفوضوية نحو التصويت السابع عند انعقاد المجلس مجددا اليوم. وفى حين أن أنصار مكارثى وخصومه لا يزالوا متمسكين بموقفهم، فلا يزال هناك بعض المؤشرات الحقيقية على التقدم.

فبعد التصويت السادس، اجتمع مكارثى وحلفائه الذين يجب أن يثق بهم مع خصومه المتحمسين لأكثر من ساعتين، وخرج المعظم من الاجتماع يقول إن تقدما قد حدث. وبعد الاجتماع، قال مكارثى، الذى لا يزال متفائلا: أزحف قبل أن أمش، أمشى قبل أن أركض. وشعرت كما لو كان لدينا مناقشة جيدة للغاية.

وعلق الرئيس جو بايدن على الامر قائلا إن عدم قدرة الجمهوريين على التوحد خلف مرشح لرئيس المجلس، والذي عطل بدء العملها التشريعى أمر محرج ولا يبدو جيدا للبلاد.

وخلال حديثه فى البيت الأبيض، الأربعاء، قبل السفر إلى كنتاكى للمشاركة فى فعالية لتسليط الضوء على قانون البنية التحتية مع زعيم الأقلية بمجلس الشيوخ السيناتور ميتش ماكونيل، قال بايدن عن الجمهوريين: "أمل أن يتحدوا معا، فباقى العالم يشاهد المشاهد المفوضية فى مجلس النواب، لكنه قال إن تركيزه ينصب على إنجاز الأمور.

وقال الرئيس الديمقراطى عن تصويت مجلس النواب: هي ليست مشكلتى، اعتقد فقط أن الأمر محرج أن يستغرق وقتا طويلا هكذا. ورفض بايدن القول ما إذا كان لديه أي خيار لمنصب المتحدث مضيفا أنه ليس لديه فكرة عمن سيفوز فى النهاية.

وبدورها انتقدت رئيسة مجلس النواب السابق نانسي بيلوسي (ديمقراطية من كاليفورنيا) نهج الحزب الجمهوري في انتخابات رئاسة مجلس النواب مع وصولها إلى يومها الثالث ، قائلة إن موقف الجمهوريين "المتعجرف" هو "تافه وغير محترم".

وكتبت بيلوسي في تغريدة: "كل من يخدم في مجلس النواب يتشارك في مسؤولية تحقيق الكرامة لهذه الهيئة للأسف ، فإن موقف الجمهوريين المتعجرف في انتخاب رئيس مجلس النواب هو سلوك تافه وغير محترم ولا يستحق هذه المؤسسة."، وتابعت: "يجب أن نفتح المجلس وننطلق في عمل الشعب".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة