العالم هذا الصباح.. ماكرون: أأمل أن تكون الاحتجاجات ضد مشروع التقاعد الجديد سلمية.. تونس تحبط محاولات هجرة غير الشرعية وتواصل جهود التصدى للإرهاب.. والتبادل التجارى بين موسكو ومينسك يبلغ 50 مليار دولار

الجمعة، 20 يناير 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. ماكرون: أأمل أن تكون الاحتجاجات ضد مشروع التقاعد الجديد سلمية.. تونس تحبط محاولات هجرة غير الشرعية وتواصل جهود التصدى للإرهاب.. والتبادل التجارى بين موسكو ومينسك يبلغ 50 مليار دولار مظاهرات حاشدة فى فرنسا ضد قوانين التقاعد
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تظاهرات فرنسية حاشدة احتجاجا على قوانين التقاعد الجديدة، ومشاحنات دبلوماسية فى القارة العجوز جراء الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا بين أطراف تدعو للتفاوض والتهدئة وأخرى تصر استمرار العمليات العسكرية لطرد التواجد الروسى فى أوكرانيا.

ماكرون: أمل أن تكون الاحتجاجات ضد مشروع نظام التقاعد الجديد خالية من الفوضى

قال الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون اليوم إنه يأمل فى أن تكون الاحتجاجات ضد مشروع نظام التقاعد الجديد خالية من الفوضى والعنف، بحسب سكاى نيوز.

ودخلت القطاعات الحيوية فى فرنسا، اليوم الخميس، فى إضراب واسع مع توقف القطارات وإغلاق المدارس، احتجاجا على إصلاح نظام التقاعد.

وستشهد البلاد حسبما نقلت "فرانس 24"، مظاهرات من المتوقع أن يشارك فيها بين 550 ألف إلى 750 ألف متظاهر "قد يلجأون إلى العنف"، وفق وزارة الداخلية التي حشدت أكثر من 10 آلاف شرطي ودركي لضمان الأمن.

ولأول مرة منذ أكثر من عشر سنوات، تتوحد النقابات العمالية فى فرنسا للمشاركة في يوم احتجاجي كبير بإضرابات ومظاهرات .

ويصطدم المشروع وبنده الرئيسي المتمثل في رفع سن التقاعد إلى 64 عاما بدلا من 62 حاليا بجبهة نقابية موحدة ورفض شعبي واسع.

وقد هيأت السلطات إجراءات أمنية واسعة بأكثر من 10 آلاف شرطي ودركي بينهم 3500 في باريس لضمان الأمن خلال التظاهرات، بحسب وزارة الداخلية التي تتوقع أن يلجأ المتظاهرون "إلى العنف".

ودعت الحكومة إلى ألا يؤدي التحرك إلى "تعطيل" البلاد وأعربت عن الأمل في ألا يستمر طويلا.

وقال الوزير المفوض بالنقل كليمان بون "سيكون يوم خميس صعبا جدا... اضطرابات كبيرة في وسائل النقل" داعيا إلى تأجيل التنقل والعمل عن بُعد.

كما طلبت هيئة الطيران المدني من شركات الطيران إلغاء خُمس الرحلات من مطار باريس-أورلي الخميس، بسبب إضراب المراقبين الجويين. وفي السكك الحديد، تتوقع شركة "أس أن سي أف" الوطنية "اضطرابات كبيرة" مع تسيير ثلث القطارات السريعة أو حتى خُمس القطارات السريعة وفقا للخطوط، ومعدل قطار إقليمي واحد من عشرة.

الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون

السلطات التونسية تحبط محاولات للهجرة غير الشرعية وتواصل جهودها للتصدى للإرهاب

تمكنت السلطات التونسية من إحباط محاولات للهجرة غير الشرعية عبر الحدود البرية وضبطت 34 شخصا، وأوضح المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي - في بيان له اليوم " الخميس" - أنه في إطار التصدي لظاهرة إجتياز الحدود البرية خلسة، تمكنت وحدات الحرس الوطني العاملة بجهات القصرين و قبلي من ضبط 34 شخصا من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء بعد أن تعمدوا إجتياز الحدود البرية خلسة.


وفي سياق آخر ، أضاف أنه في إطار تعقب العناصر المفتش عنها و المتعلقة بها قضايا ذات صبغة إرهابية تمكنت دورية مشتركة بين مصلحة التوقي من الإرهاب و فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني و حضيرة تابعة لفوج التدخل للحرس الوطني بسيدي بوزيد من إلقاء القبض على شخص أبلغت وحدات أمنية و هياكل قضائية مختلفة بانتمائه إلي تنظيم إرهابي و محكوم عليه بالسجن لمدة 6 سنوات.


وأمرت النيابة العمومية باتخاذ الإجراءات اللازمة في شأنهم .

غرق زورق هجرة غير شرعية
غرق زورق هجرة غير شرعية

وزير خارجية بلاروسيا: حجم التبادل التجارى بين موسكو ومينسك بلغ 50 مليار دولار

وصف وزير خارجية بيلاروسيا سيرجي البينك، الخميس، علاقة بلاده مع موسكو بأنها "في ازدهار مستمر"، وقال: "إن حجم التبادل التجاري بين البلدين يعد قياسيا حيث بلغ حاليا 50 مليار دولار".

وأضاف البنك - خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في مينسك - أن هناك مجالا واسعا بين البلدين لتعزيز القدرات الصناعية والمواصلات والزراعة، مشيرا إلى بلاده وموسكو لن يخضعان للضغوط الغربية.

وأشار إلى أن الغرب يقود حربا هجينا ضد موسكو ومينسك لإضعافهما، مؤكدا صمود البلدين في وجه الضغوط غير الشرعية على بلدينا من خلال مزيد من التنسيق لتحديد خطوات الرد عليها.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إنه "بحث مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو جميع الاتجاهات الاستراتيجية لتعزيز تحالفنا بناء على الاتفاقيات التي توصل إليها رئيسي البلدين على ضوء حماية مصالح دولة التحالف روسيا وبيلاروسيا، في المجال العسكري والأمني والاقتصادي والإنساني وغيرها من المجالات الأخرى التي تعنى بها الدولتين".

وأضاف أنه تم توقيع - مع بيلاروسيا - وثيقتي الأمن البيولوجي وتعزيز الأمن القومي للبلدين والحيلولة ضد أي تهديدات للبلدين ودولة التحالف.

وأشار إلى أنه تم مناقشة النهج غير البناء للولايات المتحدة وحلفائها من خلال توسع الناتو واقتراب بنيته العسكرية إلى الحدود الروسية.

وأكد أن الغرب حول أوكرانيا إلى ميدان للهيمنة والسيطرة العسكرية لدول الاتحاد السوفيتي السابق، لافتا إلى أنهم دفعوا كييف لتشكيل تهديد في المجالات الحيوية والمهمة لروسيا وبيلاروسيا.

ونبه إلى أن هناك محاولات غربية للتدخل في شئون البلدين من خلال فرض القيود بهدف تقويض الاقتصاد والاستقرار السياسي، مؤكدا أن الغرب فشل في مساعيه لتقويض الاقتصاد والاستقرار الروسي والبيلاروسي.

وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف
وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف

أوكرانيا وبولندا ينتقدان موقف وزير خارجية النمسا الداعى إلى الحوار مع روسيا

 أعربت كل من أوكرانيا وبولندا اليوم عن رفضهما التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالينبرج بشأن إمكانية الحوار والتفاوض مع روسيا لإنهاء أزمة الحرب في أوكرانيا. 

ونقلت وسائل الإعلام النمساوية الخميس عن نائب وزير الخارجية البولندي باول جابلونسكي قوله: "إن تصريحات شالينبرج غير مقبولة".

وكان وزير الخارجية النمساوي قد دعا إلى الحفاظ على "النهج المعتدل" تجاه موسكو، لافتا إلى أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا هي إحدى المنصات القليلة المتبقية التي تجمع أوكرانيا وروسيا ودول الاتحاد الأوروبي. 

كما تحدث الوزير ضد الحظر العام على تأشيرات الدخول للمواطنين الروس إلى أوروبا.

ومن جانبها، ذكرت وسائل الإعلام النمساوية أن الموقف الموالي لروسيا لا يزال قوياً للغاية في العديد من الدول الأوروبية ويمتد أحياناً إلى أعلى المستويات الحكومية.

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

مظاهرات حاشدة فى فرنسا احتجاجا على تعديل نظام التقاعد

تظاهر مئات الآلاف فى أنحاء فرنسا اليوم الخميس، فيما تعطلت حركة النقل بالقطارات وأغلقت مدارس في باريس في سياق إضرابات واحتجاجات واسعة على مشروع الرئيس إيمانويل ماكرون لإصلاح نظام التقاعد.

ويواجه المشروع الإصلاحي، وفي مقدمته بند رفع سن التقاعد من 62 عاما إلى 64 عاما، اعتراضا من جبهة نقابية موحدة، بالإضافة إلى غضب كبير لدى الرأي العام .. حسبما أفادت قناة "فرانس 24" مساء اليوم /الخميس/. 

وتظاهر الآلاف في مختلف المدن الفرنسية ، قبل أن تنطلق مسيرة احتجاجية في العاصمة باريس للتعبير عن رفض رفع السن القانونية للتقاعد.. فيما اندلعت صدامات بين الشرطة ومتظاهرين في محيط ساحة الباستيل في باريس، مع إلقاء مقذوفات واستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين. 

ولأول مرة منذ أكثر من عشر سنوات تتوحد النقابات العمالية فى فرنسا للمشاركة في يوم احتجاجي كبير بإضرابات ومظاهرات.

ويصطدم المشروع وبنده الرئيسي المتمثل في رفع سن التقاعد إلى 64 عاما بدلا من 62 حاليا بجبهة نقابية موحدة ورفض شعبي واسع.

تظاهرات قوانين التقاعد فى فرنسا
تظاهرات قوانين التقاعد فى فرنسا

 

 

 
 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة