أكرم القصاص

"الأقمار السبعة".. كشف الواقع يصل بالرواية لقائمة البوكر القصيرة

الخميس، 08 سبتمبر 2022 12:00 م
"الأقمار السبعة".. كشف الواقع يصل بالرواية لقائمة البوكر القصيرة رواية الأقمار السبعة
بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استطاعت رواية الأقمار السبعة لمعالي الميدا للكاتب شيهان كاروناتيلاكا أن تصل إلى القائمة القصيرة فى جائزة البوكر للرواية العالمية، فى دورتها لعام 2022، ووصف أعضاء لجنة تحكيم الجائزة هذه الرواية بأنها رواية مليئة بالأشباح، ففى تقرير لأعضاء لجنة تحكيم هذه الدورة، قالوا أن أهم ما يميز رواية "الأقمار السبعة لمعالي الميدا" هو السرد بضمير المتكلم الذى يتم تقديمه، بلمسة خفيفة مدهشة، وفي ضمير المتكلم الثاني الذى لا يُنسى.
 
ورأى أعضاء لجنة تحكيم الجائزة أن هذه الرواية تتمتع بطاقة مبهجة منغمسة في عالم غني وكوميدي غامض، مع إعطاء لمحة عن التاريخ السريلانكي باعتباره مزيجا لا يمكن تصوره من الخرافة، والإثارة، وسط حكايات تعج بالأرواح.
 
وعلى الرغم من أنها رواية خيالية، إلا أنها رواية وثيقة الصلة بالقضايا التي نواجهها في عالم اليوم، فالأمر لا يقتصر على حاضر سريلانكا الذى يكاد يكون معقدًا - إن لم يكن عنيفًا - مثل ماضيها، بل يتعلق بأنها رواية إنسانية بعمق تناقش كيفية العيش في ظروف لا تطاق، وحول ما إذا كان التغيير ممكنًا، وكيفية البدء في التكيف إذا لم يكن كذلك.
 
وأشار تقرير أعضاء لجنة تحكيم البوكر إلى أن هذه الرواية تبحث عن الحقيقة بين دوافع الأبطال وأفكارهم المتضاربة حول الحياة الآخرة ومذبحة الحرب الأهلية التى جرت فى سريلانكا.
 
وتألفت لجنة تحكيم هذه الدورة من: نيل ماكجريجور، مؤرخ ثقافى بريطانى ومذيع وكاتب، رئيسيا، وعضوية كل من: شهيدة باري، ناقد ومذيعة وأستاذة فى جامعة الفنون فى لندن، هيلين كاستور، مؤرخة للعصور الوسطى والقرن السادس عشر، وزميلة فى كلية سيدنى ساسكس، كامبريدج وزميلة الجمعية الملكية للأدب، جون هاريسون، يعرف بكونه المؤلف الذى يتحدى النوع الأدبي، آلان مابانكو، ويلقب بـ "بيكيت الأفريقي"، درس القانون فى برازافيل وباريس. نُشرت روايته الأولى عام 1998، ومنذ ذلك الحين ينشر بانتظام، ويكتب الروايات والمقالات والشعر، وأصبح من أشهر الروائيين فى فرنسا.
 




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة